آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » شكاوى من تأخر قروض الطاقات المتجددة … مخلوف : قادرون على إرسال ١٠٠٠ إحالة يومياً إلى المصارف ولكن المشكلة بالتمويل

شكاوى من تأخر قروض الطاقات المتجددة … مخلوف : قادرون على إرسال ١٠٠٠ إحالة يومياً إلى المصارف ولكن المشكلة بالتمويل

 

 

| جلنار العلي

 

وصلت شكاوى عديدة لـ«الوطن» من مواطنين تقدموا للحصول على قروض تركيب طاقة شمسية منذ أشهر عديدة ومازالت أسماؤهم على لوائح الانتظار من دون أن يتمكنوا من الحصول على قروض، في الوقت الذي يسوء واقع التقنين الكهربائي في معظم المناطق السكنية ويحتاج فيه المواطنون إلى الاستعانة ببدائل كتركيب منظومة طاقة شمسية التي باتت تكلف 20 مليون ليرة في الحد المتوسط، لذا أثار توقف الصندوق عن منح قروض الكثير من التساؤلات والاستفسارات من المواطنين.

 

مدير صندوق دعم الطاقات المتجددة زهير مخلوف، أكد في تصريح لـ«الوطن» أن الصندوق قادر على إرسال 1000 إحالة يومياً إلى المصارف، ولكن هناك مشكلة لدى الكثير من المصارف، إذ توقف مصرف التسليف الشعبي عن منح قروض نتيجة نقص السيولة وكذلك الأمر بالنسبة للمصرف الزراعي، ولم يتبق غير المصرف التجاري الذي أصبح مؤخراً يعطي قروضاً بشكل محدود جداً، حيث تم تحديد فرع واحد في كل محافظة، على أن يكون عدد القروض الشهرية الممنوحة هو 10 قروض فقط في المحافظة الواحدة، علماً أن الأولويات تكون وفقاً للطلبات الأقدم وذلك حفاظاً على حقوق المواطنين المتقدمين بالطلبات.

 

وكشف مخلوف عن توقيع اتفاقية مع المصرف العقاري سيجري تفعيلها قريباً لمنح قروض لتركيب منظومات طاقة شمسية وذلك لتخفيف العبء عن المصارف الأخرى.

 

وفي السياق، بيّن مخلوف أن الصندوق قدم دعماً منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه لإنجاز ما يعادل 40 ميغا واط، أي نحو 40 ألف كيلو من الكهرباء، وذلك في المحافظات كلها وفي كل القطاعات المنزلية والزراعية والاقتصادية.

 

وعلمت «الوطن» من مصادر عن بدء بعض الجهات الرقابية حالياً بإعادة الكشف على منظومات الطاقة الشمسية المركبة في محافظات دمشق وريفها وحمص وحماة بموجب قروض من الصندوق، على أن تكون المحطة المقبلة هي محافظة طرطوس.

 

يذكر أنه قبل اتخاذ المصرف التجاري إجراء تخفيف عدد القروض الممنوحة شهرياً، كانت قد أعلنت وزارة المالية في شهر أيار من العام الحالي عن تعليق مؤقت لإرسال طلبات قروض الطاقة المتجددة إلى فروع المصرف التجاري السوري إلى حين معالجة الطلبات التي كانت موجودة لدى الفروع، وقد تم حينها إعلام الصندوق بالتريث في إرسال طلبات قروض الطاقة الجديدة إلى فروع التجاري السوري لمدة شهر، وذلك حرصاً على منح المواطنين القروض من دون تأخير ونظراً للحجم الكبير من طلبات القروض المرسلة من الصندوق إلى فروع المصرف التجاري.

 

وبلغ عدد مشروعات الطاقة الشمسية المنفذة من الصندوق في آخر إحصائية منشورة عن الصندوق في نهاية شهر آب الماضي نحو 14654 مشروعاً منها 14126 مشروعاً منزلياً و246 للمشروعات الزراعية و282 للمشروعات التجارية والصناعية والخدمية، في حين وصل عدد المتقدمين الكلي للحصول على قروض إلى 101778 شخصاً.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١_الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صرافات تحسم مبالغ مالية ولا تصرفها … مدير الدفع الإلكتروني في العقاري : لا تخص صرافاتنا وتحدث لدى معظم صرافات المصارف العامة والخاصة

      | عبد الهادي شباط   كثر اعتراض مستخدمي الصرافات الآلية مؤخراً بشأن مشكلة عدم الحصول على المبالغ المالية التي تم طلبها، إذ ...