آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » قراءات انطباعية حول المجموعة النثرية (قمر لخريف آخر) في المحطة الثقافية بجرمانا

قراءات انطباعية حول المجموعة النثرية (قمر لخريف آخر) في المحطة الثقافية بجرمانا

قراءات انطباعية ذاتية في الدلالات والرموز والمضامين قدمها عدد من النقاد حول المجموعة النثرية “قمر لخريف آخر” للأديب عماد عبيد.

 

وخلال ندوة ثقافية استضافتها المحطة الثقافية في جرمانا أشار الناقد الدكتور غسان غنيم إلى الانزياحات والتشبيهات والحقول الدلالية المتباعدة والجميلة التي تضمنتها المجموعة إضافة إلى النزعة الوجودية ووضوح القلق والتمرد والموت والعدم مع الاختلاط بالصوفية في بعض النصوص.

 

وبين غنيم أن الأديب عبيد ارتقى إلى مستوى الشعر في هذه المجموعة إضافة إلى لغته الأخاذة التي تحتوي في مضامينها التناص والإيقاع أحياناً.

 

أما الناقد الدكتور عبد الله الشاهر فرأى أن نصوص عبيد هي بمثابة وثائق إثبات لما يريده فيها الكثير من الصدق والحزن والوجع والحب لافتاً إلى أن المجموعة تحتاج وقفة طويلة في رؤاها المتعددة التي ترفل بالإيجاز والتضمين والإسقاطات والمعارضات الخيالية كما تتضمن كثيراً من آلام سورية وجراحها.

 

الشاعر منهال الغضبان الذي أدار الندوة عرف بالنقاد ومؤلفاتهم وتحدث عن عدد المؤلفات وأجناسها عند عبيد واهتمامه بالشعر والأدب مسلطا الضوء على إصداراته المتعددة في الشعر والقصة.

 

سيرياهوم نيوز 1-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«حنين» و«حلم» يضيئان السماء لحناً ونغماً

تجري الاستعدادات النهائية لإقامة أمسية لكورال «حنين» وكورال «حلم» ضمن فعاليات ملتقى طرطوس الموسيقي الذي تقيمه مديرية ثقافة طرطوس، حيث يقدما «في يوم عاصي»، وهو ...