آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » دولة تايلندا تحت المجهر

دولة تايلندا تحت المجهر

 

 

هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا في شبه الجزيرة الهندية الصينية تحدها كل من لاوس وكمبوديا من الشرق، وخليج تايلاند وماليزيا من الجنوب، وبحر أندامان وميانمار من الغرب.

المساحة: 513,120 كم².

العاصمة: بانكوك.

اللغة الرسمية: تايلندية.

نظام الحكم: ملكية دستورية.

العملة: بات

 

الطبوغرافيا:

تضم تايلاند العديد من المناطق ذات التضاريس المتباينة، تغلب التضاريس الجبلية على شمال البلاد، وتتواجد فيه أعلى قمة في البلاد وهي “دوى إن تانون” التي يبلغ ارتفاعها 2,565 متراً، وتقع “هضبة كورات” في شمالي شرق البلاد، ويحدها من الشرق “نهر ميكونغ” ويمتد وادي “تشاو فرايا” عبر وسط البلاد، ويواصل مجراه إلى أن يصب في خليج تايلاند.

 

الثروة الحيوانية:

توجد حيوانات عديدة في غابات تايلاند ومناطق الأدغال، مثل الخنازير البرية والتماسيح والغزلان والنمور، بالإضافة إلى بعض الثعابين السامة مثل الكوبرا، وقد كانت تعيش العديد من الأفيال في تايلاند، ولكنها استؤنست واستخدمت في حمل الأثقال.

 

كوارث الطبيعية:

في يوم 26 ديسمبر 2004م وفي أعقاب حدوث هزة أرضية كبيرة في المحيط الهندي، اجتاحت موجة تسونامي بلغ ارتفاعها عشرة أمتار على السواحل الغربية للبلاد، وأحصت الحكومة التايلاندية ما لا يقل عن 5,000 ضحية، نصفهم من السياح الأجانب.

 

الحدود:

تملك تايلاند حدوداً برية مع أربع دول ( كمبوديا – ميانمار – ماليزيا – لاوس) ، ويبلغ طول هذه الحدود بالمجمل 4,863 كم، بينما تطل تايلاند بحريا على خليج تايلاند وبحر أندامان، ويبلغ طول شريطها الساحلي 3,219 كم.

 

المناخ:

المناخ في تايلاند من النوع المداري الحار، وعموماً تُوجد في البلاد ثلاثة فصول: ربيع حار وصيف ممطر حار وشتاء قليل البرد.

تصل درجات الحرارة بالمتوسط في بانكوك إلى 17°م في شهر يناير و37°م في مايو، أما في الجبال الشمالية فتنخفض درجة الحرارة، حيث تصل إلى الصفر المئوي في يناير و32°م في مايو.

وتهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية في الفترة ما بين شهري مايو وأكتوبر، حيث تتسبب في هُطول الأمطار في جميع أنحاء البلاد، أما الفترة ما بين شهري ديسمبر وفبراير فتهب فيها الرياح الموسمية الشمالية الشرقية مسببة سقوط الأمطار في شبه الجزيرة الجنوبية فقط، إذ يصل معدل الأمطار هناك إلى 255 سم في السنة، أما معدل الأمطار في بانكوك فيصل إلى 140 سم في السنة.

(سيرياهوم نيوز ١-معلومات مفيدة)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هذه كانت كلمات آخر جاسوس إسرائيلي قبع في السجون المصرية وكان مُتورّطًا بـ”فضيحة لافون”.. صحيفة تكشف قصته

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية السيرة الذاتية للجاسوس روبرت داسا، آخر الجواسيس الإسرائيليين في السجون المصرية غداة الإعلان عن وفاته أمس الأربعاء. وتوفي ديسا آخر السجناء ...