آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » حرفة “تلميع الطناجر” آخر صيحات عالم الميديا

حرفة “تلميع الطناجر” آخر صيحات عالم الميديا

لميس علي:

إذا كانت أغاني المطرب المصري إيهاب توفيق “خالدة”.. كيف نوصف أغاني وأعمال العمالقة أمثال أم كلثوم وعبد الوهاب وغيرهما..؟
سؤال يطرح نفسه حين تستمع للمدعو مهند الحمدي وهو يمدح إيهاب توفيق الذي كان الفائز في الموسم الأول من برنامج “إنت مين، المطرب المقنّع”.
كنّا طلاب مدارس حين صعد نجم إيهاب توفيق ثم خفت تدريجياً.. وغالباً هم قلّة أبناء هذا الجيل الصاعد الذي يعرفونه او سمعوا بأغانيه.
كمّ المديح الذي ذكره فريق محققي البرنامج إطراء بأداء “توفيق” في فقرات “إنت مين” جعله هكذا يعود نجماً ذا أعمال “خالدة”.. وكأنما النجاح أو النجومية أو التميّز، كلها مفردات تحتاج صك اعتراف من أفواه هؤلاء اللاعبين/المحققين، والذين هم “قصي خولي، حسن الرداد، سيرين عبد النور، و مهند الحمدي”..
النقطة.. التي تلفت الانتباه إلى مقدار الكلام الذي يطلق من أفواه هؤلاء من دون معرفة ولا تفكير..
بمجرد بضع كلمات يتم تصعيد أحدهم أو خسفه إلى سابع أرض..
هي عملية الميديا الأبرز في غسل العقول عبر تكريس “اللامعرفة” والتسطيح و”اللاتفكير”..
تمييع كل شيء عبر تسييد الإبهار البصري بأسخف أشكاله.. فيغدو انبهاراً..
لبرهة.. تنطلي عليك حيلة الكلمات والعبارات المادحة الفضفاضة التي يمارسونها جميعاً في كيل سيل الإعجاب لبعضهم..
مثلاً.. كل فريق التحقيق يعلن إعجابه بأداء أحد المشاركين.. واكتشاف أن له صوتاً لافتاً أو خامة مميزة.. ثم تتنبّه إلى أن أصل اللعبة قائم على “تشويه”، إن جاز التعبير، بمعنى تغيير الصوت وحرفه عبر تقنيات إلكترونية، حتى يتم إخفاء هوية المشارك قدر الإمكان.
ومع كمية التحريف في أصل وخامة صوت المشارك سوف ترى فريق المحققين مازال منبهراً بأكمله بالأداء الساحر لأحدهم.. حينها تلحظ كم التصنّع في الانبهار.
صحيح أن العروض حين تكون “لايف” والمتلقي يحضرها على المسرح سيكون تفاعله مختلفاً تماماً عن الحضور عبر شاشة التلفاز.. لكن مع ذلك ليس ثمة شيء يستدعي كم الانبهار حد البلاهة..
وكما لو أن هؤلاء المحققين، للصراحة، يتبارون فيما بينهم: من هو الأكثر قدرة على “تلميع طناجر” و”تمسيح جوخ” للمشاركين كلهم بدون أي استثناء..؟
يمكن القول: جميعكم فائز في مباراة “تلميع الطناجر” ولا خاسر بينكم.

 

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق فعاليات مهرجان الشيخ صالح العلي بدورته السادسة والعشرين في مدينة الشيخ بدر بطرطوس

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان الشيخ المجاهد صالح العلي بدورته السادسة والعشرين والتي تتضمن نشاطات ثقافية رياضية ومعارض حرفية وفنية على مدى يومين في ساحة الضريح بمدينة ...