آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » حدث تاريخي عظيم غيّر مجرى التاريخ.. أعمال خلّدت الهجرة النبوية الشريفة

حدث تاريخي عظيم غيّر مجرى التاريخ.. أعمال خلّدت الهجرة النبوية الشريفة

| وائل العدس

«طلع البدر علينا من ثنيات الوداع.. وجب الشكر علينا ما دعا لله داع.. أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع.. جئت شرفت المدينة مرحباً يـا خير داع»، هكذا استقبل أهل يثرب، التي سميت بعد ذلك بـ«المدينة المنورة»، الرسول الكريم محمد صلى اللـه عليه وسلم عند وصوله من مكة في 622 ميلادي، معلنين عن ترحيبهم به وسعادتهم بوجوده للحد من إيذاء زعماء قريش له، حتى أمر عمر بن الخطاب في زمن خلافته، أن تتخذ الهجرة النبوية بداية للتقويم الهجري من كل عام.

 

كانت الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة حدثاً تاريخياً عظيماً، ولم تكن كأي حدث، فقد كانت فيصلاً بين مرحلتين من مراحل الدعوة الإسلامية، هما المرحلة المكية والمرحلة المدنية، وإذا كانت عظمة الأحداث تقاس بعظمة ما جرى فيها والقائمين بها والمكان الذي وقعت فيه، فقد كان القائم بالحدث هو النبي محمد رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم.

 

وقد غيرت الهجرة النبوية مجرى التاريخ، وحملت في طياتها معاني التضحية والصحبة والصبر والنصر والتوكل والإخاء وجعلها اللـه طريقاً للنصر والعزة.

 

«الوطن» تستعرض أبرز الأعمال التي تناولت أحداث هجرة النبي (ص) من مكة إلى المدينة المنورة:

الرسالة

 

تناول فيلم «الرسالة» عام 1976، قصة النبي محمد صلى اللـه عليه وسلم من خلال حياة أصحابه وتابعيه.

 

في القرن السابع الميلادي في مكة يبعث محمد رسولاً وبعد ثلاث سنوات من البعثة يتلو ما يوحى إليه. يقرر «أبو سفيان» وزوجته «هند» الوقوف ضد الرسول لكن الأخير لا يكف عن دعوته، ويتم تعذيب المسلمين مثل بلال بن رباح وعمار بن ياسر.

 

يتعرض النبي محمد (ص) إلى المؤامرات فيهاجر إلى المدينة وفيها يتم استقباله ويبدأ المسلمون في نشر رسالة الإسلام وتبدأ معها غزوات الرسول ومعه الصحابة.

 

الفيلم من إنتاج وإخراج المخرج السوري العالمي الراحل مصطفى العقاد، وتم إنتاج نسختين منه واحدة بالعربية وأخرى بالإنكليزية، وكانت العربية من بطولة عبد اللـه غيث في دور حمزة بن عبد المطلب، أما الإنكليزية فمن بطولة أنطوني كوين بالدور نفسه، والبطولة النسائية منى واصف في دور هند بنت عتبة وأدت الممثلة العالمية إيرين باباس الدور نفسه في النسخة العالمية.

 

وبلغت تكلفة النسختين نحو 10 ملايين دولار أميركي، على حين حققت النسخة الإنكليزية أرباحاً أكثر من 10 أضعاف هذا المبلغ، وتُرجم الفيلم إلى 12 لغة.

 

وفي عام 2018، وبعد اثنين وأربعين عاماً على عرضه أول مرة، أقامت الجمعية السورية للسياحة المستدامة «الفينيق» حفلاً خاصاً استعادت فيه فيلم «الرسالة» بتقنية K4 التي تعطي عشرة أضعاف الدقة العادية بالصوت والصورة.

 

مالك العقاد، نجل مصطفى العقاد سار على نهج أبيه ونجح بإحداث نسخة مطورة من الفيلم الشهير، حيث أكد أن والده كان يحاول نشر رسالة ملؤها الحب والسلام من خلال الفيلم، ومع ذلك واجه معارضات كثيرة، والسبب يعود إلى عدم استعداد الناس لتقبل أعمال كهذه في ذلك الزمن، حيث كان العمل سابقاً لأوانه.

 

في هذا الفيلم امتطى المخرج صهوة المجهول، طار بأجنحة الحلم، سلاحه الوحيد الإيمان بالله والوطن، صمم أن يجعل الشمس تشرق من الغرب، فأشرقت شمسه بفيلمه، حاملاً معه الحضارة السورية وروح الإسلام الحقيقي ورسالته، بعدما أدرك مبكراً بأن الإسلام رسالة وليس تزمتاً، وأن الأديان وجدت كي تنظم حياة الإنسان وتهذب سلوكه.

 

بل إن الفيلم كان كجسر للتواصل بين الشرق والغرب وخاصة بين العالم الإسلامي والغرب لإظهار الصورة الحقيقية عن الإسلام.

 

محمد خاتم الأنبياء

 

نوع آخر من تناول حياة الرسول الكريم حيث اعتمد فيلم «محمد خاتم الأنبياء» عام 2004 على فن الرسوم المتحركة، والتركيز على الأيام الأولى من الإسلام وبعثة النبي محمد من مكة إلى المدينة المنورة، على غرار فيلم «الرسالة».

