آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار المحلية » خلوصي أكار يكشف تفاصيل اجتماع وزراء دفاع أنقرة ودمشق في موسكو

خلوصي أكار يكشف تفاصيل اجتماع وزراء دفاع أنقرة ودمشق في موسكو

وزير الدفاع التركي يؤكد تأييد وحدة أراضي سوريا وسيادتها، ويكشف تفاصيل اللقاء مع وزير الدفاع الروسي والسوري.

 

كشف وزير الدفاع التركي خلوصي أكار عن أهم ما أكد عليه الجانب التركي في الاجتماع الأخير الذي عقد بين وزراء دفاع سوريا وتركيا في موسكو للمرة الأولى منذ 11 عاماً.

 

ونقلت صحيفة “الصباح” عن الوزير قوله عقب الاجتماع الثلاثي مع وزيري الدفاع الروسي سيرغي شويغو، والسوري علي محمود عباس مؤخراً: “أكدنا في الاجتماع أننا نؤيد وحدة أراضي سوريا وسيادتها، وهدفنا الوحيد هو محاربة الإرهاب، ولاحظنا أن ثلث سوريا تسيطر عليه الجماعات الإرهابية”.

 

وأوضح أكار أن “الجيش التركي موجود في سوريا لمحاربة حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية وداعش وإرهابيين آخرين ولمنع الهجرة الجماعية”.

 

وتابع الوزير التركي، أنه من الطبيعي أن تأتي المفاوضات متأخرة جداً، بعد 11 عاماً، معلقاً: “لا يمكنك أن تتوقع أن يتم تقرير كل شيء مرة واحدة في هذا الاجتماع”، مضيفا: “قلنا لسوريا إننا منعنا الممر الإرهابي وبالتالي ساهمنا في السلامة الإقليمية”.

 

كما أشار الوزير إلى أنه تم التأكيد على أهمية ضمان العودة الآمنة والطوعية للاجئين السوريين إلى ديارهم، ولفتت الصحيفة إلى أن أكار نوّه بأن أنقرة ستواصل الاتصالات مع دمشق.

 

من جانبها قالت وزارة الخارجية الروسية إنّه وفي مكالمة هاتفية جرت، اليوم السبت، بين وزيري خارجية روسيا وتركيا سيرغي لافروف ومولود تشاووش أوغلو تم تنسيق خطوات موسكو وأنقرة بشأن التسوية السورية.

 

وبحسب الوزارة فإن “الوزيرين تبادلا التهاني بالعام الجديد وناقشا خطط التعاون بين وزارتي الخارجية لعام 2023، بما في ذلك المزيد من التنسيق لخطوات تعزيز التسوية السورية”.

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أن وزراء دفاع روسيا الاتحادية وسوريا وتركيا، أجروا محادثات ثلاثية في موسكو لبحث سبل حل الأزمة السورية، وضرورة مواصلة الحوار لتحقيق الاستقرار في سوريا.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس الأسد خلال لقائه عراقجي… المقاومة ضد كل أشكال الاحتلال والعدوان والقتل الجماعي هي حق مشروع

    شدّد السيد الرئيس بشار الأسد خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي والوفد المرافق له على العلاقة الإستراتيجية التي تربط سورية وإيران وأهمية ...