آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » تليف الكبد .. علامة تحذيرية مبكرة

تليف الكبد .. علامة تحذيرية مبكرة

يمكن أن يتفاقم مرض الكبد الدهني تدريجيًا دون ظهور أي علامات تحذيرية، وتظهر أعراض هذه الحالة عندما يكون هناك ضرر في الكبد كافٍ لإحداث ندبات.
حيث يؤدي تلف الكبد على المدى الطويل إلى ظهور نتوءات صلبة غير منتظمة لتحل محل أنسجة الكبد الملساء. ويمكن أن يؤدي تندب هذا العضو الداعم للحياة إلى ظهور بقع حمراء على راحة اليد.
يُعرف تندب الكبد باسم تليف الكبد، والذي قد يجعل الشخص يشعر عمومًا بالتعب والإرهاق طوال الوقت. وقد تؤدي هذه الحالة إلى فقدان الشهية وفقدان الوزن وهزال العضلات.
كما يمكن أن يسبب تليف الكبد إلى الشعور بالغثيان، وقد يترافق ذلك مع التقيؤ، إضافة إلى ألم في منطقة الكبد، وظهور شعيرات دموية صغيرة تشبه شبكة العنكبوت على الجلد فوق مستوى الخصر. وعندما يكون مرض الكبد الدهني في أشد مراحله يمكن أن يؤدي إلى أنماط نوم مضطربة.
عندما يبدأ الكبد في الفشل في أداء وظيفته، قد يبدأ المريض بالشعور بحكة شديدة في الجلد. ومن الممكن أن يبدأ بياض العينين في التحول إلى اللون الأصفر كما في حالة اليرقان. ويمكن أن تصبح أطراف الأصابع أكثر سمكًا وأوسع نطاقاً، وهي حالة معروفة باسم “تعجر الأصابع”، إضافة إلى فقدان الشعر.
وعند تطور الحالة بشكل كبير، تظهر أعراض واضحة مثل انتفاخ أجزاء مختلفة من الجسم، مثل المعدة والساقين والكاحلين والقدمين.
وتشمل الأعراض التحذيرية الأخرى لتليف الكبد: حمى مصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة وارتعاش، وضيق في التنفس، وتقيؤ الدم، وبراز أسود داكن، وفترات من الارتباك الذهني والنعاس.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القهوة تساعد على الشفاء من سرطان الأمعاء القاتل

القهوة ذلك المشروب الأسمر مازال يلقي بسحره على مرتشفيه، ويأخذ بألبابهم، لما يضفيه عليهم من نشوة وانتعاش، ومازال يثير التساؤلات حول تأثيره على الصحة، فقد ...