آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » “تي ريكس”.. أثقل الديناصورات

“تي ريكس”.. أثقل الديناصورات

مع 60 سنا حادا وفكين قويين لدرجة أنه يمكنه سحق سيارة، كانت تلك صفات ملك الديناصورات تي ريكس، ولكن إذا لم يكن ذلك كافيا، فقد يكون تي ريكس أثقل بنسبة 70 في المائة مما كان يُعتقد سابقا- حيث يصل وزنه إلى 15 طنا – وفقا لدراسة.
استخدم الباحثون النمذجة الحاسوبية للنظر في الحجم الأقصى للديناصورات، باستخدام تي ريكس الشهير كمثال، ووجد علماء الحفريات أن أكبر حفريات تي ريكس المعروفة ربما تقع في النسبة المئوية 99- والتي تمثل أعلى 1 في المائة من حجم الجسم- ولكن العثور على واحدة سيتطلب حفر الحفريات لمدة 1000 عام أخرى.
وأشارت النماذج الحاسوبية إلى أن أكبر فرد ربما كان موجودا، وربما كان أضخم بنسبة 70 في المائة من العينات الأكبر المعروفة حاليا، وإذا كان هذا صحيحا، فقد يصل وزن الحيوان إلى 15 طنا مقارنة بتقديرات الوزن الحالية البالغة 8.8 أطنان، وربما كان أطول بنسبة 25 في المائة، حيث وصل طوله إلى 15 مترا بدلاً من 12 مترا.
وبدوره، قال د.جوردان مالون، أحد مؤلفي الدراسة:” تشير دراستنا إلى أنه بالنسبة للحيوانات الأحفورية الكبيرة مثل تي ريكس، ليس لدينا أي فكرة من السجل الأحفوري عن الأحجام المطلقة التي ربما وصلت إليها، ومن الممتع أن نفكر في أن تي ريكس يبلغ وزنه 15 طنا، لكن التداعيات مثيرة للاهتمام أيضا من منظور بيوميكانيكي أو بيئي”.
وفي الوقت نفسه، تشير دراسة منفصلة إلى أن تي ريكس ربما كان يتباهى أيضا بأسنان مطلية بالحديد لمساعدته على تمزيق فريسته.
وأضاف، ومن جانبه، د. آرون لوبلانك، المؤلف الرئيسي للدراسة من كينجز كوليدج لندن:” تتمتع تنانين كومودو بأسنان منحنية ومسننة لتمزيق فريستها تماما مثل أسنان الديناصورات آكلة اللحوم.”
“نريد أن نستخدم هذا التشابه لمعرفة المزيد عن كيفية تناول الديناصورات آكلة اللحوم للطعام وما إذا كانت تستخدم الحديد في أسنانها بنفس الطريقة التي استخدمها تنين كومودو”.
وختم د. لوبلانك:” ولسوء الحظ، باستخدام التكنولوجيا المتوفرة لدينا في الوقت الحالي، لا يمكننا معرفة ما إذا كانت أسنان الديناصورات المتحجرة تحتوي على مستويات عالية من الحديد أم لا، ونعتقد أن التغيرات الكيميائية التي تحدث أثناء عملية التحجر تحجب كمية الحديد التي كانت موجودة في البداية.”

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ابتكار طرق لإنتاج بلاستيك قابل للتحلل البيولوجي

المخاوف العالمية بشأن تلوث البلاستيك وخفض استخدام الوقود الأحفوري هي السبب وراء مبادرة جديدة بقيادة أستراليا لتطوير جيل جديد من البلاستيك القابل للتحلل بنسبة 100%. ...