الرئيسية » منوعات » “شينخوا”: نظام كهرباء صيني جديد لتحقيق النمو الأخضر

“شينخوا”: نظام كهرباء صيني جديد لتحقيق النمو الأخضر

كشفت الصين يوم (الثلاثاء) عن خطة عمل لبناء “نظام كهربائي جديد” كجزء من جهود البلاد لتحقيق التنمية الخضراء وضمان أمن الطاقة.
وتحدد الخطة، التي أصدرتها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح والإدارة الوطنية للطاقة والإدارة الوطنية للبيانات بشكل مشترك، الخطوات التي يجب اتخاذها في تسعة مجالات بين عامي 2024 و2027.
وتعمل السلطات الصينية على زيادة نقل الكهرباء النظيفة عبر الشبكة، وتحديث محطات الطاقة العاملة بالفحم، وتوسيع البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية.
وتحدد الخطة أيضاً التدابير الرامية إلى ضمان التشغيل المستقر لنظام الكهرباء في الصين وتعزيز تطوير شبكة توزيع الطاقة.
وفي بيان صحفي أصدرته الهيئة بشأن الخطة، قالت إن توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية في صحاري الصين والمناطق المتصحرة يتزايد، الأمر الذي يفرض احتياجات متزايدة لنقل الطاقة النظيفة إلى المناطق المستهلكة للكهرباء.
تهدف الصين إلى رفع إجمالي القدرة المركبة لمنشآت توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية في الصحاري والمناطق المتصحرة إلى 455 مليون كيلووات بحلول عام 2030. وفي الوقت الحالي، تنقل خطوط النقل عبر المناطق بشكل أساسي الفحم والطاقة الكهرومائية.
وتخطط الصين في الوثيقة أيضاً لتحديث محطات الطاقة العاملة بالفحم لتحقيق “خفض كبير” في انبعاثات الكربون.
وقالت الوكالة الوطنية للطاقة “ستظل الطاقة المولدة من الفحم مصدراً حيوياً لإمدادات الكهرباء الموثوقة في بلدنا. ولتحقيق هدف الحد من انبعاثات الكربون، من الضروري تسريع التحول منخفض الكربون (لهذا القطاع)”.
شهد سوق المركبات العاملة بالطاقة الجديدة في الصين تقدمًا مطرداً في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت مبيعات هذه المركبات بنسبة 32 بالمئة في النصف الأول من عام 2024، مما يخلق طلباً هائلاً على مرافق الشحن في البلاد.
وفي الخطة، تتعهد الصين بتوسيع البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية، وتعزيز التكامل والتفاعل بين السيارات الكهربائية وشبكة الطاقة، وإنشاء مجموعة من المعايير للبنية التحتية للشحن.
وبحلول نهاية تموز، وصل إجمالي عدد محطات الشحن في الصين إلى 10.24 مليون وحدة، بزيادة قدرها 54 بالمئة على أساس سنوي، حسبما أظهرت البيانات الرسمية.
وفي الأسبوع الماضي، قال متحدث باسم الوكالة الوطنية للطاقة إن إدارته تعمل على تعزيز بناء مرافق الشحن في المناطق الريفية للاستفادة من إمكانات مبيعات السيارات الكهربائية، وأن ثلث المناطق على مستوى المقاطعات في البلاد قامت ببناء أكوام شحن في المدن والقرى.
وتحدد الوثيقة الصادرة يوم الثلاثاء أيضاً التدابير الرامية إلى ضمان التشغيل المستقر لنظام الكهرباء في الصين وتعزيز تطوير شبكة توزيع الطاقة.
سجل استهلاك الكهرباء في الصين، وهو مقياس رئيسي للنشاط الاقتصادي، توسعاً قوياً في النصف الأول من هذا العام، حيث ارتفع بنسبة 8.1% إلى ما يقرب من 4.66 تريليون كيلووات في الساعة. ولتزويد ثاني أكبر اقتصاد في العالم بالطاقة، تحتاج البلاد إلى إمدادات موثوقة من الكهرباء.
وفي إطار التزامها بمسار التنمية الخضراء، التزمت الصين بالأهداف المزدوجة المتعلقة بالكربون المتمثلة في الحد من انبعاثات الكربون بحلول عام 2030 وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060، في فترة زمنية أقصر بكثير مقارنة بالدول المتقدمة.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استجابة قوية في صورة مرحة.. لهذا نضحك عند تعرضنا للدغدغة

كشف باحثون في علم الأعصاب والاجتماع أن الاستجابة للدغدغة ترتبط بالألفة بين الأفراد، بمعنى أن الدغدغة لن تستثير شعورًا بالضحك عندما تأتي بين غرباء. وتؤكد ...