آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » قدمه بمعرض مشروعات ‏تخرج وأبحاث الطلاب المتميزة… طالب هندسة بجامعة البعث يصمم روبوتاً يستخدم بالزراعة

قدمه بمعرض مشروعات ‏تخرج وأبحاث الطلاب المتميزة… طالب هندسة بجامعة البعث يصمم روبوتاً يستخدم بالزراعة

الاستفادة من الروبوتات في عمليات الزراعة ونشر هذه التقنية الحديثة يسهم بزيادة الإنتاجية وتقليل التكاليف وتحسين جودة المحاصيل وتوفير الجهد اليدوي، هو ما دفع طالب كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث دريد مصطفى لتصميم وتنفيذ نموذج مصغر لروبوت زراعي.

مصطفى الذي يدرس في قسم هندسة التصميم والإنتاج بالكلية، أوضح في تصريح لـ سانا خلال مشاركته بمعرض مشروعات ‏تخرج وأبحاث الطلاب المتميزة لعام 2024 المقام حالياً بكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق، أن الهدف من تصميمه المساهمة بإدخال الروبوتات والأتمتة في زراعة بعض أنواع المحاصيل كالبطاطا، من خلال تنفيذ بعض العمليات كقطع الأعشاب ونشر البذور والأسمدة بمقدار ثابت وكفاءة عالية.

ولفت مصطفى إلى أن الروبوت الذي صممه يعتمد على نظامين أساسيين في عمله، وهما المروحة القاطعة المكونة من ثلاث شفرات التي تقوم بعملية قطع المجموع الخضري، ونظام القرص الدوار المثبت بنهاية الروبوت والذي يقوم بنشر البذور ورش الأسمدة.

وعن الأجزاء التي يتكون منها الروبوت، أوضح مصطفى أنه استخدم مجموعة من الأجزاء الكهربائية في الروبوت، وهي الأردوينو “لوح الكتروني” والحساسات الضوئية ودارات القيادة وبطاريات الليثيوم ومحركات التيار المستمر لتحريك الروبوت، كما تم تزويد التصميم بلوح طاقة شمسية لشحن البطاريات بالطاقة اللازمة.

وعن الصعوبات التي واجهته أشار مصطفى إلى أن أهمها عدم وجود أبعاد محددة للقطع المكونة للروبوت، وقلة توافر القطع في السوق المحلية، ما دفعه لتعديل التصميم عدة مرات، حيث استخدم في بداية عملية التصميم برنامج كاتيا “برنامج حاسوبي خاص بالتصنيع”، مبيناً أن عملية تصنيع بعض القطع معقدة مثل تصنيع المروحة، حيث استعان بعملية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

بدوره أشار الدكتور المشرف على التصميم، خالد عروق إلى أنه يعطي الطالب حرية اختيار موضوع مشروعه، بحيث تفيد الفكرة المجتمع وتمس حياة الناس بشكل مباشر، معتبراً أن هذا الروبوت يفيد في الأعمال الزراعية بشكل عام ويخدم زراعة البطاطا بشكل خاص، ويوفر الجهد اليدوي في قص المجموع الخضري لمحصول البطاطا، ما يساعد بالتالي على زيادة حجم الحبة وتغيير بنية القشرة وتحسين نوع المنتج.

ولفت الدكتور عروق إلى إمكانية تطوير الروبوت مستقبلا بإضافة متتبع شمسي للوح المثبت في الأعلى للحصول على طاقة أكبر، كما يكمن تطوير العجلات لتناسب جميع الأراضي الزراعية.

يشار إلى أن المعرض يستمر حتى الـ 17 من الشهر الجاري، ويتضمن ‌‏230 مشروعاً، وتشارك فيه جامعات حكومية وخاصة.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي : 10 آلاف طالب متوقع قبولهم في المفاضلة .. رفع تعويضات الأساتذة حتى 25 ألف ليرة «أجرة الساعة»

    | فادي بك الشريف   كشف رئيس الجامعة الافتراضية السورية خليل عجمي في حديث خاص لـ «الوطن» عن تخفيض معدلات القبول في تخصصات ...