آخر الأخبار
الرئيسية » كلمة حرة » عين ابليس ..!؟

عين ابليس ..!؟

 

سلمان عيسى

بعد ان عجزت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن ضبط اسعار السلع الاساسية كالسكر والارز .. وعجزت ايضا عن ضبط اسعار الاعلاف و ( الصيصان ) اتجهت الى الاكلات الشعبية والمحارم .. ووضعت يدها في المداجن ..
تجتمع مع جمعية المربين وغرف الزراعة وتحدد لهم رغم انفهم اسعار الدجاج والشاورما .. وتتغاضى عن الكلف العالية جدا لتربية الفروج .. بل لصناعته ..
ولأن المستوردين للمواد والسلع الاساسية هم انفسهم من يستوردون الصويا والذرة – لدرجة ان من يتابع نشرات اسعار الاعلاف والصوص يجد صويا ( فلان ) .. وذرة ( علتان ) .. ومن يدقق فعلا يجد ان صويا ( الكبار ) لا يمكن لأحد ان يهزها او يقترب منها – هؤلاء تخاف الوزارة من ( المزاح ) معهم .. وتخاف من مغازلتهم اذا اكفهرت وجوههم .. وتفرض اسعار للمحارم والدجاج والفلافل .. !
لم تقف الوزارة حتى الآن على الكلف الحقيقية لانتاج الفروج، وهي تعاملت بالمقلوب في هذا الموضوع اذ يفترض بها اولا الاجتماع بالمستوردين وسماع مشاكلهم وتبسيط الاجراءات لهم اذا كانت معقدة .. تناقش معهم مشاكل الشحن والتوصيل .. وكل هذا غير موجود – تداهم صويمعات تخزين الاعلاف وتصادر محتوياتها، لأن محتويات هذه الصويمعات هي مواد محتكرة يعاقب عليه القانون .. والوزارة ادرى واعلم بالقانون .. بعد ان توفر الاعلاف باسعار تفرضها، كما تفرض غيرها، حينها يحق لها ان تفرض اسعار الفروج والشاورما والبيض .. و ( الفول بلبن )..
وبعيدا عن كل ذلك، هي عاجزة فعلا لأن تتدخل في اي شيئ .. فهي لو تمكنت من ضبط الاسعار و تقييد حالة الفلتان الذي تعاني منه كل الاسواق لما وصل سعر ربطة البقدونس الى ١٠٠٠ ليرة .. لكن معها حق هي لا تتدخل بالخطة الزراعية ولا بالامطار ( من آخر بيان للوزارة ) بلغة تهكمية تحاول فيها الوزارة حرف الانظار عن اهمالها في ضبط الاسواق والحمد لله ان ذلك ليس بمشيئتها .. لأنها ستخرب الزراعة وتجفف السدود وتمنع صلوات الاستسقاء – انما هي تنسق مع اللجنة الاقتصادية – ايضا من نفس البيان .. لكنها لم تذكر اذا ما تمكنت من القاء القبض على محتكر يخزن كميات كبيرة من البصل، ولا نعتقد انها وجدت مستودعات التخزين، لذلك قامت بمصادرة كميات من البصل من بعض البسطات وسلمتها للسورية حتى تقلع عين ابليس قبل ان تحدد آلية بيع البصل على البطاقة التي ( يتم استخدامها في كثير من دول العالم ) حسب البيان .. لكن لا نعلم ان كانت تستخدم لدى العالم المتحضر لبيع البصل او المياه .. او هدر كرامات المواطنين ..؟!
(سيرياهوم نيوز4-خاص)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من التشجيع إلى (التعجيز)!

  غانم محمد   التحوّل إلى الطاقات المتجددة عنوان كبير، وتوجّه مهمّ رغم صعوبة امتلاك مقومات هذا الأمر لدى النسبة الأكبر من الناس العاديين، بسبب ...