آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار الميدان » رئيس الأركان الأوكراني يطالب الغرب بمزيد من الأسلحة للمضي قدما في الهجوم المضاد على روسيا.. وزيلينسكي يأمر بتحركات لتعزيز القطاع العسكري شمال البلاد

رئيس الأركان الأوكراني يطالب الغرب بمزيد من الأسلحة للمضي قدما في الهجوم المضاد على روسيا.. وزيلينسكي يأمر بتحركات لتعزيز القطاع العسكري شمال البلاد

يعرقل نقص الأسلحة، من الطائرات الحربية إلى ذخيرة المدفعية، خطط أوكرانيا للمضي قدما في هجومها المضاد، وفق ما أفاد رئيس الأركان الأوكراني الجنرال فاليري زالوجني في مقابلة نُشرت الجمعة.

وأفاد زالوجني “واشنطن بوست” بأنه يشعر بالامتعاض حيال بطء إيصال الأسلحة التي وعد الغرب أوكرانيا بها.

وقال “يزعجني” بأن البعض في الغرب يشتكون من بطء بدء وتقدّم التحرّك المنتظر منذ مدة طويلة ضد قوات الاحتلال الروسية في جنوب البلاد.

وذكر بأن حلفاء بلاده لا يمكن أن يطلقوا هجوما من دون ضمان تفوقهم الجوي، لكن أوكرانيا ما زالت بانتظار مقاتلات “إف-16” التي وُعدت بها.

وأفاد الصحيفة “لا أحتاج إلى 120 طائرة. لن أهدد العالم بأسره. يكفي عدد محدود للغاية”.

وتابع “لكن هناك حاجة لها لعدم وجود طريقة أخرى إذ يستخدم العدو جيلا مختلفا من الطائرات”.

واشتكى أيضا من أن قذائف المدفعية التي تملكها بلاده أقل بكثير من تلك التي تستخدمها روسيا في الحرب، وفق الصحيفة.

وذكر زالوجني بأنه على اتصال دائم مع شركاء بلاده الغربيين الذين يطلعهم على احتياجاتها، مثل رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي.

لكن لا يمكن لميلي وحده اتخاذ القرار في هذا الشأن، بحسب زالوجني.

وقال “المسألة هي فقط أنه بينما يتم اتخاذ هذا القرار، يموت الكثير من الناس كل يوم — كثيرون. فقط لأنه لم يتم اتخاذ قرار بعد”.

وأفاد “هذه ليست مسرحية.. إنها ليست مسرحية يتفرج العالم بأسره عليها ويراهن عليها. كل يوم، يتم انتزاع كل متر بالدماء”.

ومن جهته أمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كبار قادته العسكريين اليوم الجمعة بتعزيز القطاع العسكري شمال البلاد عقب وصول يفجيني بريجوجن رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة إلى روسيا البيضاء.

وقال إن اجتماعا للحكومة والقادة العسكريين تلقى أيضا تقريرا من المخابرات وقوات الأمن الأوكرانية حول الموقف في روسيا البيضاء التي تتاخم الحدود الشمالية لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي عبر تطبيق تيليجرام للتراسل “القرار…هو أن ينفذ القائد العام للقوات المسلحة (فاليري) زالوجني وقائد ‘الشمال‘ (سيرهي) نايف مجموعة من التدابير لتعزيز هذا الاتجاه”.

ولم يأت زيلنيكسي على ذكر بريجوجن في المنشور الموجز على تيليجرام.

وسافر بريجوجن جوا من روسيا إلى المنفى في روسيا البيضاء يوم الثلاثاء بموجب اتفاق توسط فيه ألكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء أنهى تمردا قام به مقاتلو فاجنر في روسيا يوم السبت.

وأفادت وسائل الإعلام بأن فاجنر ربما تؤسس قاعدة جديدة في منشأة عسكرية خالية بالقرب من بلدة أسيبوفيتشي التي تبعد نحو 90 كيلومترا عن مينسك عاصمة روسيا البيضاء.

وقال زيلينسكي إن الاجتماع ناقش أيضا الموقف في مناطق أخرى على جبهات القتال وإمدادات الذخيرة والقذائف وتقدم القوات الأوكرانية في مواجهة القوات الروسية المحتلة.

وبعد طرد الروس من المناطق الشمالية في العام الماضي، نفذت أوكرانيا تدابير لتعزيز دفاعاتها على الحدود مع روسيا البيضاء الحليفة المقربة من روسيا.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دقائق بعد خطاب نتنياهو.. الجيش الإسرائيلي يشن غارات “عنيفة وغير مسبوقة” على ضاحية بيروت الجنوبية ومصدر مقرب من”حزب الله” يؤكد أن السيد نصرالله “بخير” واستشهاد شخص وإصابة 50 في الهجوم.. و25 شهيدًا مُنذ صباح الجمعة

أكد مصدر مقرب من حزب الله الجمعة أن الأمين العام للحزب حسن نصرالله “بخير” بعدما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه المستهدف في الضربات على ضاحية ...