آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » فورين بوليسي: مهاجمة محكمة العدل الدولية طريقة خاطئة للرد

فورين بوليسي: مهاجمة محكمة العدل الدولية طريقة خاطئة للرد

نشرت  مجلة فورين بوليسي الأمريكية مقالا للباحثة أونا هاثاواي، تناول وجهة نظرها في قرار المحكمة الجنائية الدولية وكيفية تعامل الولايات المتحدة وإسرائيل معه خصوصاً وأن القصف استمرّ بعد يوم من قرار المحكمة بوقف عملية رفح.

قالت الباحثة هاثاواي، إنَّ المسؤولين الحكوميين الإسرائيليين استهدفوا المحكمة الجنائية الدولية، منذ أسابيع، حيث توقعوا بأنها ستصدر أوامر اعتقال ضد القادة الإسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة.

وأشارت إلى أن هؤلاء المسؤلين “كانوا على حق في قلقهم”.

وأضافت أن إسرائيل أوضحت بأنها تنوي مهاجمة المحكمة، وليس التعاون معها، وقد جادل الكثيرون، وفق رأيها، بأن الولايات المتحدة يجب أن تنضم إلى الإسرائيليين في هذا الجهد.

وترى الكاتبة أن مهاجمة المحكمة الجنائية الدولية هي طريقة خاطئة للرد، وقد تعرضت في مقالها إلى اتهامات إدارة بايدن لإسرائيل وانتقادها بشدة فشل حكومة نتنياهو في السماح بدخول ما يكفي من المساعدات إلى غزة.

تقول، كذلك، إنّ على إدارة بايدن أن تعمل مع إسرائيل للاستفادة من الطريقة الوحيدة المؤكدة لعرقلة الإجراءات ضد المسؤولين الإسرائيليين مع السماح بمواصلة القضايا المرفوعة ضد قادة حماس وذلك بتشجيع إسرائيل على إجراء تحقيق حقيقي خاص بها في تصرفاتها في غزة.

برأي الكاتبة، إذا ما أصدرت المحكمة أوامر اعتقال، فإنّ فرصة إجراء محاكمة جنائية لنتنياهو أو غالانت تظل احتماليتها بعيدة، ومن غير المرجح أن تقوم إسرائيل بتسليم أي منهما لمحاكمته في أي وقت قريب.

لكن ترى الكاتبة أن يكون التأثير الرئيسي لأوامر الاعتقال هو تقويض شرعيتهم وجعل من المستحيل عليهم السفر إلى أي دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية دون التعرض لخطر الاعتقال.

كما تقول بأن المعاداة الأمريكية في الرد على عمل المحكمة الجنائية الدولية من شأنه أن يزيد من عزلة الولايات المتحدة. وتضيف بأن على الولايات المتحدة أن تستمر في تقديم أقوى دعم لها لأمن إسرائيل، لكن هذا لا يتطلب مهاجمة المحكمة. (بي بي سي)

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الغارديان: أطفال غزة يبدأون العام الدراسي الثاني دون تعليم

سلط تقرير نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية الضوء على معاناة أطفال غزة وعدم حصولهم على التعليم المناسب بسبب الحرب الدائرة في القطاع. وقالت الكاتبة بيثان ماكرنان، ...