آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » ضوء على “قطنا” في ريف دمشق  

ضوء على “قطنا” في ريف دمشق  

 

تمتاز محافظة ريف دمشق بتنوعها في شتى المجالات وامتداها الواسع ما أعطى كل منطقة فيها ميزات فردية تزيد من ألق المحافظة ورونقها وعطائها.

 

و قطنا إحدى مناطق محافظة ريف دمشق تقع جنوب غرب العاصمة وتبعد عنها حوالي 20 كم وتمتد بين سفوح جبل الشيخ غرباً ومحافظة القنيطرة جنوباً والكسوة شرقاً.

 

وتتبع لمنطقة قطنا نواحي الحرمون (جبل الشيخ) والصبورة وجديدة عرطوز وسعسع حيث إنها تضم حوالي 55 بلدة وقرية وفيها مختلف أنواع الأشجار المثمرة وتتميز بإنتاج كميات كبيرة من التفاح ولاسيما في قرى جبل الشيخ وتنتج مختلف أنواع الخضراوات وتشتهر أيضاً بزراعة اليانسون.

 

وعرفت المنطقة قديما باسم “وادي العجم” ويقال أن الإسم الحالي اشتق من اسمها القديم ” قطيا ” وهي كلمة آرامية تعني (القثاء البرية) لكثرة ما تحوي أرضها من القثة وقد يكون جاء اسمها من “كاتاني” وهي كلمة يونانية تعني (مفترق الطرق).

 

وتحوي مدينة قطنا وحدها دون نواحيها عدة ينابيع بينها رأس النبع وعين سلطان وعين علائيت كما أن هناك نبعا موسميا يعتمد على المطر وهو التنور الذي يأخذ ماؤه على الأغلب من جب ربا أو جبربا التي تصبح بحيرة كبيرة مع غزارة الأمطار .

 

ومن بين أشهر الأماكن الأثرية في مدينة قطنا المسرح الفرنسي الأثري وكنيستي “إيليا” و”سيدة النجاة” وقصر الملكة برقش.

 

(سيرياهوم نيوز ٣-المكتب الإعلامي للمحافظة)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزارة السياحة تصدر نتائج امتحانات الشهادة الثانوية المهنية الفندقية

أصدرت وزارة السياحة اليوم نتائج امتحانات الشهادة الثانوية المهنية الفندقية للدورة الأولى للعام 2023-2024. وذكرت الوزارة في بيان على صفحتها الرسمية على فيسبوك أن نسبة ...