| محمد نور الدين
يُظهر الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يوماً بعد آخر، مَيْلاً إلى تأبيد حُكمه، كما لو أنه باقٍ في السلطة إلى ما لا نهاية. على الأقلّ هذا ما يؤشّر إليه برنامجه الذي أُميط عنه اللثام أخيراً: «قرن تركيا»، وفيه ترسيخ للنزعتَين اللتَين تَحكُمان سلوكه: العثمانية والقومية، وعناوين ينتهي جلُّها إلى الوعد بـ«الوحدة والمحبّة والتكامل». لكن ما عجر إردوغان عن تحقيقه في الأعوام العشرين الماضية، لن يكون – هكذا ببساطة – في متناول اليد، ما يحيل البرنامج بأكمله – الذي كان محلّ سجال داخليّ – إلى النتيجة المبتغاة من انتخابات 2023: الفوز ثمّ الفوز
أطلق الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أخيراً، برنامجاً خاصاً به سمّاه «قرن تركيا»، يتضمّن ما ينوي القيام به، قبل بلوغ بلاده عامَي 2053 و2071: الذكرى المئوية السادسة لفتح القسطنطينية على يد محمد الفاتح عام 1453، وذكرى مرور ألف سنة على موقعة ملازكرد التي انتصر فيها السلاجقة على سلطان البيزنطيين عام 1071، على التوالي. ومن تحديده التاريخَين المذكورَين، يمكن استشفاف النزعتَين اللتَين تَحكُمان سلوك إردوغان: العثمانية والقومية. وإذ وعد الأتراك بإقامة «تركيا قويّة وعظيمة»، أتى إردوغان على ذكْر أكثر من 17 عنواناً، من «القرن التركي، قرن السلام، قرن الاستقرار، قرن العلم»، إلى «قرن المستقبل». ووضَع عناوين كبيرة أخرى من قبيل تأسيس «جمهورية ديموقراطية»، و«ديموقراطية تشاركية»، و«حريات إيجابية»، و«تركيا عادلة»، واعداً مواطنيه بلغة تصالحية استيعابية، بأن يكون «القرن التركي، قرن الوحدة لا تشتُّت الهوية، وقرن المحبّة لا الكراهية، والتكامل لا الاستقطاب».
هناك الكثير من الملاحظات التي سُجّلت على العناوين العريضة التي طرحها إردوغان في «قرن تركيا»
وعلى المنوال ذاته، تحدّث عضو الاستخبارات التركية السابق، البروفسور دارون عجم أوغلو، في مداخلة عبر الفيديو، عن «أزمة ديموقراطية عميقة جدّاً» في تركيا، حاضّاً المعارضة على «إعطاء الأمل، وإلّا مَن غيرها سيفعل؟». وأضاف أن «أحداً لا يمكن أن يأتي من فوق ويعلن أنه سيحرّر الديموقراطية. الأنظمة العسكرية خَلقت بشكل سيّئ جدّاً استقطابات في تركيا… أنظمة الاستبداد في العالم تنتصر الآن في صندوقة الاقتراع. في تركيا أزمة ديموقراطية ودستور وعدم مساواة وحرية صحافة. الديموقراطية ليست ترفاً بل هي أكثر من شرط للنمو». وأشار عجم أوغلو إلى أن «الديموقراطيات في العالم، بما فيها الولايات المتحدة، تشهد تراجعاً، حيث تمّ تقليص السياسات الديموقراطية، وعادت النزعات القومية. القضاء في أميركا بات مسيّساً، وتمّ استقطاب الإعلام»، معتبراً أن «تراجع الديموقراطية في أميركا سيؤثّر سلباً على العالم أجمع». من جهته، لفت الباحث أوغور غورسيس إلى أنه «كلّما ابتعدت تركيا عن الديموقراطية وعن سيادة القانون، كلّما ساء الاقتصاد. لم يسبق لتركيا أن شهدت هذا التضّخم المرتفع في وقت قياسي، ولا هذه السرعة في انهيار الطبقة الوسطى وبلوغ الفقر». أما البروفسور علي يايجي فرأى أن «المجتمع التركي مليء بالتاريخ… ومع هذا القدر الكبير من التاريخ، لا يمكن فهم المستقبل. التاريخ يقدِّم مؤشرات، ولكنه لا يستطيع أن يقرأ المستقبل، ولا أن يُظهره. يجب ألّا يكون التاريخ بؤرة السياسة إلى هذا الحدّ. وإذا ضغطت التفاصيل التاريخية، يصير من الصعب تأسيس المستقبل. التاريخ يروي الماضي، لكن السياسة مرتبطة بالمستقبل». وتناولت البروفسورة دينيز سرت، بدورها، قضيّة الهجرة، معتبرةً أن «العولمة هي المكان الذي تُظهر فيه الهجرة عدم المساواة والتمييز. والهجرة ورقة في السياسات الداخلية والخارجية، وفي تركيا، هي أحد الموضوعات الانتخابات الأهمّ»، بينما انتقد السفير التركي السابق في واشنطن، نامق طان، السياسة الخارجية التركية، التي «تحوّلت إلى مادّة للسخرية»، ورأى أن «حرباً باردة جديدة قد بدأت مع حركات الشعبوية في العالم… الغزو الروسي لأوكرانيا يحتّم على تركيا أن تتّخذ قرارها. هل ستكون بلداً يقيّم جيداً الفرص المتاحة من هذه الحرب، أم ستبقى بلداً عادياً وهامشياً؟». وتحدّث البروفسور إيفرين بلطة، من جانبه، عن أن الأزمة في أوكرانيا أَقحمت تركيا في الصراع، وغيّرت – مع تغيير الحدود داخل أوروبا – أعراف الحرب، معتبراً أن التهديدات الجديدة تتمثّل في عسكرة أوروبا وتقوية التحالف عبر الأطلسي في مواجهة التهديد الروسي والتهديد المحتمل للصين. وفي الختام، استعرض حامل جائزة «نوبل» للآداب، أورخان باموق، احتمالات سيْر الانتخابات المقبلة: «غداً ماذا سيحدث؟ سيناريو التفاؤل أن يُرحّل الشعب السلطة الحالية. سيناريو التشاؤم ألّا تَقبل السلطة النتائج، ونشهد سياسات قذرة. لا أريد أن أتكهّن، ولكن يمكن أن أتوقّع سيناريو متشائم وألّا يَقبل حزب العدالة والتنمية النتائج لأعذار مختلفة، أو يَظهر في الخمس دقائق الأخيرة من الانتخابات مَن يتّهم مرشّح المعارضة الأقوى بالإرهاب، أو أن تتقارب الأرقام وتَحدث أشياء قذرة تُحدث الفوضى ويَدخل الطرفان في صدام. وربّما يحدث الأسوأ».