آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » في ظل كورونا… هل ننتبه إلى أغلفة الطعام ؟

في ظل كورونا… هل ننتبه إلى أغلفة الطعام ؟

كشف تقرير جديد وجود معدلات مقلقة من المواد الكيميائية الخطرة المعروفة باسم “فاعل بالسطح فلوري” (PFAS) في مواد توضيب الطعام، لدى عدد من مطاعم الوجبات السريعة المعروفة وسلاسل محلات بقالة.

 وأشار تحقيق نُشر الخميس على موقع تقارير المستهلك “Consumer Reports” إلى أنّه عُثر على أعلى مستويات لمؤشرات “فاعل بالسطح فلوري” في تغليف المواد الغذائية المستخدمة لدى العديد من المحلات الهامة.
ويُطلق عليها غالباً اسم “المواد الكيميائية الأبدية” لأنها لا تتحلّل بيئيّاً، ويُستخدم الفاعل بالسطح فلوري بمواد التغليف الغذائية لمنع تسرّب الشحوم والماء من أغلفة الطعام وأكواب المشروبات. ويمكن أيضاً العثور على هذه المادة في الحبر المستخدم لطباعة الشعارات والإرشادات على عبوات الطعام.

وأعربت كل من المركز الأميركية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها ووكالة تسجيل المواد السامة والأمراض أنّ “هناك براهين من دراسات بشرية وحيوانية تُظهر بأنّ التعرّض لمواد PFAS قد يقلّل من استجابات الأجسام المضادة للقاحات”.

وتابعت الوكالتان أنّ “ثمّة حاجة إلى مزيد البحث لفهم أثر التعرض لـPFAS على المرض الناجم عن كوفيد-19”.

نصائح

وقال الخبراء إن الأشخاص الذين يرغبون بتجنب مواد “PFAS” في وجباتهم الجاهزة وطعام خدمة التوصيل يجب أن يختاروا الشركات التي تعهدت بإزالة المواد الكيميائية.

ونصح هؤلاء بإخراج الطعام من العبوة لحظة استلامها، وعدم تسخينها مجدّداً بعبوتها الأصلية بل بأوعية خزفية أو زجاجية.

ووجد تحقيق تقارير المستهلك أن بعض أعلى مستويات “PFAS” عُثر عليها في أكياس ورقية بمعدل 192.2 جزء بالمليون، وأوعية وصواني مصنوعة من الألياف المقولبة بمعدل 156.8 جزء بالمليون. والألواح الورقية بمعدل 149 جزء بالمليون، وأغلفة وبطانات الطعام بمعدل 59.2 جزء بالمليون.

ولفت الخبراء إلى عدم الانخداع بالمزاعم “الصديقة للبيئة” لأنها لا تضمن أن المنتج خالٍ من “PFAS”.

وقال التقرير إنه عندما اختبرت تقارير المستهلك هذه المنتجات، كان لدى بعضها مستويات من “PFAS” أعلى من 100 جزء بالمليون، وكان لغالبيتها بعض المستويات التي يمكن اكتشافها.

ويقترح الخبراء أيضاً تقليل عدد مرات تناول الوجبات السريعة إلى مرة واحدة في الأسبوع أو أقل، ويوصي هؤلاء الأشخاص بإعداد الطعام في المنزل.

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة العالمية تدعو إلى تحرك عاجل بشأن سلالة جديدة من جدري القردة

دعت منظمة الصحة العالمية اليوم إلى تحرك عاجل إثر انتشار جدري القردة في إفريقيا، في وقت حذر فيه علماء بشكل منفصل من سلالة خطيرة تنتشر في ...