 

تم عرض الفيلم في دور سينما محدودة في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة، وهو من بطولة علي عليم ونيكولاس كادي وريتشارد ميخائيل وديفيد ليولين ودونال سوليفان ولورنس روسبوب جونسون وروبرت كوتيرل وبيركلي، وهو من تأليف براين نيسن وموفق الحارثي، وأخرجه ريتشارد ريتش.

 

الشيماء

 

الشيماء هي أخت النبي محمد عليه الصلاة والسلام في الرضاعة، ويتناول هذا الفيلم إنتاج عام 1972، انتشار الدعوة الإسلامية، واشتراك «الشيماء» في الدعوة إلى الإسلام ومنع قبيلتها من محاربته، وتتم الهجرة إلى المدينة المنورة ويتحالف زوجها «بيجاد» مع اليهود من «بني قريظة وبني النضير»، لكن اللـه ينصر رسوله محمداً، فيزداد حقد «بيجاد» وقد تواطأ مع أبي جهل، تتقدم الجيوش إلى مكة ويصاب ويهرب ليقلّب الأعداء على محمد (ص).

 

الشريط من بطولة سميرة أحمد وأحمد مظهر وتوفيق الدقن وعبدالله غيث وأمينة رزق، وهو مأخوذ عن رواية الكاتب علي أحمد باكثير وإخراج حسام الدين مصطفى.

 

فجر الإسلام

 

تناول الصراع بين المسلمين والمشركين بعد ظهور الإسلام، هذا الصراع التقليدي الذي شاهدناه في أفلام ودراما تليفزيونية كثيرة، لكن هذا الفيلم اتبع أسلوباً جديداً في تناوله لهذا الصراع حيث جعله رمزاً لكل صراع بين التخلف والتقدم، وركز فيه على المعاني الإنسانية النفسية والاجتماعية في الفيلم.

 

الفيلم أُنتج عام 1971، وهو من بطولة محمود مرسي ونجوى إبراهيم ويحيى شاهين، وتأليف عبد الحميد جودة السحار الذي كان يكتب في السيرة النبوية والدراسات الإسلامية منذ أكثر من ربع قرن، دارساً ومحللاً وروائياً، ما جعل «فجر الإسلام» ليس فيلماً على المستوى الروائي فحسب، وإنما على مستوى الدراسة العلمية التاريخية السليمة.

 

هجرة الرسول

 

تدور الأحداث في فترة ما قبل دعوة النبي محمد ثم ظهور الإسلام والهجرة النبوية، حول الراقصة «سارة» التي تكسب من أموال الحجاج الوثنيين والعبد «فارس» والعبدة «حبيبة» اللذين يتعرضان لمعاملة قاسية من أسيادهما، قبل أن تبدأ الدعوة للإسلام ويقرر الاثنان الدفاع عن النبي ودعوته، وتتوالى الأحداث.

 

الشريط من تأليف فؤاد شافعي وإخراج إبراهيم عمارة وبطولة ماجدة وإيهاب نافع وعدلي كاسب وسميحة توفيق وحسن البارودي وهنادي عيسى ومحمد أباظة وأنتج عام 1964.

 

في الدراما

 

في قطاع الدراما، سلط عدد قليل من المسلسلات على السيرة النبوية الشريفة بشكل عام والهجرة بشكل خاص، منها مسلسل «صدق وعده» عام 2009 ويروي السيرة النبوية بشكل مختلف ومشوق تنطلق أحداثه قبل ظهور الإسلام وتمتد إلى ما بعد ظهوره حتى الهجرة للمدينة المنورة في فترة 13 عاماً.

 

العمل من تأليف عثمان جحى وعبد السلام أمين وإخراج محمد عزيزية وبطولة أيمن زيدان وخالد النبوي وسوسن بدر وعبد الرحمن أبو زهرة ومحمد وفيق ونجاح سفكوني وجهاد سعد ونسرين الحكيم وفادي صبيح وجلال شموط وإبراهيم يسري وناديا عودة وآخرون.

 

المسلسل الثاني هو «قمر بني هاشم» عام 2008 ويروي أيضاً سيرة رسول اللـه من ولادة جده عبد المطلب إلى وفاة الرسول الكريم صلى اللـه عليه وسلم.

 

وهناك تفاصيل لتفسير اللحظات التاريخية والثقافية والاجتماعية والدينية والاقتصادية وفتح واسع لكل جوانب أبواب الحدث.

 

العمل من تأليف محمود عبد الكريم وإخراج محمد الشيخ نجيب ومن بطولة رشيد عساف وباسم ياخور وأسعد فضة وتيسير إدريس وزهير رمضان وعلي كريم ومحمود نصر ورنا شميس وخالد القيش ومحمد حداقي وفاروق الجمعات ومروان أبو شاهين ومحمد الأحمد وآخرين.

 

 

سيرياهوم نيوز3 _ الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حفر اسمه بأحرف من نور نجماً متلألئاً في سماء الإبداع والتميز … عبد اللطيف عبد الحميد.. عاشق السينما السورية وعلامتها الفارقة … حقق فيلم «رسائل شفهية» نجاحاً جماهيرياً كبيراً سيبقى في ذاكرة السوريين طويلاً

وائل العدس   كان عاشقاً للسينما حد الثمالة، تعامل معها كامرأة وحيدة في حياته، أعطاها كل جهده، لم يبخل عليها بشيء، فنجح في حفر اسمه ...