الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » في اليوم العالمي لسلامة المرضى… جهود كبيرة للحفاظ على صحة وسلامة المرضى

في اليوم العالمي لسلامة المرضى… جهود كبيرة للحفاظ على صحة وسلامة المرضى

بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى، أقامت وزارة الصحة اليوم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية احتفالية تحت شعار “تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى…احصل عليه بشكل صحيح… اجعله آمناً”، وذلك في مركز الدراسات الإستراتيجية والتدريب الصحي بمشفى ابن النفيس بدمشق.

مسؤولة تعزيز النظم الصحية في مكتب منظمة الصحة العالمية الدكتورة هيام بشور أشارت في كلمة لها خلال الاحتفالية إلى أن اليوم العالمي لسلامة المرضى يشكل فرصة لإذكاء الوعي العام، وتعزيز التعاون بين المرضى والعاملين الصحيين ومقرري السياسات وقادة الرعاية الصحية لتحسين سلامة المرضى، لافتة إلى التعاون المشترك مع وزارة الصحة في تسليط الضوء على الأهمية الحاسمة للتشخيص الصحيح والتوقيت المناسب في ضمان سلامة المرضى وتحسين الحصيلة الصحية.

وفي كلمة مماثلة بين مدير المنشآت الصحية بوزارة الصحة الدكتور إياد حماد أن العمل الفعال لتحسين سلامة المرضى يعتمد على تعزيز الثقة في الخدمات الصحية وتحسين تجربة المريض، ومن الضروري وضع سلامة المرضى في مقدمة سياسات وممارسات الرعاية الصحية، مشيراً إلى أن واجب الكادر الطبي ليس مجرد التزام مهني، بل هو ضرورة أخلاقية للحفاظ على الثقة التي منحنا إياها أولئك الذين يطلبون الرعاية.

بدوره لفت أمين سر نقابة أطباء سورية الدكتور نضال بيازيد إلى أن النقابة تعمل على تحقيق التنمية الصحية والمشاركة في وضع المشاريع التي تؤدي إلى تحقيق التنمية الشاملة ودعم القطاع الصحي وتعزيز دوره، بما يكفل تحقيق الضمان الصحي لجميع أفراد المجتمع، إضافة إلى المساهمة في تخطيط مناهج الدراسة في كليات الطب والكليات الأخرى ذات العلاقة والمعاهد الطبية والصحية.

وفي تصريح لمراسلة سانا أشار مدير مشفى ابن النفيس الدكتور نزار إبراهيم إلى الخدمات التي يقدمها المشفى من الخبرات التشخيصية لكل المرضى والحالات من الإسعاف إلى العيادات حتى يصل المريض للعمل الجراحي وتماثله للشفاء الكامل، إضافة إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها الكادر الطبي لتقديم الخدمة الصحية من خلال آلية وبرامج موضوعة بدقة واختصاصيين يقومون بعملهم لتقديم الخدمات على أكمل وجه.

وفي تصريح مماثل، بينت نقيبة التمريض والمهن الصحية المركزية الدكتورة يسرى ماليل أن عدد العاملات الصحيات في تزايد حيث يوجد 32 ألف ممرضة في وزارة الصحة و10 آلاف ممرضة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و4 آلاف ممرضة في الخدمات الطبية العسكرية، وجمعيهم مدربون وفق معايير أساسية للحفاظ على سلامة المرضى.

من جانبه، أوضح مدير مشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب بدمشق الدكتور راغب سليمان أن سلامة المرضى تعتبر جزءاً أساسياً نحو التغطية الصحية الشاملة وأولوية لدى المنشآت والمؤسسات الصحية، مشيراً إلى أن هناك طرقاً عديدة تتخذ في المشافي وتتبع للوصول إلى سلامة المريض من تطبيق معايير الجودة الكاملة والاهتمام بالتشخيص الصحيح والجيد والآمن، وتوفير المستلزمات الخاصة لتأدية العلاج المناسب بعد إجراء التشخيص.

ويحتفل العالم في الـ 17 من أيلول من كل عام بيوم سلامة المرضى العالمي، ويهدف هذا اليوم إلى رفع وعي المجتمع بالحاجة إلى مشاركة المرضى وأسرهم ومقدمي الرعاية لتحسين سلامة المرضى والدعوة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة من قبل جميع الشركاء بشأن مشاركة المرضى وأسرهم، بما يتماشى مع خطة العمل العالمية بشأن سلامة المرضى 2021- 2030.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في المؤتمر السنوي لأطباء الجراحة العصبية… مشاركات محلية وعربية تسلط الضوء على تطور الاختصاص ومستجدات العلاج

بمشاركة عربية ومحلية واسعة عقدت الرابطة السورية لأطباء الجراحة العصبية اليوم مؤتمرها السنوي الرابع والعشرين بعنوان “نحو مستقبل جديد في الجراحة العصبية”، وذلك في فندق إيبلا ...