آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » فواتير دفعها مواطنون مرّتين واللجوء إلى «دكاكين» التسديد ارتكاسة معلنة.. الدفع الإلكتروني خدمة بانتظار الترقية

فواتير دفعها مواطنون مرّتين واللجوء إلى «دكاكين» التسديد ارتكاسة معلنة.. الدفع الإلكتروني خدمة بانتظار الترقية

 

تتمثل أهمية الدفع الإلكتروني في توفير الوقت والجهد والمال على الأفراد والمؤسسات، وذلك باستخدام نظام الدفع الذي يسهل عملية الحصول على مختلف الخدمات، ويوفر طرائق مباشرة آمنة فاعلة للدفع بين الجهات المختلفة من مواقعها، ويسهم في التقليل من فرص فقدان النقود أو تعرضها للتلف كما يسهم الدفع الإلكتروني في تعزيز النمو الاقتصادي عن طريق تحفيز التجارة الإلكترونية وتسهيل التعاملات التجارية على الصعيدين المحلي والعالمي.
لكل الأسباب سابقة الذكر قررت الحكومة السير بهذا الاتجاه لكن الطريق لم يخلُ من العثرات التي لاتزال تشكل عائقاً في السير بهذا الاتجاه.

مشكلات بالخدمة
أحد المتعاملين بهذه الخدمة يقول دفعت ثلاث فواتير للهاتف وخدمة إنترنت عن طريق تطبيق “كاش” لكنني تفاجأت أن التطبيق جعلني أدفع فواتيري مرتين دون أن أعلم، لتأتيني رسالة بعد يومين باعتذار وإخباري بخطأ بالعملية وأنه ستتم إعادة المبلغ ومنذ حوالي أسبوع ولم يتم تعويضي.
ويضيف: إن شركة الاتصالات المعنية بالتطبيق ترهقنا بالبحث عن جهاز لتعبئة رصيد، وفي حال وجد، علينا الانتظار بطابور طويل تحت الشمس الحارقة صيفاً أو الأمطار في فصل الشتاء، والمشكلة الأبرز هي انقطاع التغطية في بعض المناطق وكأننا نعيش في صحراء قاحلة.
في حين ذكر مستخدم آخر لخدمة الدفع الإلكتروني أنه عند الدفع الالكتروني للكهرباء لا يتم ذكر الاستهلاك كما أن السعر الجديد للكهرباء لم يعمم، وعند سؤال الموظف كم سعر كيلو الكهرباء فإنه يقع في حيره من أمره لعدم معرفته.
وفي وقت سابق قدم عضو مجلس الشعب خالد شويكي مداخلة بهذا الشأن تحت قبة مجلس الشعب، تحدث فيها عن المشكلات التي تعترض المواطنين أثناء عمليات الدفع الالكتروني وأهمها انقطاع الشبكة أثناء العملية, وأن هناك حالات يتم احتساب الفواتير المدفوعة ولكن لا يظهر ذلك, وحالات لا يتبين إن تمت العملية أم لا, وهذا ما يستدعي في كلا الحالتين مراجعة المصارف أو شركات الاتصالات المعنية بالدفع الإلكتروني من خلال تطبيق كاش للتأكد من العملية، وهذا ما يرهق المواطن ويزيد من الأعباء عليه، وأن كثيرين يعزون هذه الحالات للواقع الكهربائي السيئ.
كما أكدت المداخلة ضرورة أن يتم إيجاد حل لهذه المشكلة التي يرى فيها المواطن تعقيداً للدفع الإلكتروني الذي تم اعتماده منذ بداية العام الحالي.

طيفور: تعوقها الثقافة العامة والبنية التحتية الضعيفة ومحاربة الفاسدين للخدمة التي تتعارض مع أرباحهم ومصالحهم الشخصية

مزايا الدفع
بدوره أشار الصناعي عاطف طيفور في تصريح خاص لـ”تشرين”، إلى أن مزايا الدفع الالكتروني لا تقتصر فقط على تخفيض نسبة الهدر ونسبة الاحتكاك البشري لمكافحة الفساد، وليس محدوداً فقط بضبط نسبة التداول النقدي لمكافحة التضخم والمضاربة وليس محصوراً فقط بضبط الأسعار والمبيعات وحقوق الدولة الضريبية، وإنما هو البوابة الذهبية لفتح أفق التبادل التجاري العالمي ومفتاح الدخول للمنظومات الدولية الصاعدة وأهمها منظومة العملات المحلية ومنظومات المراسلات المالية المستحدثة ومنظومات المصارف الدولية الصديقة.

ورأى أن تفعيل هذا النظام مؤخراً في سورية، يؤكد الاهتمام عالي المستوى بهذا الملف لتحقيق الأهداف الاقتصادية بالسرعة القصوى، لكن مع الأسف لاتزال هناك نقاط ضعف في التطبيق تتمثل بالثقافة العامة للمجتمع والبنية التحتية الضعيفة، ومحاربة الفاسدين للخدمة التي تتعارض مع أرباحهم غير القانونية ومصالحهم الشخصية الفاسدة.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_تشرين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بمشاركة سورية… انطلاق فعاليات معرض التجارة الإلكترونية في طهران

تحت شعار من أجل الاقتصاد الرقمي، انطلقت في طهران اليوم فعاليات معرض الإلكترونيات والكمبيوتر والتجارة الإلكترونية الـ 27 إيران الكامب 2024 بمشاركة سورية. وتشارك في فعاليات ...