آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » ربط محطات للطاقة الكهروشمسية في حسياء الصناعية بالشبكة العامة

ربط محطات للطاقة الكهروشمسية في حسياء الصناعية بالشبكة العامة

باستطاعة 6.2  و3 ميغا واط تم اليوم في المدينة الصناعية بحسياء ربط مشروع لمحطات كهروشمسية على الشبكة الكهربائية العامة، وذلك بحضور وزير الكهرباء في حكومة تسيير الأعمال المهندس غسان الزامل.

وخلال تصريح لوسائل الإعلام، بين الوزير الزامل أن المشروع المنفذ في منشأة المتين للصناعات البلاستيكية يعد من أكبر المشاريع المنفذة في المنطقة على سطح هنغار المنشأة وهو يأتي في إطار التوجه الحكومي لزيادة نسبة مساهمة الطاقات المتجددة في دعم منظومة الكهرباء بما ينعكس على استقرار الشبكة الكهربائية، موضحاً أن الوزارة تقوم بدعم الاستثمارات في مشاريع الطاقات المتجددة.

وأشار الزامل إلى وجود أكثر من 140 ميغا واط مولدة من مشاريع الطاقات المتجددة في البلاد، وقريبا سيتم ربط مشاريع جديدة على الشبكة في حسياء وعدرا الصناعيتين، وهناك مشاريع على أسطح المنازل لا تستفيد منها الشبكة ووفق الإحصائيات والدراسات والمركز الوطني لبحوث الطاقة بلغ مجموع استطاعاتها أكثر من 1700 ميغا واط.

وبين رئيس غرفة صناعة حمص لبيب الاخوان أهمية تنفيذ مثل هذا المشروع على سطح هنغارات منشأة المتين للصناعات البلاستيكية لما لها من جدوى اقتصادية، موضحا أن تكاليف الإنتاج تخفض بنسبة 40 بالمئة لدى المنشآت التي تعتمد الطاقات البديلة مقارنة بالمنشآت التي تعتمد على الشبكة الكهربائية.

وأشار مدير المدينة الصناعية في حسياء المهندس محمد عامر الخليل إلى أنه تم تنفيذ 28 مشروعا للطاقات المتجددة في المدينة، وتبلغ الاستطاعات المولدة من الكهرباء حاليا 36.2 ميغا واط، ومن المتوقع أن تصل مع نهاية العام القادم حتى 300 ميغا واط في المنطقة المخصصة لمشاريع الطاقات البديلة.

مدير الشركة العامة للكهرباء بحمص المهندس بسام اليوسف ذكر أنه تم ربط حوالى 60 ميغا واط على الشبكة العامة في حمص لغاية تاريخه ويتم العمل على زيادتها بربط المزيد من المحطات بما ينعكس ايجاباً على الشبكة.

مدير الشركة المنفذة للمشاريع شركة خلوف للطاقات المتجددة المهندس أنس خلوف أشار إلى أن مشروع منشأة المتين يضم ثلاثة مشاريع ربط تحتوي على 10650 لاقطاً شمسياً كهروضوئياً و 50 انفيرتر.

وبين المستثمر محمد كامل سخية صاحب أحد المشاريع  التي تم ربطها اليوم بالشبكة أن المشروع يمتد على مساحة خمسين دونماً ويضم 5310 لواقط إضافة لـ 24 انفيرتر ومحولتين.

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قراءة في الاقتصاد السياسي للركود التضخمي … وزير المالية الأسبق: يعود لانعدام الثقة بالسياسات الاقتصادية والأداء الحكومي خلال فترة الحرب!

    | راما العلاف   عزا وزير المالية الأسبق والأستاذ في كلية الاقتصاد جامعة دمشق الدكتور إسماعيل إسماعيل أسباب الركود التضخمي في سورية إلى ...