آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب وآراء » غير مسبوق”: لماذا هدد حزب الله بمهاجمة قبرص؟

غير مسبوق”: لماذا هدد حزب الله بمهاجمة قبرص؟

 

كتب شون ماثيوز من أثينا:

 

 

 

هدد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يوم الأربعاء بشن هجوم على قبرص، ما أثار مخاوف من أن تمتد حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله عبر شرق البحر الأبيض المتوسط.

 

 

 

وهدد نصر الله بأن “فتح المطارات والقواعد القبرصية أمام العدو الإسرائيلي لاستهداف لبنان سيعني أن الحكومة القبرصية جزء من الحرب، والمقاومة ستتعامل معها كجزء من الحرب”.

 

 

 

ومن المرجح أن تؤدي تعليقات نصر الله إلى إحداث صدمة، ليس فقط في قبرص، وهي دولة جزيرة مقسمة عرقيا، ولكن أيضا في اليونان، الحليف الوثيق من نيقوسيا وإسرائيل.

 

 

 

وقال غابرييل هاريتوس، خبير العلاقات القبرصية الإسرائيلية المقيم في القدس في المؤسسة الهيلينية للسياسة الأوروبية والخارجية (إلياميب)، لموقع ميدل إيست آي: “إنه تهديد عسكري غير مسبوق”.

 

 

 

قال هاريتوس: “حزب الله ليس بعيداً على الإطلاق. إذا تمكنوا من استهداف ضواحي تل أبيب، فيمكنهم ضرب قبرص. إنه أمر لا يمكن استبعاده”.

 

 

 

 

 

وجاء تهديد نصر الله لقبرص في الوقت الذي اختتم فيه وزير خارجيتها كونستانتينوس كومبوس اجتماعا يوم الاثنين في واشنطن مع نظيره أنتوني بلينكن.

 

 

 

وقال بلينكن: “إن قبرص لاعب مهم في المنطقة، وهي شريكة للولايات المتحدة نقدرها بشدة”.

 

 

 

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، برزت قبرص كمركز للقوات الخاصة الأمريكية. أجرى مشغلو الحرب الخاصة في البحرية الأمريكية تدريبًا مشتركًا مع نظرائهم القبارصة هذا العام. كما وصفت قبرص نفسها بأنها نقطة انطلاق للمساعدات إلى غزة. وكان ميناء لارنكا أول نقطة دخول للمساعدات المتجهة إلى الرصيف الذي بنته الولايات المتحدة في غزة.

 

 

 

“اتفاقيات إبراهيم على البحر الأبيض المتوسط“

 

تشير رسالة نصر الله إلى قبرص إلى أن حزب الله كان يراقب بقلق إسرائيل وعلاقات الولايات المتحدة العميقة مع الجزيرة الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط، ​​والتي تقع على بعد 260 كيلومتراً فقط من ساحل لبنان.

 

 

 

وقال كونستانتينوس فيليس، مدير معهد الشؤون العالمية في أثينا، لموقع ميدل إيست آي: “من الواضح أن حزب الله محبط من توقيع قبرص على اتفاقية تعاون استراتيجي مع الأمريكيين”.

 

 

 

في العقد الماضي، أصبحت إسرائيل قريبة بشكل متزايد من كل من قبرص واليونان. وتنقسم الأولى بين حكومة يونانية معترف بها دوليا في الجنوب، وحكومة قبرصية تركية في الشمال لا تعترف بها سوى أنقرة.

 

لقد طغى قرار الدول العربية، مثل الإمارات العربية المتحدة والمغرب، بتطبيع العلاقات مع إسرائيل بموجب اتفاقيات أبراهام، على علاقات إسرائيل المزدهرة مع اليونان وقبرص، لكن تماسكهما الجديد كان يؤثر بهدوء على شرق البحر الأبيض المتوسط.

 

 

 

وكانت قبرص عضوًا مؤسسًا في منتدى غاز شرق البحر الأبيض المتوسط، الذي سعى إلى تعميق التعاون في مجال الطاقة مع إسرائيل والدول العربية، وسط التوترات البحرية مع تركيا. وفي العام الماضي، سعت قبرص إلى تعزيز علاقاتها في مجال الطاقة مع إسرائيل من خلال الضغط من أجل إنشاء خط أنابيب غاز جديد بين البلدين، حسبما أفاد موقع ميدل إيست آي.

 

 

 

ومن المفارقات أن قبرص، مثل اليونان، استفادت أيضاً من تدفق الاستثمارات العقارية الإسرائيلية في السنوات الأخيرة، إلى جانب الاهتمام المتجدد من المستثمرين اللبنانيين.ومع احتدام القتال في غزة وعلى طول الحدود مع لبنان، استغلت إسرائيل علاقاتها الاستراتيجية مع قبرص لأغراض عسكرية.

