آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » تكريم الاديب الدكتور محمد الحاج صالح: انطلاق مهرجان القصة القصيرة في اتحاد الكتاب العرب بطرطوس

تكريم الاديب الدكتور محمد الحاج صالح: انطلاق مهرجان القصة القصيرة في اتحاد الكتاب العرب بطرطوس

 

سعاد سليمان

بدأت اليوم فعاليات مهرجان القصة القصيرة الذي يقيمه فرع اتحاد الكتاب العرب بطرطوس في مقره بحضور ملأ الصالة من الأدباء , والمهتمين بالشأن الثقافي بالمحافظة , ويستمر لمدة أربعة أيام متتالية .
وفي يومه الأول .. شارك فعالياته الأدباء : مالك صقور , وغسان ونوس , وعلم الدين عبد اللطيف , وكان التقديم للأديبة ضحى أحمد , وأما التكريم فكان للدكتور محمد الحاج صالح .. حيث تم تقديم الدرع التكريمي له , بحضور ملأ المكان من الأدباء , والمهتمين بالشأن الثقافي بالمحافظة .
الأديب منذر يحيى عيسى رئيس هيئة فرع طرطوس لاتحاد الكتاب العرب بدأ بكلمة ترحيبية بالحضور , وتحدث عن القصة القصيرة , والاحتفاء بها من خلال المهرجان , وقال معرفا بهذا النوع الأدبي : أنه سرد حكائي , هو الأقصر من الرواية , أما الهدف منه فهو تقديم حدث وحيد ضمن مدة زمنية قصيرة , وفي مكان محدد للتعبير عن موقف , أو جانب من الحياة , عبر السرد غير المشتت , المنسجم , لشخصية وحيدة , أو عدة شخصيات متقاربة يجمعها مكان , وزمان واحد على خلفية الحدث .
وعن تاريخ القصة القصيرة قال : يعود تاريخها إلى العهد القديم , حيث كانت محصورة بالأساطير , والحكايات الشعبية , والخرافية , والنوادر متحدثا عن أمثلة عديدة كالملاحم الهندية , والإلياذة , والأوديسة , وعن ألف ليلة , وليلة في الأدب العربي , وعن أشكال القصة القصيرة , والأقصوصة , وصولا إلى الحداثة كالمونولوج , وما بعد الحداثة حيث الواقعية , والتشويق , والايجاز , والوصف الدقيق , ومنتهيا بالقصة القصيرة جدا , وفي الشعر : الومضة , مؤكدا أن لكل جنس أدبي سحره وجاذبيته , ومنتهيا بتقديم رأيه في تفوق الرواية على الشعر .
الأديب مالك صقور , بدوره أبدى تأثره بما يجري من عدوان صهيوني صارخ على أهلنا في فلسطين , ولبنان , وتحدث عن مناقب الأديب المكرم محمد الحاج صالح , وعن مسيرته الأدبية , والاجتماعية , وعن رواية الحاج صالح : امرأة من صوان .
الأديب غسان ونوس تحدث بدوره عن تجربة الاديب المكرم , وعن مجموعته القصصية : الحب عام 260 التي تنتمي إلى أدب الخيال العلمي , كما تحدث الأديب الشاعر محي الدين محمد عن تجربة الأديب المكرم , وتحدث الأديب الناقد علم الدين عبد اللطيف أيضا عن الأديب المكرم , و تم تقديم الدرع التكريمي للحاج صالح .
يتابع مهرجان القصة القصيرة فعالياته حيث يشهد يوم غد الاثنين 9 مشاركات للأدباء : حسن الناصر, و عبد الحميد يونس , ونهلة البدوي , والتقديم للأديبة نهاد أحمد , أما التكريم فللدكتور محمد أحمد معلا .

 

 

 

(موقع سيرياهوم نيوز-2)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإثنين القادم.. انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للتأريخ الشفوي في سلطنة عمان

بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة وثيقة وطن الدكتورة بثينة شعبان وعدد من المؤسسات السورية، ينعقد الإثنين القادم في سلطنة عمان ...