الرئيسية » أخبار الميدان » غانتس: اسرائيل في حالة حرب في الشمال والجنوب.. والحرب مع القطاع قد تستغرق عدة أشهر.. وزير الخارجية الإسرائيلي: في نهاية الحرب ستتقلص مساحة غزة

غانتس: اسرائيل في حالة حرب في الشمال والجنوب.. والحرب مع القطاع قد تستغرق عدة أشهر.. وزير الخارجية الإسرائيلي: في نهاية الحرب ستتقلص مساحة غزة

قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، بيني غانتس، اليوم الأربعاء، إن الحرب الإسرائيلية الدائرة على قطاع غزة قد تستغرق أشهرا.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، عن غانتس رئيس حزب “معسكر الدولة”، أن الحرب في جنوب البلاد وشمالها إذا كانت ضرورية فإنها قد تستغرق أشهرا طويلة.

وأوضحت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن تصريحات بيني غانتس، عضو مجلس وزراء الحرب على غزة “كابنييت الحرب على غزة”، خلال مشاركته في جنازة رئيس المجلس الإقليمي لمستوطنة شعار هنيغيف، الذي قتل خلال عملية “طوفان الأقصى” التي أعلنت عنها حركة حماس في السابع من الشهر الجاري.

وشدد وزير الحرب الإسرائيلي السابق على أن بلاده في حالة حرب من أجل وطن للجميع، وأنها قد تستغرق وقتا طويلا، سواء في الشمال أو الجنوب إذا تطلب الأمر ذلك، وبعدها يستغرق البناء سنوات طويلة أيضا، وأن إسرائيل لن تنتصر إلا عندما يكتمل هذا البناء.

ومن جهته قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين لراديو الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، إنه “في نهاية هذه الحرب، لن يتم القضاء على حماس في غزة فحسب، بل سيتم تقليص مساحة غزة أيضاً”.

واعتبرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” بأن تصريحات كوهين تشير إلى توقعات محللين بأن الجيش الإسرائيلي سيحاول إنشاء منطقة عازلة داخل غزة لتوفير غطاء أفضل للبلدات الإسرائيلية الواقعة في محيط القطاع.

وحشدت إسرائيل قواتها على حدود غزة مهددة باجتياح القطاع برياً، في خطوة إذا حدثت ستكون الخيار الأكثر خطورة ودموية وتعقيداً.

وينذر الحشد العسكري الإسرائيلي حول القطاع، بأن خيار الاجتياح البري قد انتقل من خانة “الخيارات المؤلمة غير المرجحة”، إلى الخيار العسكري المحتمل تنفيذه، رغم تأجيله.

ويشار إلى أن القائد العام لـ”كتائب عز الدين القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” الفلسطينية، محمد الضيف، قد أعلن في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بدء عملية “طوفان الأقصى” لوضع حد “للانتهاكات الإسرائيلية”، بحسب قوله.

وقال الضيف في بيان: “الضربة الأولى والتي استهدفت مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية قد تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة”.

وبعدها أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية “السيوف الحديدية”، وشن غارات قوية على قطاع غزة، بالإضافة إلى اشتباكات مع مقاتلي “حماس” داخل المستوطنات.

وأفادت القناة “12” الإسرائيلية بأنه “تم إطلاق آلاف الصواريخ على إسرائيل، فيما تسلل عشرات الإرهابيين إلى الأراضي الإسرائيلية”، في حين تشن الطائرات الإسرائيلية غارات عنيفة على مواقع “حماس” في قطاع غزة.

وأول أمس الاثنين، أعلن أبو عبيدة، المتحدث باسم “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”، أن عدد الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة يتراوح بين 200 إلى 250. وفي اليوم ذاته، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري، في مؤتمر صحفي، أنه تم التواصل مع عائلات 199 مختطفا إسرائيليا.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المقاومة الفلسطينية تقضي على عدد من جنود الاحتلال في مدينة غزة

أوقعت المقاومة الفلسطينية اليوم عدداً من جنود الاحتلال الإسرائيلي بين قتيل ومصاب في حي الشجاعية في مدينة غزة. وقالت المقاومة الفلسطينية في بيان: “إن مقاتلينا ...