الرئيسية » مختارات من الصحافة » جيروزاليم بوست: حرب غزة أضاعت جيلاً من الطلاب الإسرائيليين

جيروزاليم بوست: حرب غزة أضاعت جيلاً من الطلاب الإسرائيليين

نشرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية مقالا تناولت فيه مدى تأثير الحرب الدائرة في غزة على الطلاب والقطاع التعليمي الإسرائيلي.

يقول تقرير الصحيفة إن عودة الطلاب لمدارسهم أثلجت صدور الأهالي، لكنها ترافقت مع عودة المشاكل والنقاشات المستمرة التي تحيط بالتعليم، وهذه المرة بصورة أسوأ من أي وقت مضى.

ويوضح التقرير أنه في 31 أغسطس/آب الماضي، أي قبل يوم واحد من بدء العام الدراسي، أعلن معلمو المدارس الثانوية في إسرائيل إضراباً لا يزال مستمراً حتى كتابة التقرير، مطالبين برفع الأجور وتحسين عقود العمل.

وبحسب الصحيفة فإن هذه الإضرابات ليست سوى غيض من فيض، فالحرب بين إسرائيل وحماس لا تزال في أوجها، والمعلمون يشعرون بآثارها وعليهم التأقلم مع واقع التدريس في ظل صراع مستمر.

ويذكر التقرير أن المعلمين يعملون فوق طاقتهم مقابل أجور يعتبرونها زهيدة، إضافة إلى أن عدد الطلاب في كل فصل دراسي زاد بعد انتقال العائلات إثر الحرب، وقلة عدد المعلمين المتوفرين.

وبحسب التقرير فإن استياء المعلمين كان أيضاً بسبب عدم تلقيهم زيادة في الرواتب والميزات المتفق عليها للعام الدراسي، إذ أدت الحرب إلى خفض ميزانية وزارة التربية والتعليم بمقدار 38 مليون شيكل (نحو 10 مليون دولار).

وتناول التقرير مدى تأثير استمرار الحرب على العائلات الإسرائيلية التي تفككت إما بمغادرة أحد الوالدين للخدمة في الجيش، أو بفقدان أحد أصدقائهم أو أفراد أسرهم.

ويشير التقرير إلى تفاقم هذه المشكلة في القدس بسبب إضراب المرافقين الذين عادة ما يعتنون بالأطفال بعد ساعات الدوام، ما يجبر العديد من الآباء والأمهات على مغادرة العمل باكراً، الأمر الذي من شأنه تهديد أمنهم الوظيفي.

ويوضح التقرير أن الحرب أثرت على الطلاب أيضاً، فقد أصدرت جمعية طب الأطفال الإسرائيلية تقريراً يُظهر “أن 84 في المئة من الأطفال الإسرائيليين يعانون من اضطراب عاطفي بسبب الحرب”.

ويشير التقرير إلى أن الحكومة “لم توفر الدعم النفسي والتعليمي الكافي للطلاب، وفي الوقت الذي تستمر فيه بتقديم الدعم الكامل للمدارس الحريدية، فإنها تهمل احتياجات بقية النظام التعليمي في البلاد”.

ويختم التقرير بالإشارة إلى أن “نحو 514 ألف طالب في المدارس الثانوية الإسرائيلية تأثروا باستمرار الإضرابات ونقص الدعم”، ويقول إن إسرائيل “فقدت بالفعل جيلاً في هذه الحرب ولا يمكن أن تتحمل البلاد جيلاً آخر يكون ضحية جديدة”. (بي بي سي)

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: الجيش الذي فشل في تدمير حماس.. لن يهزم حزب الله

نشرت صحيفة هآرتس مقالا للجنرال العسكري الإسرائيلي السابق إسحق بيرك بعنوان “الجيش الإسرائيلي الذي فشل في تدمير حماس.. لا يستطيع هزيمة حزب الله”. ويقول الكاتب ...