آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » فرق جامعة دمشق وحلب الفائزة في المسابقة البرمجية الإقليمية: نسعى لنكون الأفضل

فرق جامعة دمشق وحلب الفائزة في المسابقة البرمجية الإقليمية: نسعى لنكون الأفضل

هيلانه الهندي وقصي رزوق

نتائج متميزة حققتها الفرق السورية المشاركة في النهائي الإقليمي للمسابقة البرمجية للكليات الجامعية في الوطن العربي وأفريقيا “ACPC” والتي نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مدينة الأقصر المصرية في الحادي والعشرين من الشهر الجاري بمشاركة 16 دولة.

فمن أصل 15 فريقاً سورياً شاركوا في المسابقة المقامة في مصر تأهلت 6 فرق بعد حصولها على مراكز متقدمة في النهائي الإقليمي إضافة إلى فرق من دول أخرى ليصبحوا 12 فريقا تأهلوا إلى المسابقة العالمية التي تشارك بها كبرى الجامعات وأعرقها على مستوى العالم أي إن الفرق السورية شكلت نصف العدد المتأهل.

ثلاث ميداليات “ذهبية وفضية وبرونزية” أحرزتها الفرق المشاركة من جامعة دمشق حيث حصل الفريق الأول الذي يضم كلا من الطلاب رامي صدقة وبراء عرموش ومحمد قرطومة على المركز الثاني في المسابقة الإقليمية التي تضمنت مسائل برمجية عالية المستوى ونال ميدالية ذهبية وحل في مركز الوصيف في البطولة.

أما الفريق الثاني الذي ضم كلا من الطلاب خالد حمدان وإسماعيل السيوفي وعمرو عامر فحصل على المركز الخامس في البطولة وحاز الميدالية الفضية فيما حاز الفريق الثالث المكون من الطلاب سعيد صباغ وبشر الغبرة وعمر الحلو المركز العاشر ونال ميدالية برونزية.

منسق المسابقة البرمجية في جامعة دمشق وأحد مدربي الفرق المهندس سعيد سريحيني أكد في تصريح لـ سانا أن مشاركة جامعة دمشق في البطولة ليست الأولى ونحن فخورون وسعداء بالنتيجة التي تم تحقيقها حيث تعتبر الأفضل في تاريخ جامعة دمشق وأفضل المشاركات لأي جامعة عربية مبينا أن فترة تدريب الفرق تراوحت بين السنتين والأربع سنوات.

المدرب جود زوزو قال.. لا شك أن الطلاب قاموا بإنجاز ممتاز وكنا ننتظر النتائج المبهرة للطلاب بفارغ الصبر قبل السفر ونحن سعداء للغاية أن الطلاب لم يخيبوا آمالنا ونأمل أن يتمكنوا من إحراز المركز الأول والكأس في العام القادم.

الطالب رامي صدقة قال.. المنافسة كانت قوية ولا يوجد مستحيل مع الإرادة والتصميم فيما بين الطالب خالد حمدان.. أننا دخلنا المسابقة وكنا نأمل بتحقيق إنجاز كبير ونجحنا في الحصول على المركز الخامس والذي هو مركز مؤهل للمسابقة العالمية ولكن قوانين المسابقة تسمح بتأهل فريق واحد فقط من كل جامعة كما اوضح الطالب بشر الغبرة انه في هذا العام قمنا بالتركيز على حل المسائل السهلة بسرعة كبيرة ثم استغلال الوقت المتبقي في حل المسائل الأصعب كفريق.

ومن جامعة حلب حاز الفريق الذي يضم كلا من الطلاب علي الزيبق ومحمد أبو دان ونهاد نابلسي المركز الـ 11 وحصل على الميدالية البرونزية وتأهل إلى المسابقة البرمجية الجامعية العالمية.

وبين الدكتور محمد دباس الحميد عميد كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة حلب ورئيس الفريق المشارك في تصريح لمراسل سانا أن هذا الفوز أعطى تميزاً واضحاً للشباب السوري مع أقرانهم من الجامعات العربية والأفريقية رغم كل الصعوبات والظروف التي يعيشها الطلاب وهذا يؤكد على مدى إصرار الطالب السوري وقدرته على المنافسة والابداع مهما كانت العقبات.

وأشار علي الزيبق سنة رابعة من كلية الهندسة المعلوماتية عضو الفريق المشارك إلى أن المسابقة هي إثبات للمقدرات العقلية والفكرية للفريق واختبار مستوى الذكاء حيث كان يتدرب بشكل إفرادي ثم انتسب لفريق الجامعات مضيفاً أن المسائل كان فيها صعوبة وكانت هناك منافسة قوية حيث استطاعت الفرق السورية إثبات جدارتها وتحقيق مراكز متقدمة.

بدوره أوضح محمد أبو دان الطالب في السنة الرابعة بكلية الهندسة المعلوماتية وعضو الفريق أن التدريب المستمر خلال السنوات الماضية أكسب المشاركين الخبرة اللازمة لتحقيق الفوز وهذا بالتالي يخلق لنا فرص عمل في المستقبل.

يذكر أن الفرق السورية المتأهلة إلى المسابقة البرمجية الجامعية العالمية تمثل جامعات “دمشق وحلب والبعث وتشرين والجامعة الافتراضية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا” بمعدل فريق واحد من كل جامعة.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير ميا يبحث مع وزيرة التربية والتعليم العمانية مجالات التعاون المشترك

بحث سفير سورية في سلطنة عمان الدكتور إدريس ميا مع وزيرة التربية والتعليم في سلطنة عمان الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية مجالات التعاون المشترك في الجوانب ...