الرئيسية » حول العالم » طهران تُعلن توقّف المباحثات غير المباشرة مع واشنطن لغياب “الأرضية” في ظل التوتر الإقليمي إلى حين التمكّن من “تجاوز الأزمة الراهنة”.. وتُندد بعدم تحرك مجلس الأمن بشأن غزة ولبنان

طهران تُعلن توقّف المباحثات غير المباشرة مع واشنطن لغياب “الأرضية” في ظل التوتر الإقليمي إلى حين التمكّن من “تجاوز الأزمة الراهنة”.. وتُندد بعدم تحرك مجلس الأمن بشأن غزة ولبنان

كشف وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي من مسقط الإثنين أن المباحثات غير المباشرة بين طهران، متوقفة حاليا بسبب غياب “الأرضية” المناسبة لها في ظل تصاعد التوتر الإقليمي.

وكانت إيران أعلنت في حزيران/يونيو أنّها تجري محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بوساطة عمانية.

وقال عراقجي للصحافيين إن “هذا المسار متوقف الآن بسبب الظروف المحددة في المنطقة. حاليا لا نرى أي أرضية لهذه المباحثات، الى حين نتمكن من تجاوز الأزمة الراهنة. عندها سنقرر ما اذا كنا سنواصل العمل وكيف”.

 

وندد وزير الخارجية الإيراني بـ”عدم تحرك” مجلس الأمن بشأن الحرب في لبنان وقطاع غزة، معتبرا ذلك “كارثيا”.

وقال عراقجي في مكالمة هاتفيه مع نظيره الصيني وانغ يي الذي تعتبر بلاده من الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن إن “عدم تحرك مجلس الأمن الدولي بسبب عرقلة الولايات المتحدة أمر كارثي”.

وفي الأول من تشرين الأول/أكتوبر، أطلقت إيران نحو 200 صاروخ على إسرائيل في إطار ما قالت إنه ردّها على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والأمين العام لحزب الله في لبنان حسن نصرالله وضابط في الحرب الثوري الإيراني.

وتعهّدت إسرائيل بالرد على هذا الهجوم.

ولعبت سلطة عمان لفترة طويلة دور الوسيط بين إيران والولايات المتحدة بعدما قطعت الدولتان العلاقات في أعقاب انتصار الثورة الإسلامية في العام 1979.

وتعدّ الولايات المتحدة أقرب حليف لإسرائيل والمزوّد الأكبر للمساعدات العسكرية للدولة العبرية، في حين تدعم إيران حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني اللذين يقاتلان إسرائيل.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جبهة «جليدية» مهدّدة بالاشتعال: الغرب يوسّع المواجهة مع روسيا

ريم هاني     لن تكون منطقة الشرق الأوسط وأوروبا ومنطقة «الهندي – الهادئ» وحدها مناطق الصراع المشتعلة حول العالم لفترة طويلة؛ إذ هناك جبهة ...