آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » في يومه الثالث: مهرجان القصة القصيرة و المجتمع في قصص الأديبات المشاركات

في يومه الثالث: مهرجان القصة القصيرة و المجتمع في قصص الأديبات المشاركات

 

سعاد سليمان

في اليوم الثالث لمهرجان القصة القصيرة الذي يقيمه فرع طرطوس لاتحاد الكتاب العرب كانت المشاركة للأديبات ضحى أحمد , وصفا حسين , ونهلا يونس .
قدم للجلسة الأديب منذر عيسى رئيس الاتحاد الفرعي بطرطوس , بحضور أعضاء الاتحاد , ونخبة من المهتمين بالشأن الثقافي بالمحافظة , وذلك ظهر اليوم حيث بدأ الجلسة بتقديم للروائية ضحى أحمد متحدثا عن مجموعتها القصصية , بالقول : تطغى لغة الشعر على قصصها القصيرة , والقصيرة جدا والتي استمدت أغلبها من مناخ الحرب , واستطاعت الولوج إلى أعماق المجتمع , ومعالجة الكثير من القضايا عبر تسليط الضوء على حالات القهر الاجتماعي الممارس على الأنثى أولا , وعلى المجتمع ثانيا .
و قرأت الأديبة ضحى بدورها قصة بعنوان ” الشارع الخلفي ”
وفي تقديمه للأديبة صفا حسين تحدث عيسى عن تشابه الأديبات المشاركات في هذا اليوم في المنظومة الاخلاقية التي يمتلكونها , وقال : أنه يفخر بوجودهن وعن الأديبة صفا حسين التي كتبت عدة روايات تطرح قضايا اجتماعية وقد استعار الاديب منذر ما كتبه الأديب حسن ناصر عن روايتها الأخيرة بالقول : أنها ترصد الحياة الاجتماعية , والعلاقة بين الريف , والمدينة والمعاناة التي عاشها أبناء الريف البعيد للوصول إلى مدارسهم , وعن التكيف الاجتماعي , والعلاقات الانسانية حيث بنيت جسور المحبة بين الريف , والمدينة .وقد قرأت قصة بعنوان : مرايا تقرأ الأقدار .
وعن الأديبة نهلا يونس المشاركة الأخيرة في الجلسة الأدبية تحدث عيسى عن روايتها الجديدة ” رسالة إلى زوجي ” بالقول : أنها أعادت إلى الذاكرة نمط أدب الرسائل حيث تقمصت الشخصية الرئيسية , وتكاد تكون الوحيدة فيها مستخدمة لغة ظهر من خلالها تمكنها من خلال اشتقاق , ونحت الكلمات , وتضمينها لأقوال من القرآن الكريم , والحكم بلغة جزلة , وحبك محكم , وقد صدر لها ثلاث مجموعات قصصية .
وكانت مشاركتها بقصة تحت عنوان : قطرة دماء .
يختتم مهرجان القصة القصيرة الذي يقيمه اتحاد الكتاب بطرطوس ظهر غد الأربعاء بمشاركة : نهاد أحمد , وعلي حمدان , وابراهيم الخولي , وبتكريم للأديب علي ديبة .

 

 

 

(موقع سيرياهوم نيوز-2)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد فترة من الخلافات، سيرين عبد النور وماغي بو غصن تتصالحان في عزاء والد كارين رزق الله

شهد عزاء والد الكاتبة والممثلة اللبنانية كارين رزق الله لحظة مصالحة مؤثرة بين الفنانتين سيرين عبد النور وماغي بو غصن، بعد فترة طويلة من الخلافات ...