آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » عصيون على التغيير ..؟!

عصيون على التغيير ..؟!

| سلمان عيسى

 

في حادثة غريبة وغير مألوفة، غمرت مياه الأمطار منذ ايام صحراء الربع الخالي في السعودية، التي تعتبر أكثر مكان في العالم جفافا وهي ثاني أكبر صحراء في العالم إذ تبلغ مساحتها ٦٠٠ الف كيلو متراً مربعاً،موزعة على اربع دول هي السعودية واليمن وعمان والإمارات العربية ..

ومنذ ايام ايضا تم تسريب بعض الصور لبعض الأنهار في أوروبا تبين حجم الانخفاض الكبير في مناسيب هذه الأنهار، ولا ندري مدى مصداقية هذه الصور التي وضحت بالمقاسات المترية حجم هذا الانخفاض ..

كما نشرت صورة منذ ايام ايضا تبين ظهور قرية أثرية في سرير نهر الفرات بالقرب من مدينة الرقة بعد انخفاض منسوبه ايضا، وقد سبق ذلك نشر صور لذات الحالة في مجرى الفرات في العراق ..

يبدو أن الحديث عن التغير المناخي قد صار حقيقة، ولا ادل على ذلك ما ذكرناه والتبدل الذي حصل على المناخ السوري من مواعيد هطول الأمطار وغذارتها إلى الارتفاع الكبير في درجات الحرارة .. بحيث أصبحت ايام الصيف هي ايام للتحاريق، نشوى فيها على لظى الارتفاع الكبير بالحرارة ..

اذا المناخ يتغير .. تذوب الثلوج في المحيطين المتجمدين الجنوبي والشمالي .. تمطر في الصيف وتشمس في الشتاء.. تجف الأنهار.. تمطر بالصيف في الربع الخالي ..

اذا كان المناخ يتغير .. وهو يسير وفق منظومة إلهية.. فما الذي يحدث عندنا ..

نحن على ما نحن عليه رغم تعاقب وتبدل الحكومات.. كل الأزمات التي تحل على بلدنا يتحمل نتيجتها المواطن .. بل إن حلها يكون على حساب المواطن .. وبأموال المواطن .. منذ أن تشكل الوعي لدينا ونحن نأكل لطمات الحكومة على جنابنا وعلى رقابنا واقفيتنا..

في الثمانيات دفعتنا الحكومة إلى الاكتتاب على سيارات من مختلف الموديلات.. وبعد أكثر من عشر سنوات وضعتنا أمام خيار واحد، هو استرداد المبلغ مع احتفاظها بفوائده القانونية .. وهي الآن تقوم بسد عجز الموازنة من جلدنا.. ترفع اسعار المحروقات فترتفع كل الأسعار بما فيها سماد اليوريا.. وهناك الكثير من الروايات والسيَر يمكن سردها عن استعصاء الحكومات أمام التغيير.. الإيجابي طبعا .. فعلا الكون كله يتغير ..وقد تجف الأنهار والمحيطات وتخفت بعض المجرات .. تثلج بالصيف ويحصد القمح في الشتاء .. ونحن صامدون لا نتغير ..؟!

(سيرياهوم نيوز ٣-خاص بالموقع٢٠-٨-٢٠٢٢)

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

( نحن ) البؤساء .. ؟!

  سلمان عيسى تعودنا ان ( نتبوأ ) المراكز الاولى عالميا وهذا قدرنا .. لذلك لم نتفاجأ من ان نكون في المركز الثاني عربيا والرابع ...