الرئيسية » عربي و دولي » رام الله طالبت بالضغط لإلزام إسرائيل باحترام الوضع التاريخي والقانوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية … الاحتلال يقرر هدم منازل سكنية ومنشآت في القدس والضفة

رام الله طالبت بالضغط لإلزام إسرائيل باحترام الوضع التاريخي والقانوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية … الاحتلال يقرر هدم منازل سكنية ومنشآت في القدس والضفة

دعت الخارجية الفلسطينية أمس الأحد إلى مزيد من الضغط لإلزام الاحتلال الإسرائيلي باحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، وكبح جماح أي محاولات والامتناع عن ضم أي أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، على حين أصدرت سلطات الاحتلال، رزمة من قرارات الهدم والإخطار بالهدم ووقف البناء والعمل في مبانٍ ومنازل سكنية ومنشآت في القدس والخليل ورام الله.
وبحسب وكالة «وفا» طالبت الخارجية الفلسطينية، المجتمع الدولي بممارسة ضغط حقيقي على رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو لثنيه عن تنفيذ الاتفاقات التي يعقدها مع شركائه من اليمين الإسرائيلي المتطرف، والالتزام بمرجعيات عملية السلام وقرارات الشرعية الدولية، وفرض المقاطعة على الحكومة الإسرائيلية في حال لم تلتزم بذلك.
وأدانت الخارجية، في بيان أمس الأحد، انتهاكات وجرائم قوات الاحتلال وميليشــــيا المســـتوطنين ومنظماتهم الإرهابية المســـلحة ضد المواطنيــن الفلســـطينيين وأرضهم وممتلكاتهــم ومقدساتهم، والاستيلاء على مئات الدونمات شرق قلقيلية، واستمرار اقتحامات المسجد الأقصى المبارك والدعوات التي تطلقها الجمعيات الاستيطانية لحشد المزيد من المشاركين في اقتحام المسجد لمناسبة الأعياد اليهودية القادمة.
ودعت الخارجية إلى مزيد من الضغط لإلزام إسرائيل باحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، وكبح جماح أي محاولات والامتناع عن ضم أي أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.
وفي إطار أعمالها العدوانية أصدرت سلطات الاحتلال، أمس الأحد، «رزمة» من قرارات الهدم والإخطار بالهدم ووقف البناء والعمل في مبانٍ ومنازل سكنية ومنشآت في القدس والخليل ورام الله.
ففي القدس أصدرت سلطات الاحتلال قرارا بهدم بناية سكنية في سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
وفي الخليل، أخطرت، بوقف العمل والبناء في 11 مسكناً ومنشأة جنوب الخليل.
وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة «زويدين» في البادية البدوية شرق بلدة يطا، وأخطرت بوقف العمل والبناء في أربعة مساكن، تعود لكل من: ناصر الاتيمين، وابراهيم مفلح الاتيمين، وفايز الاتيمين، وعبد الرحمن الطعيمات.
وأضافت المصادر ذاتها إن قوات الاحتلال أخطرت بوقف العمل والبناء في مسكن ومرافقه وبركس وحظيرة للأغنام للمواطن خليل رمضان الاتيمين، إضافة إلى إخطارين للمواطن هاشم ابراهيم الاتيمين، تشمل مسكناً ومرافقه.
وفي مسافر يطا، أخطرت تلك القوات المواطن ناصر أبو عبيد بوقف العمل والبناء في بركس زراعي في منطقة «التبان»، كما قامت بتصوير تجمع «خلة الضبع».
وفي رام الله، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف البناء بمنزلين في بلدة نعلين غرب رام الله.
وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة جبل الصوانة شمال البلدة، وسلمت المواطنين سامر مصطفى الخواجا، وخلدون أبو فخيدة، إخطارين بوقف البناء في منزليهما.
في غضون ذلك ذكرت « وفا» أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي برقين ويعبد جنوب جنين، ومخيم العروب شمال الخليل، وبلدة بيرزيت شمال رام الله، وداهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها، ثم اعتقلت 11 فلسطينياً بينهم أربعة أسرى محررين.
كما عززت قوات الاحتلال من وجودها العسكري في محيط قرى وبلدات الجلمة، وعرانة، وكفر دان، وكفر قود، ونزلة الشيخ.
إلى ذلك جرف مستوطنون إسرائيليون أمس مساحات من الأراضي الفلسطينية في الأغوار الشمالية وجنوب الخليل بالضفة الغربية.
وأفادت «وفا» بأن المستوطنين اقتحموا جنوب خربة موفيه في الأغوار الشمالية، وقاموا بتجريف أراضي الفلسطينيين فيها، بهدف الاستيلاء عليها في إطار مخططات الاحتلال الاستيطانية التوسعية بالمنطقة.
وفي بلدة السموع جنوب الخليل جرف مستوطنون أراضي للفلسطينيين في منطقة ودادة جنوباً تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال التي اعتدت على الفلسطينيين، خلال تصديهم لتنفيذ عمليات التجريف ثم أغلقت المنطقة وأجبرتهم على مغادرتها.
من جهة ثانية اقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي قسم الأسرى في سجن «هداريم»، وأجرت تفتيشات واسعة في غرف الأسرى.
وأوضح نادي الأسير، في بيان أمس، أن هذا الاقتحام هو الثاني الذي تنفذه قوات القمع في «هداريم» منذ أواخر الشهر الماضي.
من جهتها قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أمس الأحد إن معتقلي «حوارة» هددوا إدارة السجن بالشروع بإضراب مفتوح عن الطعام، تنديداً بظروفهم المعيشية وأوضاعهم الاعتقالية المأساوية التي يعيشونها داخل مركز التوقيف.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجامعة تتبرّأ من موقف زكي بعد ضغوط سعودية وأميركية

ميسم رزق   اقتحم خبر عدول جامعة الدول العربية عن تصنيف حزب الله «منظمة إرهابية» الأجندة اللبنانية ليضيف عنصراً جديداً على فالق الانقسام السياسي في ...