آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » دمج العناصر الغذائية بشكل فعال: تناول الحديد مع فيتامين C لتعزيز الامتصاص

دمج العناصر الغذائية بشكل فعال: تناول الحديد مع فيتامين C لتعزيز الامتصاص

من المهم اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة والعناصر الغذائية، ولكن كيفية تناول هذه العناصر تلعب دورًا كبيرًا في تحقيق أقصى فائدة منها. لتحقيق استفادة أكبر من الأطعمة مثل الفاصوليا والحبوب الكاملة والطماطم، يُنصح بتناولها مع أطعمة أخرى تعزز امتصاص العناصر الغذائية، وفقًا لتقرير شبكة «سي إن بي سي».

تقول كاثرين بيريز، اختصاصية التغذية النباتية، إن بعض الأطعمة النباتية تتمتع بمعدلات امتصاص مختلفة، والتي يمكن أن تتأثر بالطريقة التي تُحضَّر بها الأطعمة وبما يُتناول معها. إليك ثلاثة أزواج أساسية من الأطعمة التي يمكن أن تعزز امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل:

1. الحديد مع فيتامين C

يمكن تحسين امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية من خلال تناولها مع أطعمة غنية بفيتامين C. الجسم يواجه صعوبة في امتصاص الحديد غير الهيمي، الموجود في الأطعمة النباتية. عند تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الفاصوليا، مع الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الفلفل الحلو الأحمر، يمكنك تعزيز امتصاص الحديد بشكل كبير.

2. مضادات الأكسدة مع الدهون

تناول الدهون الصحية مع مضادات الأكسدة يمكن أن يزيد من الاستفادة من كلا النوعين من العناصر الغذائية. على سبيل المثال، عند طهي الطماطم، التي تحتوي على الليكوبين المضاد للأكسدة، يُفضل إضافة زيت الزيتون، حيث يساعد ذلك في تعزيز امتصاص الليكوبين. دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية تؤكد فوائد إضافة زيوت صحية إلى السلطات.

3. الكالسيوم مع فيتامين D

عندما تتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع ما يكفي من فيتامين D، فإن جسمك سيكون أكثر قدرة على امتصاص الكالسيوم. الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين D يواجهون خطرًا متزايدًا للإصابة بهشاشة العظام في سنواتهم المتقدمة. يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل سمك السلمون المعلب أو الحليب، مع التعرض لأشعة الشمس لتعزيز امتصاص الكالسيوم.

بتطبيق هذه النصائح البسيطة، يمكنك تعزيز امتصاص العناصر الغذائية من نظامك الغذائي، مما يساهم في تحسين صحتك العامة.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اختبار دم جديد يكشف علامات مبكرة لمخاطر السمنة ومرض السكري لدى الأطفال

توصل علماء إلى اختبار دم جديد باستخدام الدهون، قد يسهل تحديد الأطفال المعرضين لخطر ‏المضاعفات المرتبطة بالسمنة، ومن بينها مرض السكري من النوع الثاني وأمراض ...