آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » حجم سكان الهند.. كاريكاتور عنصري لـ”دير شبيغل” الألمانية يثير الانتقادات

حجم سكان الهند.. كاريكاتور عنصري لـ”دير شبيغل” الألمانية يثير الانتقادات

كاريكاتير مجلّة “دير شبيغل” الألمانية حول حجم سكان الهند المتزايد والذي تفوّقت فيه على الصين مؤخراً، يثير حملة إنتقادات ويوضح أنّ الغرب ما زال يتعاطى بعقلية النخبة الاستعمارية.

أثار رسم كاريكاتوري نشرته مجلّة “دير شبيغل” الألمانية بشأن تجاوز الهند للصين، كأكبر دولة في العالم، من حيث عدد السكان، غضب الهنود الذين وصفوا الأمر بالعنصرية.

وتطرقت صحيفة “إندبندنت” البريطانية  في مقالٍ لها إلى كمية الانتقادات التي تعرّض لها رسم “دير شبيغل” العنصري.

ويصور رسم “دير شبيغل” قطاراً مزدحماً للسكك الحديدية الهندية، مع عددٍ كبيرٍ من الركاب المتعلّقين من الجانبين والأعلى، متجاوزين قطاراً صينياً أنيقاً يسير على مسارٍ موازٍ، وعادةً ما تكون القطارات في جميع أنحاء الهند مزدحمةً لأنّها وسيلة النقل الرخيصة المتاحة للملايين الذين يرغبون في التنقل في جميع أنحاء البلاد.

وانتقد العديد من الهنود الصحيفة، مدّعين أنّ العنصرية تنبعث من الرسم الذي يحاول نشر الصورة النمطية القديمة عن البلاد.

من جهته، غرّد الوزير الفيدرالي الهندي، راجيف شاندراسيخار، على حسابه على موقع “تويتر” قائلاً إنّه “في غضون سنواتٍ قليلة، سيكون اقتصاد الهند أكبر من اقتصاد ألمانيا”.

وانتقد كبير مستشاري وزارة الإعلام والإذاعة الهندية، كانشان جوبتا، الصحيفة الألمانية، مؤكداً أنّ “هذا عنصري بشكل شنيع، إنّ رسم كاريكاتير للهند بهذه الطريقة لا يشبه الواقع”.

وأضاف جوبتا: “هذا سيء، إن لم يكن أسوأ من الرسوم الكاريكاتورية العنصرية في نيويورك تايمز التي سخرت من مهمة الهند الناجحة إلى المريخ”، مُشيراً هنا إلى رسمٍ كاريكاتوري نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”، عام 2014، بعد أن أطلقت الهند مهمةً إلى المريخ، وقد أصدرت الصحيفة في وقت لاحق اعتذاراً بعد شكاوى القراء لديها.

وكتب أحد المراقبين: “الرسم الكاريكاتوري الألماني يمثّل عقلية النخبة النموذجية والتفوق الاستعماري، التي تصور الهند على أنّها دولة متخلفة وأقل تطوراً، فالغرب يشعر بالغيرة من نمو الهند وازدهارها”

 

سيرياهوم نيوز 4_الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يديعوت أحرونوت: إيران تتجنب التدخل المباشر في ظل العدوان الإسرائيلي على لبنان لهذه الاسباب

يرى باحث إسرائيلي أن إيران لا تجد أن الوقت مناسب للتدخل المباشر في الحرب الجارية بين جيش الاحتلال وحزب الله في لبنان. وفي تحليل نشرته ...