 

 

 

“حركة ذكية“

 

وبحسب ما ورد، استخدمت القوات الجوية الإسرائيلية المجال الجوي القبرصي لإجراء تدريب يحاكي سيناريو هجوم إيراني على إسرائيل.لكن قبرص تتعاون مع إسرائيل في المجال الأمني ​​منذ سنوات.

 

وتشارك منذ عام 2021 مع اليونان والولايات المتحدة في مناورات بحرية سنوية تحت لقب “دينا النبيلة”. كما أجروا مناورات بحرية واسعة النطاق في عام 2023 شهدت إبحار الأساطيل البحرية الإسرائيلية إلى قبرص.وتتدرب القوات الخاصة الإسرائيلية أيضًا في قبرص حيث التضاريس الصخرية تشبه لبنان.

 

 

 

وقال مايكل هراري، سفير إسرائيل السابق لدى قبرص، لموقع ميدل إيست آي، إن تهديد نصر الله ضد الجزيرة يشير إلى قلقه من أن إسرائيل على وشك شن عملية.

 

 

 

وأفاد موقع ميدل إيست آي يوم الأربعاء أن المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتين أخبر المسؤولين اللبنانيين أن الولايات المتحدة ستدعم الهجوم الإسرائيلي على لبنان بعد خمسة أسابيع، إذا لم يكن هناك توقف للقتال اليومي بين الجماعة المدعومة من إيران وإسرائيل.

 

 

 

وقال هراري: “إن وضع قبرص في هذا المزيج يعني أن نصر الله يتعرض لضغوط ويعتقد أن إسرائيل قد تمضي قدماً في الهجوم”.

 

 

 

وأضاف: “إنها خطوة ذكية، لأنه يعلم أن قبرص ستكون قلقة للغاية وأن اليونان ستمارس بعض الضغط على إسرائيل بشأن الهجوم على لبنان”.

 

 

 

رفع حظر الأسلحة

 

 

 

 

 

وتتبادل إسرائيل وحزب الله إطلاق النار بشكل شبه يومي منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول، لكن الصراع تصاعد الأسبوع الماضي بعد أن قتلت إسرائيل طالب سامي عبد الله، أحد كبار أعضاء حزب الله. وردت الجماعة بإطلاق مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ على إسرائيل.

 

 

 

ويشكل تحالف قبرص المتزايد مع إسرائيل جزءا من إعادة اصطفاف نيقوسيا الأوسع مع الغرب، حيث تضع نفسها كحصن مؤيد للولايات المتحدة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

 

 

 

وفي عام 2018، وقعت على بيان للتعاون الأمني ​​الثنائي، وفي عام 2022، رفعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن حظر الأسلحة المفروض منذ عقود على الجزيرة.

 

 

 

وعلى الرغم من ذلك، قال هاريتوس لموقع Middle East Eye إن قبرص ستشعر بأنها معرضة للتهديد من حزب الله.

 

 

 

وقال: “ليس لدى قبرص جيش قادر على القيام بعمليات ضد حزب الله”.

 

 

 

وتمثل علاقات قبرص الناشئة مع إسرائيل تغييرا غير عادي منذ استقلالها عن الحكم الاستعماري البريطاني في عام 1960 عندما رحب زعيم البلاد آنذاك، رئيس أساقفة الروم الأرثوذكس مكاريوس الثالث، بشخصيات مثل جمال عبد الناصر، واحتضنت الجزيرة علانية مقاتلي المقاومة الفلسطينية.

 

 

 

لسنوات، كانت قبرص تحمل معاداة للولايات المتحدة بسبب الإحباط المستمر من دعم الولايات المتحدة بهدوء للغزو التركي للجزيرة عام 1974 بعد محاولة انقلاب فاشلة لتوحيدها مع اليونان. وتحتفظ تركيا بأكثر من 35 ألف جندي في شمال قبرص المحتلة.

 

 

 

وقال فيليس إن حزب الله يعتقد أن قبرص معرضة للخطر بسبب تلك التوترات الجيوسياسية.“إنه يقول إذا ساعدت إسرائيل ستكون هناك عواقب”.

 

ويرى نصر الله أن قبرص هي الحلقة الأضعف في توازن القوى في شرق البحر الأبيض المتوسط، ​​لأنها لا تملك جيشاً حقيقياً وتتعرض لضغوط من تركيا.

 

(سيرياهوم نيوز ١-الحوار نيوز-موقع “ميدل إيست آي”)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حديث عن موافقة.. هل اقتربت المصالحة التّركية مع الأسد؟

الدكتور خيام الزعبي نتطلع مستبشرين إلى تركيز سورية وتركيا على تحقيق أكبر منافع اقتصادية ممكنة تعود مباشرة على المواطن السوري والتركي، والجميع يتطلع لزيارة وفد ...