آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » رغم ما يجري… مهندسة تكنولوجية سودانية مؤثرة في العالم

رغم ما يجري… مهندسة تكنولوجية سودانية مؤثرة في العالم

يمرّ السودان هذه الأيام  بواحدة من أهم مراحله التاريخية صعوبة، بعدما تلقى هذا البلد العربي الكبير بمساحته والغني بخيراته  ضربة في إثر انفصال جنوب البلاد عام 2011 وإعلانه دولة مستقلة.

ورغم ما تقدّم، تبقى الطاقات العربية، ومنها السودانيات، مصرّة على العطاء والتميّز، وكثيرات هنّ النساء المؤثرات في الوطن العربي، فحينما يذكر النضال والكفاح والمثابرة والاجتهاد تأتي دائماً في أذهاننا النساء، نظراً للعقبات التي يواجهنها في حياتهن وتحدّيهن لتلك العقاب وإصرارهن على المضي قدماً إلى الأمام.

من هنا دعونا نتحدّث عن غادة كدودة

هي مهندسة سودانية وأستاذة مشاركة في جامعة “غاردن سيتي” السودانية، عملت أستاذة في جامعة الخرطوم وهي التي قامت بإدخال كورس تدريبي عن إدارة المعرفة في الجامعة، وعملت سابقاً كرئيس لجمعية المعرفة السودانية، واختارتها الـ “بي بي سي” ضمن أقوى 100 امرأة في العالم عام 2019

درست كدودة علوم الحاسوب في جامعة الخرطوم عام 1991، ثم انتقلت بعد تخرجها إلى إنكلترا لتدرس علوم الحاسوب في جامعة “سيتي لندن”، ثم انتقلت إلى جامعة “لوفبرا” لدراسة الدكتوراه، كما عملت مهندسة برمجيات.

في بحثها قبل درجة الدكتوراه، انضمت غادة إلى جامعة “بورنموث” حيث عملت في تنقيب البيانات والتوقع، وانتقلت بعدها إلى كلية “لندن الإمبراطورية” في لندن لتطوير أدوات تجسيد  المعلومات وتحليلها في عام 2001.

 

أصبحت بعدها مهتمة في التطوير وتبادل المعرفة والتعاون، وفي عام 2003، انضمت إلى جامعة الهند الغربية كمحاضرة في علوم الحاسوب، ومنذ ذلك الوقت، قامت بالتدريب لتحصل على الترخيص كمدير لتبادل المعرفة، كما عملت أيضاً مديرة للجمعية السودانية للمعارف.

عملت في جامعتين هما: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الخرطوم، كما قامت بإدخال برامج خاصة بالابتكار، لدعم الطلاب في مجهوداتهم الخاصة بالاختراع والابتكار، وتعمل المهندسة غادة بصورة فعالة على تحوّل البرامج إلى أنشطة تدعم نفسها وتموّل نفسها مثل مشاريع اليونيسيف لمعامل الابتكار.

أكثر الشخصيات المؤثرة في العالم

ساعدت الدكتورة غادة كدودة نساء عدة في مناطق نائية من السودان لتوليد الكهرباء في قرى فقيرة باستخدام الطاقة الشمسية، وذلك عبر تدريبهن ليكن مهندسات يساعدن مجتمعاتهن المحلية.

سمّتها منظمة اليونيسف واحدة من النساء المبتكرات، فقد كانت وراء إطلاق أول مختبر للابتكار في السودان، والذي يمنح الطلاب مساحة للعمل المشترك وحلّ المشكلات.

وتعدّ الدكتورة غادة مؤسِّسة مجتمع المعرفة السوداني، والذي يعطي الباحثين الشباب الفرصة للتفاعل بحرية والتواصل مع العلماء داخل البلاد وخارجها.

ومن أشهر ما قالته الدكتورة غادة: “المستقبل القريب للنساء يعتمد على إجادتنا لاستخدام أدوات التحرر لتعزيز خياراتنا”.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المنجد : ستكون قادرة على تأمين خدمة أساسية بالربط بين طالب العمل وصاحب العمل … الشؤون الاجتماعية والعمل تطلق منصة سوق العمل وربطها بمخرجات التعليم العالي

محمود الصالح   أكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي عماد الدين المنجد أن منصة معلومات سوق العمل هي مطلب اقتصادي مهم، معتبراً أنها أداة حكومية ...