آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » تكريم الاديب الساخر علي ديبة في ختام مهرجان القصة القصيرة بطرطوس

تكريم الاديب الساخر علي ديبة في ختام مهرجان القصة القصيرة بطرطوس

 

سعاد سليمان

بمشاركة الأدباء نهاد أحمد , وعلي حمدان , وابراهيم الخولي , وتقديم الأديبة نهلة البدوي أنهى مهرجان القصة القصيرة الذي أقامه فرع اتحاد الكتاب العرب بطرطوس نشاطاته ظهر اليوم الاربعاء بجلسة أدبية , وحضور مميز لأدباء , ومهتمين بالشأن الثقافي بالمحافظة .
الأديبة نهلة البدوي سلطت الضوء على المشاركين المبدعين , مؤكدة دور , وأهمية ما يقدمه أعضاء اتحاد الكتاب بطرطوس , وعلى رأسهم الأديب منذر عيسى للأدباء , ولمحبي الأدب في طرطوس من خلال النشاطات الثقافية الهامة , وقدمت للمشاركين في هذه الجلسة مستشهدة بقول للأديب سعد الله ونوس : الكتابة فعل حياة … وبما قاله جبران خليل جبران : بعضنا كالحبر , وبعضنا كالورق , فلولا سواد ورقنا لكان بياضنا أصم , ولولا بياض بعضنا لكان السواد أعمى .
وبدأت الجلسة بقراءة للأديبة نهاد أحمد التي قرأت قصة قصيرة بعنوان : استبيان وهي التي صدر لها ثلاث روايات ,و بدوره الأديب علي حمدان قرأ قصتين قصيرتين : حلم غريب , والعشق , وقد صدر له روايتان : الأفق الغائب , والتابوت الخشبي .
الأديب ابراهيم خولي , وبدوره أيضا قرأ قصة قصيرة , ولديه مجموعة قصصية بعنوان : حيث تبكي الكروم , وثلاث روايات : السبية , الهاربة من ظلها , وقبور لا تموت .
في الختام تم تكريم الأديب علي ديبة , الذي تم التقديم له بالإشارة إلى تميزه بتناول الواقع , وفضح الأقنعة حيث تبدو شخصياته , وكأنها في حلبة مصارعة , منها من ينتهي بالضربة القاضية , وقد استطاع أن يحول المادة الخام زادا شهيا على مائدة الأدب , وهو الأديب الساخر حيث يهرب من ضغوط الحياة , بالقص الساخر لواقع معاش , والنتيجة : فن جميل بطبيعة مركبة .
الأديب المكرم , وبعد أن قدم له الأستاذ منذر درع التكريم قال عن نفسه : أنه كتب في كل الصحف السورية ومعظم الصحف اللبنانية , وأنه اختار الأدب الساخر كهوية له , وشكر الحضور وأصحاب التكريم بعد أن قرأ بعضا من نتاجاته .
الاديب منذر , وفي التقديم للأديب المكرم تحدث عن امتلاكه الحس الساخر الذي طبع أدبه , وتميز به على مستوى سورية حتى في كتاباته الصحفية , ومباركا له التكريم , ومتمنيا للأديب علي ابداعات قادمة , وعلى الدوام .

 

 

 

(موقع سيرياهوم نيوز-2)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إسرائيل تستخدم الذكاء الاصطناعي لتزييف الواقع وإقناع الرأي العام: أيّها الناشطون اللبنانيون… شاركوا الحقيقة رغم أنف الخوارزميات

علي عواد     في عصر الديجيتال، تُخاض المعركة ضد القلوب والعقول بنفس ضراوة المعركة على الأرض. منصات مثل «إكس»، التي تدّعي أنها تعزّز حرية ...