آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » عاصفة مغناطيسية ستضرب الأرض

عاصفة مغناطيسية ستضرب الأرض

استعد الأرض لعاصفة مغناطيسية أرضية شديدة هذا الأسبوع، بعد أن أطلقت الشمس توهجاً شمسياً هائلاً نحو كوكبنا هذا الأسبوع.

اندلعت AR3842 البقعة الشمسية – وهي منطقة مظلمة وسريعة النمو من المجالات المغناطيسية القوية على سطح الشمس- مساء الثلاثاء حوالي الساعة 6 مساء، ما أنتج ثاني أقوى توهج في السنوات الخمس الماضية.
وتسبب التوهج بالفعل في انقطاع لاسلكي على الموجة القصيرة فوق مدينة هاواي وأطلق قذف كتلة إكليلية (CME)- انفجار البلازما الشمسية وجزيئات الطاقة العالية- في الفضاء.
وبدورها، توقعت الإدارة الوطنية البريطانية  للمحيطات والغلاف الجوي أن تضرب البقع الشمسية الأرض في وقت مبكر حتى منتصف النهار في الخامس من تشرين الأول، حيث يمكن أن يؤدي الاصطدام إلى عاصفة مغناطيسية أرضية قوية يمكن أن تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن الراديو وتلف شبكة الكهرباء وتعطيل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.
التوهجات الشمسية هي دفعات قوية من الإشعاع تأتي من إطلاق الطاقة المغناطيسية المرتبطة بالبقع الشمسية، إنها أكبر الأحداث المتفجرة في النظام الشمسي، ووفقاً لوكالة ناسا، كان اشتعال يوم الثلاثاء بمثابة درجة 7.1 إكس.
وإكس هي أكبر فئة من التوهجات الشمسية، والتي يمكن أن تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي عن الراديو في جميع أنحاء العالم وإلحاق أضرار واسعة النطاق بالأقمار الصناعية والمركبات الفضائية وشبكات الطاقة.
وتليه إم وسي وبي بترتيب تنازلي للشدة، وداخل كل حرف فئة، وهناك مقياس أدق من واحد إلى تسعة يحدد شدة التوهج.
ويُذكر بأن هذا ثاني أكبر توهج شمسي يحدث منذ أن دخلت الشمس دورتها الشمسية المسجلة الخامسة والعشرين في كانون الأول 2019، وتشير الدورة الشمسية إلى دورة ما يقرب من 11 عاماً من النشاط الشمسي مدفوعة بالمجال المغناطيسي للشمس.
يتقلب نشاط الشمس طوال هذه الدورة، ويصبح أكثر نشاطاً خلال الحد الأقصى للطاقة الشمسية – المرحلة التي نحن فيها حالياً- وأقل نشاطاً خلال الحد الأدنى من الطاقة الشمسية.
ومن غير الواضح حالياً متى يمكن أن تضرب العاصفة المغناطيسية الأرضية في نهاية هذا الأسبوع، ومدى قوتها، ولكن الخبراء أصدروا مراقبة للعواصف المغناطيسية الأرضية ليوم الخميس 3 تشرين الأول حتى السبت 5 تشرين الأول، مع التوقيت الأكثر ترجيحاً للتأثير المقرر يوم السبت.
يضيف النشاط الشمسي هذا الأسبوع إلى الأدلة المتزايدة أن الشمس قد دخلت الحد الأقصى للطاقة الشمسية، وهي الفترة خلال دورة 11 عاماً عندما يكون النشاط الشمسي في ذروته.
في عام 2019، توقع العلماء أن يبدأ الحد الأقصى للطاقة الشمسية في تموز 2025 تقريباً، ولكن مع تصاعد نشاط الشمس على مدار عام 2024، أصبح من الواضح أن هذه الذروة ستصل في وقت أقرب بكثير مما كان متوقعاً، ما دفع الخبراء إلى مراجعة توقعاتهم.
هذا وأطلقت الشمس بالفعل 41 من المشاعل الشمسية من فئة إكس هذا العام، وهذا أكثر مما حدث في السنوات التسع الماضية مجتمعة.
وفي متوسط العام، تحدث التوهجات الشمسية من فئة إكس حوالي 10 مرات فقط، ويمكن أن يستمر الحد الأقصى للطاقة الشمسية لمدة عام آخر على الأقل، لذلك يمكننا أن نتوقع رؤية الكثير من التوهجات الشمسية الشديدة، والعواصف المغناطيسية الأرضية التي تضرب كوكبنا في عام 2025.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طقس الغد.. الحرارة إلى ارتفاع وأجواء باردة ليلاً

  توالي درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي لتصبح حول معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي يمتد في طبقات الجو كافة. ...