آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » خبيصة ..!؟

خبيصة ..!؟

| سلمان عيسى

 

يؤكد تصريح رئيس جمعية الشحن والامداد الوطني المتضمن انخفاض اسعار النقل البحري بنحو ٧٠ % ،  اننا بسطاء وعلى ( نياتنا ) .. او اننا غافلون ونغط في نوم عميق .. او ان من ينادي بحماية المستهلك، لم تكتشف دورياته السرية هذا الانخفاض .. ومدى تأثير ذلك على المواد والسلع المستوردة ..

فقد كشف رئيس الجمعية رياض صيرفي لقناة العالم : ( أن أجور الشحن البحري انخفضت بنسبة ٧٠%، دون أن ينعكس ذلك على الأسعار محلياً.

وأوضح : إن أجور الشحن البحري انخفضت لأسباب دولية عدة منها التخبط في أسعار صرف العملات ما يؤدي إلى إفلاس وضرب اقتصادات معينة.

وأضاف :إن نسبة هبوط الأسعار وصلت إلى ٧٠ بالمئة عما كانت عليه، إذ وصل سعر الحاوية إلى ١٨٠٠ دولار من الصين إلى ميناء العقبة بعد أن كان سعرها الأخير ٦٥٠٠ دولار.

وعن اسباب عدم انعكاسه على الأسعار محلياً قال : إن ذلك يعود إلى التجار الذين يعتبرون هذا الانخفاض إما كأرباح لهم أو فرصة لترميم خسارات سابقة، مؤكداً أن الشحن البحري في سورية مصاب بشبه شلل بسبب العقوبات الاقتصادية….

اول ما يؤشر اليه هذا الكلام، هو ان هناك ازمة ثقة بين بعض المفاصل الحكومية والمستوردين ..

وحتى لا نتهم احد نقول، اذا ما كانت هذه المعلومات صحيحة فانه يجب ان تنخفض اسعار المواد المستوردة بما لا يقل عن ٣٠% لاننا جميعا نتذكر ان احد الوزراء المعنيين بحماية المستهلك، وفي معرض دفاعه عن اسباب ارتفاع الاسعار منذ حوالي الشهر اكد ان ذلك يعود لارتفاع اسعار الشحن عالميا .. وبعد ان وضع الاخ الصيرفي هذه المعلومات امام الجميع سنتوقف عند اسباب عدم انعكاس هذا الانخفاض على الاسعار لدينا، وان كان ذلك يعود للتجار الذين قد يعتبرون ذلك ارباحا زائدة .. او لترميم خسارات سابقة حسب التصريح .. وهنا نقول ونؤكد على انها لزيادة الارباح .. اي لا يوجد خسائر فالأسواق المحلية تشهد ارتفاعات يومية في أسعار السلع والمنتجات، فضلاً عن فوارق بين الأسعار التي تصدرها “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ..

تؤكد وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ان لديها دوريات واجهزة سرية لمتابعة اصدار فواتير نظامية – او التمنع عن اعطائها .. ونعلم انه عند تسعير مادة ما – مستوردة او منتجة محليا فان كل البيانات تقدم الى مديرية حماية المستهلك ومن ضمنها اجور الشحن – ان كانت مستوردة، وهنا على صاحب البضاعة ان يقدم وثيقة تثبت كلفة الشحن..

نعتقد انه في هذه الحالة، و عند توجيه الدوريات السرية للغوص في عنابر السفن، وفي الحاويات، وان كانت الحمولات ( دوكما او فوب ) فان هذه الدوريات ستحمل معها من المعلومات والوثائق ما يخفض اسعار الاعلاف والسكر والرز .. وكل ماتحمله السفن بمقادير كبيرة تنعكس ايجابا على المستهلك وتوفر السلع في الاسواق، حتى لو اخفت الجمارك وثائق اجور الشحن .. او لم يقدمها المستورد ..!؟

النكتة هنا ان انخفاض اسعار الشحن هو فقط على البضائع المستوردة من الصين لتهنأ حماية المستهلك.. يعني لا اعلاف ولا سكر .. خبيصة ..!؟

(سيرياهوم نيوز ٣-خاص بالموقع٢٢-١٠-٢٠٢٢)

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألف خطوة إلى الوراء ..! 

  مالك صقور     إن كان لينين قد كتب ذات يوم “خطوة إلى الأمام خطوتان إلى الوراء”، فيقتضي الانصاف اليوم أن يكتب :” ألف ...