آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » روسيا: قرار الاتحاد الأوروبي بمصادرة الأصول الروسية غير قانوني

روسيا: قرار الاتحاد الأوروبي بمصادرة الأصول الروسية غير قانوني

صرّح نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، اليوم الخميس، بأنّ روسيا ستتخذ إجراءاتٍ لحماية مصالحها إذا قرر الاتحاد الأوروبي مُصادرة الأصول الروسية المُجمّدة لصالح كييف.

غروشكو قال للصحافيين حول مُصادرة الأصول الروسية في أوكرانيا إنّ بلاده “تقيّم الوضع، وإذا لزم الأمر، ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية مصالحها المشروعة”.

ووصف نائب وزير الخارجية الروسي ما يفعله الاتحاد الأوروبي بـ”غير القانوني” على الإطلاق، مردفاً أنّ “العديد من الدول لديها شكوك فيما يتعلّق بنجاح هذه الأنشطة وامتثالها للمعايير الدولية”.

ووافق الممثلون الدائمون للاتحاد الأوروبي على إنشاء مجموعةِ عمل خاصّة بشأن استخدام الأصول الروسية لصالح أوكرانيا.

وكان المكتب التمثيلي السويدي لدى الاتحاد الأوروبي أعلن أن تلك المجموعة ستدرس موقع الأصول وقيمتها وستجري تحليلاً شاملاً لإمكانيات ومدى ملاءمة استخدامها، بما في ذلك الجوانب القانونية والمالية والاقتصادية والسياسية.

وأصدر الاتحاد الأوروبي في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تعليماته إلى المفوضية الأوروبية بإعداد مقترحاتٍ لاستخدام الأصول الروسية المجمدة لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا.

بينما، علّق المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، على ذلك بأنّ مثل هذه القرارات “ستكون خطوةً أخرى في انتهاك جميع قواعد ومعايير القانون الدولي”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، أعلنت، في وقتٍ سابق، أنّ موسكو وسَّعت عقوباتها ضد الاتحاد الأوروبي لتشمل القيادات العسكرية العليا للاتحاد، والشخصيات المرتبطة بتوريد المنتجات العسكرية إلى كييف.

ولفت نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم، إلى أنّ “قنوات الاتصال العسكرية بين روسيا والناتو تستخدم بحسب الحاجة، ولا يوجد جدول زمني”.

يُذكر أنّ مفوض العدل الأوروبي ديدييه رايندرز، أعلن تجميد نحو 17 مليار يورو من أصول رجال أعمال روس وكيانات روسية في الاتحاد الأوروبي، في 7 دول أعضاء، في إطار العقوبات المفروضة على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا تدين التوحش الإسرائيلي: نتنياهو يخطئ الحساب

محمد نور الدين   أطلق الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، من نيويورك، تصريحات انتقد فيها العدوان الإسرائيلي على لبنان، قائلاً إن الوضع في هذا البلد ...