آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » عقب استهداف “اليونيفيل”.. توترات بين فرنسا و”إسرائيل”

عقب استهداف “اليونيفيل”.. توترات بين فرنسا و”إسرائيل”

 

 

كشفت مجلة “فورين بوليسي إن فوكس” الأميركية أنّ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يواجه بعد عام كامل، حقيقةً تعدّ “غير مريحة” بالنسبة له، مفادها أنّ “تمهيد الطريق إلى السلام في غزة لا يمكن بمزيد من الأسلحة لإسرائيل”.

 

ورأت المجلة أنّ تصريحات ماكرون عكست الحاجة الملحّة إلى التحول بعيداً عن التصعيد العسكري.

 

وذكّرت بقوله “أعتقد أن الأولوية اليوم هي أن نعود إلى الحل السياسي، وأن نتوقف عن تسليم الأسلحة للقتال في غزة”، مضيفاً “إذا دعوت إلى وقف إطلاق النار، فمن الثابت فقط أنك لا تزود بأسلحة الحرب”.

 

ولفتت المجلة إلى أنّ تصريحات ماكرون تؤكد اتساع الخلاف بين “إسرائيل” وبعض حلفائها الغربيين التقليديين مع تصاعد الصراع، معتبرةً أنّ “هذا الخلاف الدبلوماسي يشير إلى شيء أكثر أهمية بكثير من الخلاف السياسي الروتيني”.

 

وتابعت المجلة، في قراءتها لموقف ماكرون، أنه يشير إلى اعتراف متزايد بين القادة الأوروبيين بأن عمليات “إسرائيل” دخلت عالم العدوان المفرط وغير المقيد، متسائلةً ما إذا كانت صراحة ماكرون ستدفع زعماء آخرين، وخاصة في الولايات المتحدة وألمانيا، إلى إعادة النظر في تواطؤهم في تأجيج العنف.

 

وختمت المجلة بتشديدٍ على أنّ التباعد الدبلوماسي الذي يتبناه ماكرون قد يمثل بداية لتحول أوسع في موقف أوروبا تجاه الحملات العسكرية الإسرائيلية، مشيرة إلى أنّ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أعرب عن ازعاجه من تصريح ماكرون.

 

 

 

خلاف بعد العدوان الإسرائيلي على “اليونيفيل”

بدورها، ذكرت صحيفة ” لا باريزيان” الفرنسية ما قاله ماكرون متوجهاً إلى نتنياهو: “عليه ألا ينسى أن إسرائيل تأسست بعد قرار الأمم المتحدة”.

 

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أنّ كلام ماكرون هذا جاء على خلفية الهجوم الإسرائيلي على جنود “اليونيفيل” التابعين للأمم المتحدة في لبنان.

 

بينما ردّ نتنياهو على ذلك بالقول إنه “من الجدير بالذكر أن الأمم المتحدة أصدرت مئات القرارات ضد إسرائيل، والغرض منها هو إلغاء وجودها”.

 

وأكدت الصحيفة أنّ هذه التصريحات المتبادلة بين ماكرون ونتنياهو تُضاف إلى التوترات المتزايدة بين فرنسا و”إسرائيل”.

 

وفي السياق نفسه، أُفيد بأنّ ماكرون قال، بعد اتصال مع نتنياهو، إنّ “فرنسا مصممة على تجنب اندلاع حريق في جميع أنحاء المنطقة”، مشدداً على “ضرورة مطلقة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان دون مزيد من التأخير”.

 

وقد أتى ذلك أيضاً بعد الاستهداف الإسرائيلي لقوات “اليونيفيل”، وحثّ الرئيس الفرنسي “إسرائيل” على وضع حد لهذا الاستهداف الذي أكد أنّه غير مبرر.

 

وكانت العديد من الجهات في الدول الغربية قد دعت حكومات بلادها إلى وقف تصدير الأسلحة إلى “إسرائيل”، وطالب آخرون قطع العلاقات معها، في ظل حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة لأكثر من عامٍ كامل.

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١_الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

على خلفية تجديده الدعوة لوقف تزويد اسرائيل بالأسلحة.. غالانت يهاجم ماكرون ويعتبر مواقفه “وصمة عار”.. ويتهم فرنسا بتبني سياسة عدائية تجاه اليهود

هاجم وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد تجديد الأخير دعوته لوقف تزويد تل أبيب بالأسلحة التي تستخدمها ضد الفلسطينيين بقطاع ...