آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » حضور سوري في مهرجان «الدار البيضاء للفيلم العربي»

حضور سوري في مهرجان «الدار البيضاء للفيلم العربي»

حضور سوري متميز تشهده الدورة الخامسة من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، التي تستمر فعالياتها حتى الثالث عشر من الشهر الحالي. ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة فيها ١٩ فيلماً، وفي مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة ١٢ فيلماً.
المخرج والفنان أيمن زيدان الذي يترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة، على موعد اليوم الأحد مع الجمهور المحب للسينما في حوار حصري ضمن المهرجان عن تجربته الغنية، وكان زيدان قد كُرّم في حفل الافتتاح، وعن ذلك يقول: «كثيراً ما يرتبط التكريم بسنوات التجربة المديدة، لم يرعبني رحيل السنوات لأنني أدركت أن الشيخوخة ليست سنوات تمضي بل شيخوخة الحلم، لذلك أهديت تكريمي لكل الذين لايزال لديهم شغف الدفاع عن أحلامهم النبيلة».
ينافس الفيلم الروائي الطويل «يومين» إخراج باسل الخطيب ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة في المهرجان، وتمت جدولة عرضه يوم الخميس القادم، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، عن قصة لدريد لحام وكتابة تليد الخطيب، تمثيل: دريد لحام، أسامة الروماني، رنا شميس، يحيى بيازي، حازم زيدان، والأطفال شهد الزلق، جاد دباغ، شام محمود، ضيف الشرف محسن غازي.
يمكن تصنيف الفيلم ضمن إطار السينما الموجهة للعائلة، وهو يحكي عن رجل مُسن يجد نفسه في ورطة عندما يصر طفلان أنه جدّهما، وفي حقيقة الأمر هما هاربان من منزلهما بسبب ممارسة الأب التعنيف المستمر، وضمن إطار الحس الكوميدي الطريف تتصاعد الأحداث في محاولة الرجل احتضانهما وتأمين عودة سليمة لهما إلى المنزل وتوجيه الأب بتغيير آلية تعامله خاصة بعد اشتياقه الكبير لهما.
كما يعرض ضمن بانوراما المهرجان، الفيلم الروائي الطويل «أيام الرصاص» إنتاج المؤسسة العامة للسينما، إخراج أيمن زيدان وسيناريو مشترك بينه وبين أحمد عدره، ويحكي الفيلم عن تداعيات الحرب على المجتمع، متناولاً حياة رجل أراد أن يستعيد مكانته بعد تقاعده، فيواجه بالكثير من التحديات التي تحدث انعطافاً في حياته.
وضمن مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة يعرض يوم الأربعاء القادم الفيلم القصير السوري الإيراني «الملائكة» إنتاج أكاديمية شيراز للفنون، وهو من إخراج مهدي زمانبور كياسري.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

‏«الكهرباء الساكنة» لماذا تشعر بصعقة عند ملامسة الآخرين

هل سبق أن تعرضت لصدمة كهربائية بسيطة جداً عند ملامستك لشخص ما أو أثناء فتح باب ‏ذي مقبض معدني؟ هذه الظاهرة الشائعة، التي قد تبدو ...