آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » حزب الله يبحث ملف رئاسة الجمهورية في بكركي.. ماذا في تفاصيل اللقاء؟

حزب الله يبحث ملف رئاسة الجمهورية في بكركي.. ماذا في تفاصيل اللقاء؟

رئيس المجلس السياسي في حزب الله، السيد إبراهيم أمين السيد، يقول من بكركي إنّ “البطريرك الراعي أبدى رأيه وحرصه على إنجاز الاستحقاق الرئاسي والتعاطي معه بمسؤولية عالية”.

 

التقى رئيس المجلس السياسي في حزب الله إبراهيم أمين السيد، صباح اليوم الاثنين، البطريرك الماروني بشارة الراعي على رأس وفد، وبحث معه عدداً من الملفات، على رأسها انتخاب رئيس للجمهورية.

 

وبعد اللقاء، قال أمين السيد إنّه تمّت مقاربة الأمور الأساسية في لبنان، من ضمنها استحقاق انتخاب رئيس للجهورية اللبنانية.

 

وأشار أمين السيد إلى أنّ “البطريرك الراعي أبدى رأيه وحرصه على إنجاز الاستحقاق الرئاسي والتعاطي معه بمسؤولية عالية، لأن البلد يعيش ظروفاً صعبة جداً”.

 

وشدد أمين السيد على أنه “لا توجد صفحة قديمة وصفحة جديدة بين حزب الله والبطريرك الراعي، لكن الأوضاع الصحية وكورونا تسببتا بفسحة زمنية تزيد من الشوق، والصفحة دائماً مفتوحة بيننا”.

 

واعتبر أمين السيد أن “لا تباين مع الراعي، إنما تبادل لوجهات النظر، انطلاقاً من الحرص على انتخاب الرئيس للقيام بواجباته تجاه لبنان”.

 

كذلك، أكد أن “المطلوب هو الإسراع في انتخاب رئيس، وأن يجري حوار حقيقي في لبنان، خصوصاً في المجلس النيابي، وهو ما دعا إليه رئيس مجلس النواب نبيه بري للتفاهم بالحد الأدنى على رئيس يمكنه النهوض بالبلد”.

 

اقرأ أيضاً: السيد نصر الله عرض مواصفات مطلوبة في رئيس الجمهورية اللبناني.. ما هي؟

ماذا في تفاصيل اللقاء؟

نقلت مصادر مطلعة على أجواء اللقاء أن البطريرك اطمأن في بداية اللقاء إلى صحة سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله.

 

ووفق المصادر، فإنّ “الحديث بشكل أساسي كان حول رئاسة الجمهورية ووجوب استحقاقها وملفات ثانوية أخرى، وتم التأكيد على أن لا يكون هناك رئيس غير متوافق عليه، كي لا يزيد الشرخ الحاصل في البلد”.

 

وذكرت المصادر أنّ المسؤول الاعلامي في بكركي وليد غياض قال خلال الاجتماع متوجهاً بالحديث إلى إبراهيم السيد: “علمنا من لقاءٍ سابق مع مسؤول الملف المسيحي في الحزب محمد الخنسا أن مرشحكم هو رئيس تيار المردة سليمان فرنجية”، ليجيبه السيد: “نعم، إذ لا مرشح آخر للرئاسة حالياً، ومواصفات الرئيس التوافقي تنطبق عليه”.

وأشارت المصادر إلى أنّ علاقة حزب الله مع قائد الجيش جوزيف عون “جيدة خارج إطار الرئاسة”، كما أنه “لم يطرح اسمه بعد كرئيسٍ للجمهورية. وإذا ما طرح، فهذا بحثٌ آخر. أما الآن، فالطرح ليس وارداً، ولا يوجد أي تبنٍ له”.

 

يشار إلى أن أمين السيد قال بعد اللقاء: “نحن نقبل بالتوافق، وعلاقتنا بالعماد عون تأسست على الخير، وهي مستمرة كذلك”.

 

مسؤول بكركي للميادين: بكركي لا تطرح أسماء معينة وليس لديها أي “فيتو” على أحد

وفي السياق نفسه، قال غياض في حديث للميادين إنّ من مسؤولية الجميع المسارعة إلى انتخاب رئيس للجمهورية.

 

وأوضح غياض أنه بعد جلسة انتخاب رئيس للجمهورية يمكن عقد جلسة للحوار، ورئيس مجلس النواب نبيه بري ليس بعيداً عن الموضوع.

 

ولفت غياض أيضاً إلى أنّ بكركي لا تطرح أسماء معينة، وليس لديها أي “فيتو” على أحد، مشدداً على أنّ التواصل مع حزب الله لم ينقطع أبداً، وأجواء اللقاء اليوم كانت إيجابية جداً.

 

الجدير ذكره أنّ البرلمان اللبناني فشل للمرة الثامنة في انتخاب رئيس للبنان، في ظل انقسام سياسي حاد بين القوى اللبنانية التي تعجز عن إيصال مرشحها إلى الرئاسة، وسط انهيار اقتصادي شامل.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل هدّدت أمريكا العراق بعُقوبات وعُزلة على شاكلة عُزلته ما بعد غزو الكويت.. ماذا يفعل البارزاني في بغداد؟

زار مسعود البارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم في إقليم كردستان العراق، بغداد، وهي زيارة أثارت التساؤلات والجدل حول أسبابها، حيث جاءت بعد 6 سنوات ...