آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » حمدان يكشف للميادين الشخصيات التي فبركت التحقيق باغتيال الحريري

حمدان يكشف للميادين الشخصيات التي فبركت التحقيق باغتيال الحريري

أكد قائد لواء الحرس الجمهوري الأسبق في لبنان العميد مصطفى حمدان، أن البلاد كانت ضمن صراع كبير ومواجهة مع المحور الأميركي.

وخلال مقابلة مع الميادين، أكد العميد حمدان أنه “تم استغلال دم الشهيد رفيق الحريري في المحافل الدولية لإحداث فتنة سنية شيعية”، معتبراً أن “المحكمة الدولية بشأن لبنان بنيت على أساس باطل”.

حمدان أشار إلى أن تضليل التحقيق هو جزء كبير من جريمة اغتيال الحريري، كاشفاً أن “من فبرك التحقيق وضلله هم مروان حمادة وجيفري فيلتمان وراغدة درغام”.

وفي سياق متصل، تابع، “إذا أراد سعد الحريري معرفة من اغتال والده فعليه التحقيق مع مروان حمادة”، مضيفاً أن “جيفري فيلتمان كان يقود خلية تضليل التحقيق وكانت تضم مروان حمادة وراغدة درغام وآخرين”.

  • حمدان:

ووصف العميد حمدان المحكمة الدولية “بمهزلة المهازل، وأكبر خطأ يمكن أن ترتكبه القوى الوطنية هو التعامل مع المحكمة كحالة قانونية”، بحسب تعبيره.

وقال إن التحضيرات التي رافقت القرار الظني للمحكمة قبل سنوات قضت بإشعال فتنة سنية شيعية في شوارع بيروت.

وسأل، “كيف يقبل الرئيس سعد الحريري أن يجري ما جرى في المحكمة على قضية دماء والده؟”.

  • حمدان للميادين: إذا اراد الحريري معرفة من اغتال والده فعليه التحقيق مع مروان حمادة

إلى ذلك، أكد حمدان أن “هذه المحكمة لم تعمل قضائياً بل كانت تعمل وتتآمر علينا، وهي أداة من أدوات وزارة الخارجية الأميركية”.

وأضاف، “إذا أخذنا هذه المهزلة وناقشناها قانونياً نكون بذلك قد قمنا بربط نزاع خاطىء معها”، مشيراً إلى أنها أداة من أدوات الهجوم على المنطقة.

وفيما يخص القرار الذي صدر عن المحكمة، أكد العميد أنه “لا يمكن أن يكون هناك مثل هذا الحكم في العالم”، وكرر أن “هذه المحكمة هي مهزلة المحاكم الدولية”.

وأكد العميد حمدان أنه سيرفع دعوى قضائية بحق رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة لأنه اتهمه بالضلوع باغتيال الحريري.

كما، كلف محام بمتابعة السبل القانونية للدعوى بحق السنيورة، على حد قوله.

  • حمدان للميادين: إذا اراد الحريري معرفة من اغتال والده فعليه التحقيق مع مروان حمادة

وفي وقت سابق، أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، أنه لا يوجد أدلة تؤكد المزاعم بشأن دور الشهيد مصطفى بدر الدين في اغتيال رفيق الحريري، متهمة “سليم عياش بأنه شريك في اغتيال رفيق الحريري”، ولا أدلة على تدخل للمتهمين عنيسي وصبرا.

كما أكدت أنه “لا دليل على مسؤولية حزب الله وسوريا باغتيال الحريري”.

وحددت موعد 21 أيلول/سبتمبر لإصدار العقوبة بشأن اغتيال الحريري، لافتةً إلى أن أمام الدفاع مدة شهر للرد على منطوق الحكم أو طلب الاستئناف عليه

(سيرياهوم نيوز-الميادين21-8-2020)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق دولي في المقابر الجماعية في مستشفيات غزة وتصفها بـ”جريمة حرب” وتدعو الى اتّخاذ إجراءات مستقلّة لمواجهة “مناخ الإفلات من العقاب”.. والاحتلال ينفي

طالب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الثلاثاء بتحقيق دولي في المقابر الجماعية التي عثر عليها في مجمّع الشفاء ومجمّع ناصر بقطاع غزة، مشدّدا على ...