آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » صنداي تايمز: لقاحات في مكب النفايات

صنداي تايمز: لقاحات في مكب النفايات

نشرت صحيفة صنداي تايمز تقريرا كتبه ريتشار أشيتون بعنوان “معدلات التطعيم ضد كوفيد في أفريقيا منخفضة بشكل محزن. لماذا انتهى الأمر بمليون جرعة في مكب النفايات؟”

ويشير التقرير إلى تخلص السلطات النيجرية، قبل نحو ستة أسابيع، من نحو مليون جرعة غير مستخدمة من لقاح أسترازينيكا المضاد لوباء كورونا في مكب للنفايات بضواحي العاصمة أبوجا، في الوقت الذي تسبب فيه متحور أوميكرون في موجة رابعة من الوباء.

ونقلت الصحيفة عن متلقين للقاح في نيجيريا قولهم إن جرعات أسترازينيكا التي حصل عليها بلدهم عن طريق التبرعات من دول أجنبية يتم إهدارها، بسبب عدم وجود وقت كافٍ لاستخدامها قبل انتهاء صلاحيتها القصيرة.

وتابع التقرير “توجد حالة من الغضب، نظرا لظهور أوميكرون في أفريقيا، حيث تم تطعيم حوالي 12 في المائة فقط من السكان بجرعتين، مقارنة بأكثر من 60 في المائة على مستوى العالم”.

وأضافت: “يشعر خبراء الصحة بالقلق من أنه بدون تحسين هذا الوضع، يمكن أن يتبع ذلك متحور قاتل آخر. وقد حددت منظمة الصحة العالمية هدفًا لأفريقيا يتمثل في تلقيح 70 في المئة، لكن حتى الآن لم يحققه سوى دولتان. وبالمعدلات الحالية، لن يتم تحقيق الهدف حتى منتصف عام 2024”.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاحات يتم إهدارها في أنحاء القارة. وقالت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الشهر الماضي إن 2.8 مليون جرعة على الأقل جاءت في شكل منح قد انتهت صلاحيتها.

وأوضح التقرير أن مدة صلاحية جرعات أسترازينيكا ستة أشهر، لكن هذه الجرعات أنتجت في أوروبا في شهر مايو/ أيار الماضي تقريبا، وتبرعت بها ألمانيا إلى نيجيريا في أكتوبر/ تشرين الأول من خلال مبادرة الوصول العالمي للقاحات كوفيد-19 (كوفاكس) والتي جلبت أكثر من نصف جرعات أفريقيا إلى القارة.

ووفقًا لمصادر أسترازينيكا، كان من المفترض أن تصل الجرعات إلى نيجيريا في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول أو أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني. لكن مدة صلاحيتها ستة أشهر فقط، وتؤكد العلامات الموجودة على العبوات تاريخ انتهاء الصلاحية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021. ولم يترك ذلك أمام نيجيريا سوى حوالي أربعة أسابيع لاستخدامها، بحسب الصحيفة.

وقال رئيس الوكالة الوطنية للأغذية والدواء في نيجيريا، لإذاعة محلية في أبوجا في وقت سابق من هذا الشهر، إن تدفق جرعات اللقاح التي تبقى لها فترة قصيرة من الصلاحية كان أكثر من عدد الأشخاص الراغبين في تلقي اللقاح “ولهذا السبب انتهت صلاحية اللقاحات واضطررنا إلى إتلافها”.

ونقلت الصحيفة عن منسق برنامج التحصين في أفريقيا التابع لمنظمة الصحة العالمية قوله إن التبرع بالمليون جرعة المشار إليها لنيجريا تم بعد إسبوعين فقط من الإخطار به، بينما تم التبرع بجرعات أخرى بعد أسبوع واحد فقط من الإخطار.

وكتبت الصحيفة “يبدو أن الطريقة الوحيدة لمنع إهدار الجرعات وتسريع حملة التطعيم هي وضع معايير مشتركة للتبرع، حتى تتمكن خدمات الرعاية الصحية من التخطيط مسبقًا”.

ودعت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية ومبادرة كوفاكس، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، الدول المانحة للتأكد من أنها تقدم إخطارا قبل أربعة أسابيع على الأقل بالتبرعات، وأن يكون للجرعات مدة صلاحية لا تقل عن عشرة أسابيع، بحسب الصحيفة. 

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يديعوت أحرونوت: إيران تتجنب التدخل المباشر في ظل العدوان الإسرائيلي على لبنان لهذه الاسباب

يرى باحث إسرائيلي أن إيران لا تجد أن الوقت مناسب للتدخل المباشر في الحرب الجارية بين جيش الاحتلال وحزب الله في لبنان. وفي تحليل نشرته ...