آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » فاينانشيال تايمز: اختبار للنظام السياسي

فاينانشيال تايمز: اختبار للنظام السياسي

نشرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية مقالا بعنوان “إدانة ترامب تضع النظام السياسي الأمريكي أمام اختبار”، كتبه إدوارد لوس.

يتناول المقال إدانة هيئة محلفين في نيويورك الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بكل التهم الـ 34 الموجهة إليه في قضية دفع أموال بما يخالف القانون، مع إمكانية ترشحه وربما فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وجاء في المقال “هذا باختصار هو الواقع الذي يواجه أمريكا. أحد المتنافسين الرئيسيين على البيت الأبيض مجرم تعتمد حملته (الانتخابية) على الادعاء بأن النظام مزوِر”.

يذكر أن الحكم الصادر لا يمنع ترامب من مواصلة حملته الانتخابية وفقاً للدستور الأمريكي، ويأتي قبل خمسة أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية.

ويرى الكاتب “أن سرعة هيئة المحلفين وإجماعها لا يتركان مجالاً للشك حول مدى تماسك الحكم. وبغض النظر عما ينصح به محامو ترامب، فإن محكمة الاستئناف الخاصة بترامب ستكون من الناخبين الأمريكيين”.

يذكر أن هيئة المحلفين أعلنت إدانة ترامب، بينما ستعلن العقوبة بحقه في صباح 11 يوليو/تموز القادم.

وكتب: “في غضون دقائق من صدور الحكم، سارع كبار الجمهوريين إلى إدانة المحاكمة باعتبارها خدعة ذات دوافع سياسية وصورة زائفة للعدالة. بينما كان الديمقراطيون مبتهجين بأن العدالة قد تحققت وأنه لا يوجد أحد فوق القانون”.

“وكانت ردود الفعل المستقطبة هذه غير مفاجئة ومشؤومة. لكن المخاطر في نوفمبر/ تشرين الثاني (وقت الانتخابات الرئاسية) تتعلق بشرعية النظام”.

“ونظراً لقوة الحكم الصادر الخميس، لا يمكن استبعاد الحكم بسجن ترامب. وحتى الحد الأقصى لمدة أربع سنوات لن يمنعه من الترشح لأعلى منصب في أمريكا”.

ويرى الكاتب أن “المحكمة العليا ذات الأغلبية المحافظة متعاطفة بشكل علني مع ادعاءات ترامب بالحصانة من الملاحقة القضائية على الأفعال التي ارتكبها كرئيس، بما في ذلك الادعاء بأنه حاول إلغاء نتائج الانتخابات (عام 2020). إن تأخير المحكمة الحكم بشأن الحصانة يضمن عدم محاكمة ترامب قبل الانتخابات. وهذا فشل هائل للنظام القانوني الأمريكي”.

واختتم :”أظهرت هيئة المحلفين في نيويورك، أنه لا يوجد أحد فوق القانون. ويمكن لبقية الأمريكيين أن ينقضوا ذلك في نوفمبر/ تشرين الثاني. وتقف أغلبية المحكمة العليا في البلاد إلى جانب ترامب. لكن المحكمة الوحيدة التي تهم الآن هي صناديق الاقتراع. وحتى ذلك الحين، من السابق لأوانه القول بأن النظام الأمريكي يعمل بنجاح”. (بي بي سي)

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: هذه هي الأسئلة الثلاثة التي يخشاها نتنياهو

انتقد الكاتب الإسرائيلي عمير تيبون في مقال له في صحيفة “هآرتس” أول حوار أجراه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع وسيلة إعلام إسرائيلية، وقال إن القناة ...