آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » صحيفة الغارديان: “إسرائيل” استخدمت أسلحة أميركية في غاراتها على سوق النبطية في لبنان

صحيفة الغارديان: “إسرائيل” استخدمت أسلحة أميركية في غاراتها على سوق النبطية في لبنان

أكّدت صحيفة “الغارديان” البريطانية العثور على جزءٍ من ذخيرة أميركية الصنع، بين أنقاض السوق المُدمَّرة بفعل الغارات الإسرائيلية في النبطية، جنوبي لبنان.

وفي تحقيق للصحيفة، كُشفت زعنفة الذيل الخاصة بالذخيرة الهجومية (JDAM)، وهي مجموعة التوجيه التي تحوّل القنابل غير الموجهة، التي يتراوح وزنها بين 500 و2000 رطل، إلى قنابل موجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

وتم العثور على الذخيرة الأميركية، بحسب “الغارديان”، في المنطقة التي استهدفها الاحتلال الإسرائيلي، عبر حزامٍ ناري شنّه بأكثر من 7 غارات على مبانٍ سكنية في أحياء الدير والعقيدة والرويس في النبطية التحتا، بحيث كان من ضمن أهداف الغارات مركز البلدية واتحاد بلدياتها،الأربعاء الماضي.

وأسفرت الغارة، في حصيلةٍ نهائية، عن 16 شهيداً، بينهم رئيس بلدية النبطية، بينما أُصيب 52 جريحاً، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.

وجاء هذا العدوان بع أن بدت سوق النبطية التراثية التجارية في جنوبي لبنان أشبه بمنطقة منكوبة، غداة غاراتٍ كانت شنّتها طائرات الاحتلال الإسرائيلية. فالمحال استحالت أكواماً من الركام تتصاعد من أنحائها أعمدة دخان، وأيضاً بعد حوادث أخرى استهدفت مدنيين وبُنى تحتية مدنية في مختلف أنحاء لبنان، بما في ذلك استهداف المسعفين.

وكان ريتشارد وير، الباحث البارز في قسم الأزمات والصراعات والأسلحة في “هيومن رايتس ووتش”، حذّر، في حديث سابق إلى الصحيفة، من استخدام هذه الذخيرة في مناطق ذات كثافة سكانية عالية.

وأشار إلى أنّها “ستعرّض المدنيين والأهداف المدنية في المنطقة المجاورة مباشرة لخطرٍ جسيم من الأذى الفوري والدائم”.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الغارديان”: حالة من عدم اليقين تعيشها “إسرائيل”.. ماذا بعد يحيى السنوار؟

  صحيفة “الغارديان” البريطانية تتحدث عن حالة من عدم اليقين تعيشها “إسرائيل” في أن “اغتيال” (استشهاد) رئيس المكتب السياسي لحماس، يحيى السنوار، سيقود إلى “هزيمة ...