آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب وآراء » جنين تثأر..الضفة مسرح الحرب وبوابة التحرير الكامل

جنين تثأر..الضفة مسرح الحرب وبوابة التحرير الكامل

 

ميخائيل عوض

كل التطورات وجل المعطيات والوقائع المعاشة والملموسة وكيفما قرأت من عقول متفتحة ومتحررة من الهيمنة وتخشب اللغة والتفكير تكون النتيجة انا في حرب تحرير فلسطين كلها كيفما سارت الامور وكيفما ذهبت بحرب عاصفة تنطلق شرارتها من لبنان او باستمرار حرب الاستنزاف الطويلة.
جنين ومخيمها الاسطوري شبت واشتد عودها وبلغت حقبة الفعل الراشد في تحمل مسؤولية اسناد غزة بل الاهم اطلاق شرارة التحرير من البحر الى النهر.
جنين وغزة علامتان فارقتان في تاريخ فلسطين والعرب ومنذ بدء التاريخ.
استسلم وتوهم الكثيرون لمشاريع التسويات والتصفية وتوهموا وعاشوا كذبة السلطة الوطنية وحل الدولتين الا غزة وجنين ومخيمها فقد صدق حدسهما وذكائهما الجمعي ان الحق القومي لا يقبل القسمة او التسويات والتفريط.
جنين قاتلت وحفظت شرارة وراية المقاومة في ظروف الاستحالة وكذا فعلتها غزة وكلاهما حققت معجزات وعجائب في زمن العالم الافتراضي والذكاء الاصطناعي وهيمنة الليبرالية المتوحشة على العالم ونظامه وعلى الانفاس والعقول.
جنين قاومت ببسالة نادرة وتحملت اعباء تنوء تحتها دول وامبراطوريات ولم ترفع راية بيضاء.
قدمت المئات من اقمارها ونجومها من خيرة الشباب الفلسطيني والعربي وضلت تقاتل ولم تيئسن او تحبط ولا استسلمت للإغراءات وللاعتداءات والملاحقات التي نفذتها سلطة ابو مازن وحلفائه وكل حلفاء اسرائيل.
جنين ومخيمها واهلها اسطورة تحاكي اسطورة مقاومة الشعوب التي جسدتها غزة.
جنبن اكملت عدتها واستعداداتها وتحولت من السلبية والقتال في الشوارع وبالرصاص ومن خسارة للأبطال الى العبوات والعبوات المتقنة وشديدة الانفجار والذكية والمسيطر عليها وبات بؤرة مقاومة شبه محررة قادرة على النزال وايقاع الخسائر في صفوف الجيش والمستعربين لتجعل كلفة لاعتداء عليها غالية وثمينة جدا
جنين تتحول بالصفة من المقاومة السلبية الا المواجهة الهجومية وهذا تحول نوعي وجوهري في الاشتباك وفي مسارات الحرب ومستقبلها ونتائجها.
فغزة لتسعة اشهر ومستمرة انهكت الجيش ودمرت قواته المحورية والخاصة ولبنان اهل الشمال والشرق للعبور والقلب النابض مقاومة بدا التحول بالحرب وبات مجاهدي الضفة يملكون الخبرة والتدريب والبيئة والسلاح المناسب.
وبين المعطيات ان إسرائيل نفسها التي تصدعت وحدتها المجتمعية ويتمرد الجيش وتنشغل بأزمات شتى واخطرها تجنيد الحريديم والتي يتنبأ لها الكثيرون ومنهم قادة مشهورون وكتاب ومؤرخون ويرفعون الورقة الحمراء في وجه حكومة نتنياهو ودولة يهودا مستوطني الضفة وقد سلحهم سموتريتش وبن غفير واعلنوا صراحه تصفية سلطة ابو مازن واعداد ادارة اسرائيلية للضفة لما تعنيه من مذابح وتهجير للفلسطينيين الى الاردن يستعجلون الانفجار العسكري ويستدعون المقاومة ومحورها لتطوير الاداء وتامين جنين والضفة بالسلاح والحاجات ويطالبون المحور والجبهات التي توحدت بان تلتزم نصرة جنين والضفة وتامين انتصارها كما فعلوا مع غزة والمحور وفصائله وجبهاته لن يخذلوا جنين والضفة بل على العكس فالتزامهم لها على ذات درجة الالتزام بغزة وخططهم وطريقهم للتحرير تمر اصلا من جنين ومن الضفة وفي فلسطين ال٤٨.
لقد ازف الموعد وجنين تقاتل وتراكم وتبدع وتطور مقاومتها.
الحرب جارية على اشدها ومستمرة وتنتقل عتلتها الى الضفة وفلسطين ال٤٨ بينما اسرائيل تان وتستنزف وينخرها السوس وتتصاعد صراعاتها وازماتها وتلك هي شروط وظروف وبيئات تحرير فلسطين كلها.
فحرب التحرير جارية وليس من فرصة لوقفها قبل اكتمال المهمة بتفكيك او تفكك الكيان وانهياره وعودة فلسطين عربية حرة.
كل الطرق وكل السيناريوهات والتطورات وعلى جميع الاصعدة والمستويات تقطع بان الجاري هو حرب تحرير فلسطين كلها.
(سيرياهوم نيوز2-الكاتب)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حديث عن موافقة.. هل اقتربت المصالحة التّركية مع الأسد؟

الدكتور خيام الزعبي نتطلع مستبشرين إلى تركيز سورية وتركيا على تحقيق أكبر منافع اقتصادية ممكنة تعود مباشرة على المواطن السوري والتركي، والجميع يتطلع لزيارة وفد ...