الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » رواد مركبة الفضاء الصينية شنتشو 13 يعودون إلى الأرض بسلام

رواد مركبة الفضاء الصينية شنتشو 13 يعودون إلى الأرض بسلام

أكمل ثلاثة رواد فضاء صينيين وهم أفراد طاقم المركبة الفضائية المأهولة شنتشو13 مهمتهم التي استغرقت ستة أشهر وعادوا إلى الأرض بسلام أمس .

وذكرت وكالة شينخوا أن كبسولة العودة للمركبة الفضائية المأهولة شنتشو13 و التي تقل رواد الفضاء تشاي تشي قانغ و ووانغ يا بينغ وويه قوانغ فو هبطت في منطقة منغوليا شمال الصين بعد أن أدت مهمتها بنجاح ومن ثم وصل فريق البحث الأرضي إلى الموقع وأكدت الكوادر الطبية أن الرواد في حالة صحية جيدة .

وقالت وكالة الفضاء المأهولة بالصين إن هذه المهمة تعني أن الصين قد أكملت التحقق من التقنيات الرئيسة لمحطتها الفضائية وسجلت أيضا رقماً قياسياً لمدة بقاء رواد الفضاء الصينيين في المدار.

وكان تم إطلاق شنتشو13 من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية شمال غرب الصين في الـ 16 من تشرين الأول 2021 والتحمت في وقت لاحق مع الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء تيانخه ومن ثم دخل رواد الفضاء الثلاثة الوحدة الأساسية وبدؤوا مهمتهم التي استمرت 6 أشهر في الفضاء.

وخلال المهمة، أجرى الطاقم عدداً من التجارب العلمية والتكنولوجية من ضمنها التشغيل اليدوي عن بعد ونقل الوحدة بدعم من أذرع روبوتية وتحققوا من تقنيات حيوية لبناء وتشغيل محطة الفضاء لدعم بقاء رواد الفضاء لفترة طويلة ونظام إعادة التدوير ودعم الحياة وإمداد المواد الفضائية والأنشطة والعمليات خارج المركبة، والصيانة في المدار.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بدأت حروب التكنولوجيا.. ماذا يقول الذكاء الاصطناعي عن فرضية اختراق وتفجير «البيجر» في لبنان؟

هل بدأت حروب الذكاء الاصطناعي؟ وما الخطوات القادمة؟ ولماذا غابت المعلومات الدقيقة عن هذه العملية؟.. البعض يرجع إلى حداثتها وأيضاً لقدم هذه التقنية التي تعود ...