آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » «حنين» و«حلم» يضيئان السماء لحناً ونغماً

«حنين» و«حلم» يضيئان السماء لحناً ونغماً

تجري الاستعدادات النهائية لإقامة أمسية لكورال «حنين» وكورال «حلم» ضمن فعاليات ملتقى طرطوس الموسيقي الذي تقيمه مديرية ثقافة طرطوس، حيث يقدما «في يوم عاصي»، وهو اليوم الذي أعلنه كل من الكورالين طقساً سنوياً تكريماً لمدرسة فيروز والأخوين رحباني.
عن خصوصية الأمسية، تقول د.نهى بشور مؤسسة ومديرة الكورالين في تصريح لصحيفة «الثورة»: «فن بنى أوطاناً وبنى أجيالاً، بنى هوية تلائم أوطان الحضارات العريقة، فن يوصل صوتنا وصورتنا للعالم بأرقى طريقة، فن خلق وجداننا وصار مصدر الجمال في عالمنا». وتتابع: «في كل سنة، وعلى قدر استطاعتنا وبأية طريقة وأسلوب، سنُكرّم يوم رحيل عاصي الرحباني مبدعين كرّمونا بعطائهم، ونحاول الإسهام باستمرار اطلاع الأجيال الجديدة عليه». وتشير إلى أن الفن العظيم فيه دواء وعلاج وشفاء للجسد والروح، تقول: «لذلك أحببنا هذه السنة، أن تحيي جوقتا الأطفال واليافعين بكورال حلم أمسية الفن الرحباني وتهدي ساعة فرح للأطفال المصابين بالسرطان في محافظة طرطوس، جمعناهم ليستمتعوا بأغنيات السيدة فيروز التي سيؤديها الكورال، ويتشاركون الغناء والرقص في نهاية الحفل مع أفراد الكورال، ونقدم لهم تبرعات من ذوي الأيادي البيضاء عربون محبة وتعاطف معهم وأماني بالشفاء والصحة». وحول مشاركة الباحث الموسيقي جمال عواد في الأمسية، أشارت إلى أن له عدة مقالات دراسية تحليلية قدمها بأسلوب سلس ودقيق لفن فيروز والأخوين رحباني، بحيث يجعل من يستمع إليه وكأنه يرى الأغنية مجسدة بعينيه كما تسمعها أذنيه. وفيما يتعلق ببرنامج الأمسية بيّنت أنه منوع ويضم أغنيات محببة جداً للناس، وبعضها من النوادر، مثل: «طيري يا طيارة، حمرا سطيحاتك، دجاجات الحب، عصفورة الشمس، من هون». وسيكون هناك عرض فيديو، وآراء لأربعة شعراء كبار «نزار قباني، محمود درويش، أنسي الحاج، سعيد عقل» بصوت فيروز وأعمال الأخوين رحباني، إضافة إلى رأي المبدع زياد رحباني، وكلام لفيروز عن عاصي. وختمت بالقول: فريق «رشة عطر» الذي يقوم بنشاطات مجتمعية، ومن بينها الاهتمام بأمور تتعلق بالأطفال المرضى بالسرطان، تعاون معنا بخصوص مشاركة وحضور هؤلاء الأطفال، وسعينا معاً لجمع التبرعات لإدخال السرور إلى قلوبهم.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ميّار النوري: «ترتيب خاصّ»

– وسام كنعان   احتاج المخرج السوري الشابّ ميار النوري، إلى بضعة أيّام فقط ليوضّب أغراضه ويعود أدراجه إلى مدينته دمشق، بعدما أنهى دراسة الإخراج ...