آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » “فاينانشيل تايمز”: أزمة الطاقة ستؤدي لانكماش منطقة اليورو في 2023

“فاينانشيل تايمز”: أزمة الطاقة ستؤدي لانكماش منطقة اليورو في 2023

استطلاع رأي أميركي يتوقع تقلّص منطقة اليورو في 2023، بسبب ارتفاع الأسعار والركود، في ظل استمرار التضخم وانخفاض إنتاج الغاز الأوروبي.

 

أجرت صحيفة “فاينانشال تايمز” الأميركية، استطلاعاً توقعت فيه أن “يتقلص اقتصاد منطقة اليورو في العام 2023″، وذلك بسبب انخفاض الإنتاج، وإحداث انعكاس في ثروات سوق العمل، المدفوع بالتضخم المرتفع ونقص الطاقة.

 

وبحسب الاستطلاع فإنّ “90% من الاقتصاديين المشاركين في الاستطلاع يعتقدون بأنّ “منطقة العملة الموحدة كانت بالفعل في حالة ركود، وأنّ الغالبية تتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي على مدار العام المقبل بأكمله”.

 

ووفق الاستطلاع فإن “سوق الغاز في أوروبا تشكل خطراً رئيساً، إذ يمكن لاضطراب الإمدادات الإضافية أو تأثر السوق بطقس الشتاء البارد أن تدفع إلى تجدد التوترات وارتفاع الأسعار مرة أخرى، الأمر الذي سيؤثر بدوره على الطلب”.

 

هذا وانخفض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي، قبل نحو أسبوع، بنحو 20% في الفترة من آب/أغسطس، وتشرين الثاني/نوفمبر 2022، مقارنةً بمتوسط ​​القيمة لنفس الأشهر في بين أعوام 2017-2021.

 

كما توصّل وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، خلال لقاء جمعهم في بروكسل إلى اتفاق سياسي حول سقف سعر الغاز في إطار آلية تصحيح السوق. وتراوحت مقترحات الدول لتحديد السقف بين 160 و220 يورو للميغاواط ساعة.

 

بدورها، توقّعت ألمانيا ارتفاعاً في أسعار الغاز بنسبة 112% بداية العام 2023، بالرغم من التدابير التي اتخذتها الحكومة الألمانية للحد من أسعار الطاقة وسط أزمة تتخبط فيها البلاد.

 

يذكر أن الوكالة الدولية حذّرت الاتحاد الأوروبي من أنه “سيضطر إلى زيادة جهوده لتجنّب نفاد الغاز”.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بمشاركة 70 شركة… انطلاق فعاليات الدورة الموسمية الثانية لمعرض ذهب إكسبو للأحذية والألبسة والجلديات

بمشاركة أكثر من 70 شركة متخصصة بالأحذية والألبسة والجلديات ومستلزمات الإنتاج، انطلقت اليوم على أرض مدينة المعارض الجديدة فعاليات الدورة الموسمية الثانية لمعرض ذهب إكسبو للأحذية ...