آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » دول البلطيق تعلن الرئيس ألكسندر لوكاشنكو شخصا غير مرغوب فيه.. والبيت الأبيض يدعو روسيا إلى “احترام” سيادة بيلاروس

دول البلطيق تعلن الرئيس ألكسندر لوكاشنكو شخصا غير مرغوب فيه.. والبيت الأبيض يدعو روسيا إلى “احترام” سيادة بيلاروس

أعلنت كل من إستونيا ولاتفيا وليتوانيا الاثنين الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو شخصا غير مرغوب فيه، إذ لم يبد حتى الآن أي رغبة في الحوار مع المعارضة التي دخلت حركتها الاحتجاجية أسبوعها الرابع.

وخرج عشرات الآلاف من المتظاهرين مرة جديدة إلى شوارع مينسك والمدن الرئيسية في البلاد الأحد للمطالبة برحيل الرئيس البالغ 66 عاما والمتهم بتزوير الانتخابات الرئاسية التي أجريت في التاسع من آب/ أغسطس.

وكانت شرطة مكافحة الشغب حاضرة بقوة وقامت بعشرات التوقيفات فيما ظهر لوكاشنكو في مقر إقامته الرئاسي مرتديا سترة واقية للرصاص وحاملا سلاحا ناريا.

والإثنين، أعلنت دول البلطيق الثلاث التي تعد، إلى جانب بولندا، من بين أقوى المعارضين للنظام البيلاروسي، أنها أدرجت ألكسندر لوكاشنكو وحوالى ثلاثين من كبار المسؤولين في نظامه على القائمة السوداء، وتم منعهم من دخول أراضيها.

وقال وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكيفيشيوس لوكالة فرانس برس “نوجه رسالة مفادها أننا في حاجة إلى القيام بما هو أكثر من إصدار بيانات. علينا أيضا القيام بتحرك ملموس”.

واعتبر الناطق باسم وزارة الخارجية البيلاروسية أناتولي غلاز في تصريحات نقلها موقع الوزارة أن هذه “الضغوط” تأتي بنتائج عكسية ووعد برد “مناسب” يستهدف الدول الثلاث.

ويدرس الاتحاد الأوروبي الذي رفض نتيجة الانتخابات الرئاسية في بيلاروس، فرض حظر سفر وتجميد أصول نحو 20 مسؤولا بيلاروسيا، لكن القائمة تتطلب موافقة جميع الدول الـ27 الأعضاء في التكتل.

وما زال الاتحاد الأوروبي يدرس ما إذا كان سيدرج ألكسندر لوكاشنكو ضمن هذه القائمة أم لا، إذ تخشى بعض الدول من أن معاقبته شخصيا قد تعوق وساطة محتملة بين السلطات والمعارضة.

 

سيراهوم نيوز 5 – رأي اليوم 31/8/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مادورو لوفد إيراني: نرفض الوصاية الأميركية والعقوبات الجديدة

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يكشف أنّ الولايات المتحدة لم تلتزم بكلمةٍ واحدة من الاتفاقية الموقعة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي في قطر.   أكّد الرئيس الفنزويلي، ...