الرئيسية » ثقافة وفن » ثقافي أبو رمانة يستضيف توقيع مجموعة (ملح لهذا البحر) باكورة إصدارات الشاعر أحمد دخيل

ثقافي أبو رمانة يستضيف توقيع مجموعة (ملح لهذا البحر) باكورة إصدارات الشاعر أحمد دخيل

استضاف المركز الثقافي العربي في أبو رمانة حفل توقيع المجموعة الشعرية (ملح لهذا البحر) باكورة إصدارات الشاعر أحمد دخيل عقب ندوة أدبية أضاءت على جماليات المجموعة.

وتضم المجموعة 25 قصيدة تمثل تجربة الشاعر دخيل التي تمتد إلى نحو 20 عاماً وتشي بميله للغنائية والانسيابية كما تنوعت مواضيع المجموعة بين القومي والوطني والوجداني والانساني.

الروائي الدكتور حسن حميد قارب في مداخلته بين تجربة الشاعر دخيل في (ملح لهذا البحر) وتجربة الشاعر فواز عيد من شعراء المخيمات الذين كتبوا أشعارهم من ألم الغربة والتشرد يحملون معهم وطنهم في حقائب أسفارهم وأشعارهم وفنهم وكتاباتهم التي لم تخرج عن التراث الفلسطيني والتمسك بالأرض والدعوة إلى المقاومة والوقوف في وجه التطبيع واتفاقيات الإذعان.

كما لفت الروائي حميد إلى حجم الحزن والحنين والحب والإنسانية والثقافة العالية التي تحملها قصائد المجموعة مبشرة بشاعر فلسطيني مهم يعد امتداداً لشعراء المقاومة.

الدكتور عبد الله عيسى رأى أن دخيل في مجموعة (ملح لهذا البحر) لا يعلن قطيعة نهائية مع التصورات التي حكمت القصيدة الفلسطينية والعربية الحديثة بل ينطلق مما انتهت إليه في عملية انحياز لإنجازاتها الجمالية والبناء عليها سعياً إلى تطويرها لافتاً إلى أن المجموعة تتميز بتعدد دلالاتها وتدخل الذات الشعرية ولكن الرؤية في (ملح لهذا البحر) تتضح من خلال القصيدة الأخيرة التي حملت عنوان المجموعة ليعني من خلالها بحر فلسطين.

الشاعر بلال أحمد أشار في مداخلته إلى بناء المجموعة الشعري التي اتخذت من شكل القصيدة العربية الحديثة التفعيلة نمطا لمعظم قصائدها فجاءت على تفعيلات البحر المتقارب والمتدارك منوهاً بالبنية الجمالية للنصوص لجهة الصور المبتكرة والرموز الشفافة واللغة الشعرية التي اتسمت بالسهولة والبساطة وتلك سمة الشعر المقاوم إضافة إلى الاقتباس والاتكاء على النص الديني لما له من أثر في نفس القارئ.

أدار الندوة الناقد عمر جمعة الذي لفت إلى غنى المجموعة بالرؤى الحديثة معتبراً أنها إضافة تغني مكتبة الشعر العربي الفلسطيني.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

واعظ مسيحي يقدم اعتذارًا لشيرين عبد الوهاب بعد تكفيرها

أعلن الدكتور خالد منتصر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تلقيه اعتذارًا من الواعظ المسيحي واستشاري الطب النفسي ماهر صموئيل. جاء هذا الاعتذار ...