آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » طاولة حوار ..

طاولة حوار ..

| سعاد سليمان

 

عنوان المسرحية التي كانت الختام للفعاليات التي أقيمت تحت عنوان :

” أيام الشباب واليافعين المسرحية بطرطوس ”

والتي  تضمنت تقديم عروض مسرحية , ونشاطات ثقافية , وفنية متنوعة في كل من المراكز الثقافية في صافيتا , وبانياس , وطرطوس.

” طاولة حوار”  التي عرضت على مسرح دار الثقافة مساء أمس الاربعاء 7/ 9 /2022 بحضور ملأ المكان ..

عمل إبداعي نقل للمشاهدين لوحات حياة مؤلمة , وجميلة بآن معاً .

العمل المسرحي من تأليف , وإخراج الممثل الشاب إيفان نابلسي ” 26 عاماً ”

وكان قد بدأ العمل بالمسرح منذ عام 2008 ليعود اليوم , وعبر تقديم مولوده الأول بالإخراج , كما يقول , تحت عنوان ” طاولة حوار ” وهو السبب في عودته إلى الخشبة … وبمشاركة ثلاث شابات جامعيات هن بطلات العمل معه .

عن العمل قال إيفان : أنه يندرج تحت عنوان الكوميديا السوداء ..

يتحدث أبطال العمل  تارة بالفصحى , وتارة بالعامية , وتلقي الصبايا أبياتاً من الشعر المعروف , والمشهور خدمة للنص الذي جمع عدة قضايا من مجتمعنا , وطرح الأفكار الغربية بأسلوب كوميدي اجتماعي لطيف .

عن إيفان الانسان يقول : أنه بدأ الكتابة منذ الطفولة , وقد شارك في العديد من ورشات الكتابة , وإعداد الممثل , والمسرح وغيرها ..

وهو يعمل بمحبة كما يقول , ويشكر مجموعة العمل التي عملت معه بمحبة أيضاً , مؤكدا أن نجاح العمل بالجهود الجماعية .

عن عرض اليوم  قال : ” طاولة حوار”  فيه تسليط للضوء على بعض الأفكار من الواقع الذي نعيش , وتعاني منه الأجيال بفترات عمرية مختلفة , أو قد تكون ساهية عنها بصفتها السبب الرئيسي للمشكلة .. ويضيف :

ندخل الحرب , نخلقها من العدم , وتؤدي بنا إلى العدم ..

ويتمنى أن يكون هو , ومجموعة العمل معه قد رسمت البسمة على وجوه الحاضرين , وأوصلت الأفكار , والقضايا التي طرحت بشكل سليم , ومناسب .

وباختصار أقول : العمل الكوميدي الاجتماعي هو دعوة للتعبير عن الرأي بحرية , وجرأة عبر إثبات الوجود , والتميز , والابداع ..

ومنها أقتطف مقطعاً على لسان بطل العمل :

أشعر بالوحدة لكنني سعيد بها

أفعل ما يحلو لي بأي وقت أريد

لدي الوقت الكافي من الهدوء

لأعيش حلمي وحدي

لأراقب تفاصيل سقف غرفتي

وأنا مرمي في سريري .

السيد رامي الخطيب الغني عن التعريف في محافظة طرطوس , الذي كان حاضراً للمسرحية .. وبعد سؤالي عن رأيه بالعمل .. أكد جمال العرض , وأهميته , والابداع لفريق العمل , والتميز عبر طرح الأفكار , وبأسلوب غير تقليدي , وممتع للمشاهد , إضافة إلى نجاح الممثلين في أدوارهم كافة في إيصال أفكارهم وما يطرحون بطرق مميزة , ولطيفة , ومحببة   .

بقي أن نذكر بطلات العمل : إيفانا سليمان , سارا نابلسي , ورهام نادر التي تقف للمرة الأولى على خشبة المسرح .. ومساعد المخرج زين ملحم إضافة إلى بطل العمل ومبدعه إيفان نابلسي الذي أبدع في تقديم أدوار لا دوراً واحداً في العمل .

(سيرياهوم نيوز3-خاص بالموقع8-9-2022)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«حنين» و«حلم» يضيئان السماء لحناً ونغماً

تجري الاستعدادات النهائية لإقامة أمسية لكورال «حنين» وكورال «حلم» ضمن فعاليات ملتقى طرطوس الموسيقي الذي تقيمه مديرية ثقافة طرطوس، حيث يقدما «في يوم عاصي»، وهو ...