آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » جنون أسعار اللاعبين يُرعب الأندية الأوروبية

جنون أسعار اللاعبين يُرعب الأندية الأوروبية

حسين فحص

 

تعود المياه إلى مجاريها بالنسبة إلى فرق كرة القدم مع انتهاء بطولتَي أمم أوروبا وكوبا أميركا مساء أمس. يكمن الفارق بأن «حسابات» سوق الانتقالات ستختلف بين نادٍ وآخر، نظراً إلى تغيير قيمة اللاعبين السوقية

 

سبقَ أن تم افتتاح سوق انتقالات صيف 2024 بتواريخ مختلفة ضمن القارة العجوز، حيث قصَّ «بريمييرليغ» شريط «الميركاتو» في 14 حزيران، وهو تاريخ انطلاق بطولة «اليورو»، فيما أجّلت دوريات أخرى الافتتاح إلى تواريخ أخرى مثل الدوريَّين الإسباني والإيطالي في 1 تموز الجاري. وبمعزل عن تغيّر مواعيد البداية، سوف يُغلق ستار سوق الانتقالات في 30 آب.من المرجّح أن يشهد الصيف ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار اللاعبين. وعلى خلاف النسخ الماضية من البطولات القارية الكبرى، كان أغلب المتألّقين في «يورو 2024» وكوبا أميركا من الشباب، ما سيعزّز قيمتهم السوقية في وقتٍ تتجهّز فيه الأندية لجولة التحضيرات قبل بدء الموسم.

شهدت بطولة أمم أوروبا تألّق العديد من اللاعبين الشباب، أبرزهم «جوهرتا» منتخب إسبانيا: لامين يامال ونيكو ويليامز. كان جناحا برشلونة وأتلتيك بلباو مدرجين بالفعل في القوائم المختصرة للعديد من الأندية الكبرى في أوروبا قبل بداية الاستحقاق، وتحديداً ويليامز الباحث عن تجربة جديدة، وتمكّن اللاعبان من ترك انطباع إيجابيّ كبير بعروضهما المبهرة. بحسب الوسط الرياضي، يكمن حلم ويليامز في تمثيل ألوان برشلونة، وأكّد رئيس النادي خوان لابورتا قبل أيام قدرة «البلوغرانا» على شراء اللاعب رغم الأزمة المالية الحاصلة بين أسوار كامب نو. لكن، مع اهتمام أندية أخرى، وتحديداً في إنكلترا مثل تشيلسي وآرسنال وليفربول، من المرجح أن يشكل ويليامز حديث «الميركاتو» وأن تتجاوز قيمة الصفقة المرتقبة ما قدّره السوق قبل انطلاق «اليورو»، حتى مع وجود بند جزائي في عقد اللاعب.

وعلى الطرف الآخر من النهائي، برز العديد من اللاعبين الشباب أمثال كوبي ماينو وكول بالمر… وسط ترقب في زيادة قيمتهم السوقية. اللاعبان ساهما بشكل مباشر في وصول «الأسود الثلاثة» إلى النهائي، رغم مشاركتهما في العديد من المباريات عن مقاعد البدلاء، ما رفع أسهمهما تباعاً.

تجدر الإشارة إلى أن الجولات السابقة لنهائي برلين شهدت تألق العديد من اللاعبين الشبّان أيضاً، يبرز منهم جورج ميكاوتادزه الذي منحت أهدافه أمام تركيا وجمهورية التشيك والبرتغال التقدم التاريخي لجورجيا إلى دور الستة عشر، والسويسري روبن فارغاس الذي ساهم في إخراج حاملة اللقب إيطاليا من دور الـ 16، ولاعب خط الوسط الهولندي تشافي سايمونز، كما جناح البرتغال فرانسيسكو كونسيساو وصانع ألعاب تركيا وريال مدريد آردا غولر، ولاعبا ألمانيا: فلوريان فيرتز وجمال موسيالا، ومدافع إيطاليا ريكاردو كالافيوري…

وعلى نسقٍ موازٍ، شهدت بطولة كوبا أميركا تألّق العديد من الشباب، وسط ترجيحاتٍ بأن ينتقلوا إلى كبرى الأندية الأوروبية، وتحديداً خلال الأسابيع المقبلة.

هو صيفٌ حافل «قد» يُدوَّن ضمن أكبر مجلّدات تاريخ كرة القدم

 

في الطرف الأرجنتيني، برز العديد من اللاعبين؛ منهم المهاجم جوليان ألفاريز، الذي يرتبط اسمه سلفاً ببعض الأندية الأوروبية مثل أتلتيكو مدريد وباريس سان جيرمان، وخاصةً مع عدم إعطائه الوقت الكافي للعب في مانشستر سيتي نظراً إلى شغل المهاجم إرلينغ هالاند مركزه. وساهمت بطولة كوبا أميركا في رفع أسهم ألفاريز، ما يجعل منه صفقة منتظرة خلال الأسابيع المقبلة في حال سمحَ له «السيتيزينز» بالمغادرة.

وشهدت البطولة تألق لاعبين آخرين، مثل مويز بومبيتو من كندا الذي يحظى باهتمام كبير من نادي ليون الفرنسي، بالإضافة إلى ثنائي الإكوادور ويليان باتشو وبييرو هينكابي وغيرهم…

هو صيفٌ حافل «قد» يُدوَّن ضمن أكبر مجلّدات تاريخ كرة القدم. ارتفاع مؤشر أسعار سوق الانتقالات الحاصل في المواسم الماضية، من شأنه أن يتعزّز هذا الصيف على خلفية زيادة الطلب على اللاعبين، وخاصةً مع ترقّب الأندية عدداً أكبر من المباريات في الموسم المقبل ضمن البطولات القارية. وعليه، فإن الفرَق التي عزّزت صفوفها قبل انطلاق «يورو» وكوبا أميركا «شمّت الحبق» سلفاً، أما الباقون فقد يعانون تداعيات وخيمة من ارتفاع أسعار اللاعبين المرتقب.

 

سيرياهوم نيوز1-الاخبار اللبنانية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حارس ليفربول: رحيل صلاح عن الفريق “سيحطم قلبه”

يعتقد الحارس الإسباني أدريان لاعب ليفربول السابق أن النجم المصري محمد صلاح لا يستطيع مغادرة الفريق، مشيراً إلى أنه يعشق البقاء في منطقة ميرسيسايد التي ...